أحداث ثقافية و فنية
ahdatsouss 05 ahdatsouss 05 الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:51

قافلة الواحة والمناخ تحط الرحال بتاغجيجت

 

أحداث سوس

عرف مهرجان موسم التمور بتاغجيجت عروض لواحة تغجيجت كأول محطة لقافلة الواحات والمناخ التي ينظمها الإئتلاف الجهوي للحقوق البيئية والتنمية المستدامة بالإضافة إلى ندوة حول “التغيرات المناخية وسبل حماية الواحات” يوم الجمعة 20 اكتوبر 2017 وذلك في إطار فعاليات مهرجان موسم التمور الذي نظمته جمعية موسم التمور تحت شعار “واحات الجنوب المغربي ومخاطر التغيرات المناخية” في الفترة مابين 19 و22 أكتوبر 2017.

هذا، والتحقت ساكنة المنطقة بالواحة شيوخا وشبابا ونساء وتم الإستماع لتجاربهم الثقافية والتنموية وكذلك لإرهاصاتهم وتخوفاتهم حول مستقبل الواحة في ظل العولمة ولامبالاة الجيل الحالي كما التخلي عن الموروث الثقافي الذي أسهم كثيرا في الحفاظ على المحيط البيئي للواحة ناهيك عن التأثيرات المناخية وما قد يترتّب عنها من تدهور للتربة سينعكس لا محالة سلبا على شجرة النخيل.

كانت الندوة فرصة أيضا لطرح العديد من القضايا البيئية التي يسببها الإنسان ومنها المطرح العشوائي للنفايات والذي تسهم الرياح بإرجاع محتوياته إلى الواحة يالإضافة إلى الرائحة التي تنتج عن عملية الحرق.

لكن أخطر مشكل تعرفه منطقة تاغجّيجت -والذي تبنّاه وترافع عليه فرع منظمة تمينوت- هو مطرح الأسلحة الفاسدة على بعد 10 كلم من الواحة والذي سبّب في هدم الكثير من المنازل بفعل هزات انفجارات الأسلحة التي تحرق كما تسببت في الكثير من الأمراض الصدرية القاتلة وتلوث الفرشة المائية للواحة.

أمام الإئتلاف الجهوي رفع الكثير من التحدّيات التي يمكن رفعها بتظافر مجهودات مكونات المجتمع المدني بالمنطقة وتدبير المسؤولين المنتخبين ووعي الجميع -والساكنة- بقيمة الموروث الطبيعي والإيكولوجي الذي تجسّده الواحة ومحيطها.