أحداث سياسية
ahdatsouss 05 ahdatsouss 05 الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 11:29

اخر تصريح لاخر انجازات محمد حصاد ، الوزير المعفى

أكد وزير التربية الوطنية المعفى من مهامه، محمد حصاد، أن وزارته فتحت 4 آلاف قسم جديد في التعليم الأولي، وذلك في آخر ظهور له قبل إعفائه من طرف الملك محمد السادس رفقة 3 وزراء آخرين في حكومة العثماني، مساء أمس الثلاثاء، بعد ظهور نتائج التحقيقات في أسباب تأخر مشاريع الحسيمة.

وأوضح حصاد في معرض رده على سؤال حول التعليم الأولي تقدم به الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء، أن عدد الأطفال الممدرسين في التعليم الأولي يصل إلى 270 ألف طفل، وأن ثلثهم ممدرسون في التعليم الخصوصي، فيما يتابع 80 ألف طفل تعليمه الأولي بالقطاع العمومي.

وسجل أن تدبير التعليم الأولي في القطاع العمومي يتم بمساعدة الجمعيات، خاصة مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين.

وأشار إلى أنه تم خلال الموسم الدراسي الحالي تسجيل الأطفال في السلك الابتدائي منذ سن الخامسة والنصف، مبرزا أن التعليم الأولي يعد من أهم الرهانات المستقبلية المطروحة في إطار منظومة التربية والتكوين.

وبخصوص الموسم الدراسي المقبل، أكد الوزير المعفى أنه سيتم العمل على تحقيق نفس الاهداف التي كانت مرجوة خلال الموسم الحالي، موضحا أن عملية التسجيل للموسم المقبل ستنطلق عند متم السنة الدراسية، كما سيكون الدخول المدرسي مبكرا.

وأ ضاف أنه ستتم مواصلة الحرص على الحد من الاكتظاظ داخل الأقسام بشكل يتم معه تحديد أعداد متناغمة مع بيداغوجية كل مادة، مع توفير ظروف العمل وتهييئ المؤسسات التعليمية.

وأشار إلى أن التحضير للموسم المقبل سيتم عبر توظيف 20 ألف أستاذ انطلاقا من نونبر المقبل لتكوين الأساتذة الجدد قبل موعد دخول الأقسام، كما يتم تحضير مناهج السنة المقبلة، فيما سيتم الإعلان عن الحركة الانتقالية في شهر دجنبر المقبل.

وأعفى الملك محمد السادس 4 وزراء في حكومة العثماني و14 مسؤولا إداريا، ومنع 5 وزراء في الحكومة السابقة من تقلد أي مسؤولية مستبقلا، وذلك بعد تسلمه، أمس الثلاثاء، تقرير المجلس الأعلى للحسابات تضمن نتائج وخلاصات حول برنامج “الحسيمة منارة المتوسط”، حيث أكد التقرير أن التحريات والتحقيقات أثبتت وجود مجموعة من الاختلالات تم تسجيلها في عهد الحكومة السابقة.