شتوكة : بعد الوعود الكاذبة مواطنون يجتمعون بعامل الإقليم

ahdatsouss 05 ahdatsouss 05آخر تحديث : الأحد 29 أكتوبر 2017 - 9:55 صباحًا
شتوكة : بعد الوعود الكاذبة مواطنون يجتمعون بعامل الإقليم

أحداث سوس.

أقدم عدد من المواطنين من منطقة تنالت ضواحي شتوكة آيت بها برفع طلب اللقاء بعامل الإقليم حيث عقد صباح يوم 27 أكتوبر 2017 المنصرم ،إجتماعا بمقر العمالة ،لطرح ومناقشة جملة من المشاكل بالمنطقة الجبلية والتي غاب تنفيذها وأصبحت مجرد وعود تبخرت، وأهمها :

1_ مركز الدرك الملكي بمركز تنالت ،حيث وعد السيد العامل بتكثيف الدوريات بالمناطق الجبلية ،ويعود طرح الموضوع إلى سنة 1995 ،إلى أنه لقى رفضا من طرف الساكنة وأصحاب النقل حينها لما له من عواقب جانبية ،إلا أن النقاش مع العامل تتطرق إلى معاناة الساكنة مع الوثائق الإدارية بخصوص البطاقة الوطنية ،ومصير ملفات السرقات الأخيرة بالمنطقة.

2_ تبليط الطرق الفرعية وأهميته بالمنطقة ومعاناة الساكنة في الشتاء مع المسالك الغير معبدة والفرعية.

3_ الريع الجائر ،ومعاناة ساكنة اداوكنيظيف وايت ميلك هذه الأيام مع الظاهرة ،ووعد العامل بالتدخل الفوري بتنسيق مع الجهات المختصة ، تفاديا لتطور الوضع مع العلم أن الرعاة يوجدون بدوار يعاني الخصاص في المياه قد يؤدون إلى استنزاف ما لديهم من هذه المادة الأساسية.

4_ تسريع تنفيذ وإخراج مشروع العيد طريق تودما من تالمست عبر دواويير قبيلة تودما إلى الإثنين تودما بعد طول الانتظار .

5_ مشروع التيسير التربوي بالجماعة الترابية لاوكنز ،وما يشوبه من اختلالات واضحة.

6_الكتب المدرسية وعدم التوصل مستويات الثالثة ابتدائي بكتاب الإسلاميات (منير في التربية الإسلامية) وكتاب الفرنسية بالنسبة لمستوى السادس.

7_الماء الشروب بالفرعيات بمجموعة مدارس الجماعة الترابية لاوكنز.

8_ المطعم المدرسي بالمستوى الإبتدائي .

9_ عدم تنفيذ برنامجي المدرجات ،والمخطك الأخضر الفلاحي باداوكنيظيف رغم الاعتمادات المالية المرصودة.

10_عدم تحقق مشروع الماء الصالح للشرب رغم توقيع الإتفاقية أمام جلالة الملك محمد السادس بارفود 2013م ،رغم الحاجة الماسة إلى الماء بمنطقة اداوكنيظيف.

11_إقصاء الجمعيات من الدعم والمنح ،واستحضار الإنتماء السياسي . وفي تفاعل والنقاش المثمر والبناء والمسؤول واتصالات هاتفية في حينها من طرف السيد العامل مع المصالح الخاريجية والمكلفون كانت الإجابات والوعود مسؤولة كذلك.

2017-10-29 2017-10-29
ahdatsouss 05 ahdatsouss 05