أحداث اجتماعية
جريدة أحداث سوس الأحد 29 أكتوبر 2017 - 10:28

تارودانت : اساتذة متعاقدون ويسيرون مجالس منتخبة… مصلحة من الاولى المواطن ام التلميذ؟

يشتغل رئيس جماعة قروية بإقليم تارودانت،  كمدرس بالتعاقد في منطقة تبعد عن مقر الجماعة بحوالي 160 كيلومتر، ما يعيق حسن تسيير الجماعة التي تنتظر رئيسها للتنقل من مقر عمله لتوقيع وثائق عاجلة أو تستدعي قرارا طارئا وسط ضعف الشبكة في المنطقة التي يشتغل فيها.

وأفاد مصدر مطلع، أن المادة 13 من القانون المؤطر لعملية التوظيف يمنع منعا كليا المتعاقد بتلقي مدخول كيفما كان نوعه وعدم مزاولة أي مهام أخرى، موضحا بأن رئيس الجماعة كان عليه أخذ ترخيص لتخصيص الوقت الكافي للجماعة القروية النائية.

وفي ذات السياق، كشف مصدر نقابي أن رئيس الجماعة ليس هو الحالة الوحيدة بمدينة تارودانت بل هناك أستاذة متعاقدة نائبة لرئيس بلدية وليس جماعة قروية، موضحا أن العديد من التساؤلات تطرح، حول نوعية الترخيص الذي يحصل عليه المنتخبون للحضور إلى أنشطة رسمية أو عقد دورات مجالسها، حيث أنه في كلتا الحالتين إما المواطن أو التلميذ.

وأضاف ذات المصدر، أن التساؤل الكبير هو الصمت المطبق للمسؤولين عن التعليم بالإقليم وبالجهة، حيث لم يكلفوا أنفسهم عناء فتح تحقيق في الموضوع للوصول إلى المعطيات الحقيقية وإنهاء الجدال خاصة أن نقابيا أثار الموضوع أمام مسؤولي التعليم بالجهة.