أحداث سياسية
ahdatsouss 05 ahdatsouss 05 الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 07:19

الاعرج سيعرض قانون النشر والصحافة الجديد امام الحكومة

وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج سيعرض يوم الخميس 13 صفر 1439 (2 نونبر2017) أمام المجلس الحكومي، مشروع قانون من اجل تعديل قانون الصحافة والنشر 88.13 الذي دخل حيز التنفيذ منذ ما يزيد عن شهر.

هذا، وحسب مصادرنا، فإن هذا المشروع يروم تعديل بعض من مواد القانون 88.13، ويتعلق الأمر بالدرجة الاولى بالمادة 125، التي تنص على ضرورة أن يتلاءم الخاضعون لمقتضيات هذا القانون مع أحكام القسم الأول منه، في أجل أقصاه سنة، وهو الشيء الذي من الممكن تمديده بمقتضى التعديل الجديد.

ومن بين المواد الأخرى التي سيتم تعديلها وفق هذا المشروع، ما يتعلق بالفصل الخاص بجرائم الإرهاب، والتي هي مقتضيات منصوص عليها في القانون الجنائي، وهو ما قد يشكل تداخلا بين القانونين.

ومن جانب آخر، ذكرت مصادرنا، على ان هذا المشروع سيشمل أيضا تعديل المقتضيات المتعلقة بالشروط التي ينبغي ان تتوفر في مديري النشر، وكذا سينص على عدم رجعية هذا القانون على من لهم اقدمية حوالي 10 سنوات في مهنة الصحافة، وهو ما قد يشكل ردة في مسار الصحافة والنشر في بلادنا، بحيث سيفتح الباب من جديد في وجوه بعض اشباه الصحفيين الذين عمروا طويلا في الميدان رغم كونهم لا يمتون بصلة لمهنة الصحافة والنشر.

وتجدر الإشارة إلى ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني سيترأس يوم الخميس 13 صفر 1439 (2 نونبر2017)، مجلسا للحكومة يتدارس ففيه كلا من مشروع ظهير يتعلق بإعادة تنظيم القوات المساعدة وبتحديد النظام الأساسي الخاص بأفرادها ونصوصه التطبيقية، ومشروع قانون يقضي بتغيير القانون المتعلق بالصحافة والنشر.

هذا، وسيتدارس أيضا اتفاقا حول التعاون والمساعدة الإدارية في المجال الجمركي بين حكومة المملكة المغربية وحكومة روسيا الاتحادية، الموقع بالرباط في 11 أكتوبر 2017، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور.

وحسب بلاغ صحفي، فسيختتم المجلس أشغاله بدراسة مقترح تعيينات في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.