الواجهة
ahdatsouss 05 ahdatsouss 05 الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:39

قوانين جديدة تطال رخص السياقة بشتى اصنافها

بعد الاختلالات التي وقف عليها خلال زياراته المفاجئة لمراكز تعلم السياقة، أعلن محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، أن وزارته سترفع معدل النجاح في امتحانات الحصول على رخصة السياقة.

بوليف الذي كان يتحدث يوم الأربعاء 8 نونبر الجاري في ندوة صحفية بالرباط، كشف أن الوزارة ستتخذ مجموعة من الإجراءات التي من شأنها التخفيض من حوادث السير والتصدي لرخص السياقة غير القانونية.

وكشف بوليف أنه تقرر الرفع من معدل النجاح في الامتحان النظري باعتماد 34 نقطة على 40 بالنسبة لصنف لرخصة من صنف “ب”،ورفعها إلى 40 على 46 بالنسبة لصنف “ج/د”، مع تجديد قاعدة أسئلة الامتحان النظري.

كما سيتم إعادة النظر في كيفية اجتياز الامتحان التطبيقي، يضيف بوليف، من خلال تحديد عدد المرشحين لاجتياز الامتحان في 10 عن كل سيارة/ متدرب بالنسبة لرخصة “ب” مع فتحها بالنسبة للرخص الأخرى، بالإضافة إلى تحديد مدة الحصول على رخصة السياقة 45 يوما على الأقل بين تاريخ المصادقة على توقيع عقد التكوين بين المرشح والمؤسسة وتاريخ إجراء الامتحان التطبيقي الأول.

بالإضافة إلى ذلك سيتم تحديد التعريفة الدنيا للتكوين (نموذج رخصة ب) في 37 درهم لكل ساعة للامتحان النظري، وبالنسبة للتكوين التطبيقي فقد حددت في 75،50 درهم لكل ساعة.