جريدة متجدد على مدار الساعة 24 ساعة على 24

التشكيلية المغربية أحلام العلام في حوار مع علي صحن عبد العزيز من جريدة عراقية

0

 

أحداث سوس

 

تؤكد أحلام العلام أن إقامة المعرض التشكيلية مقياس حضاري لمستوى ثفافة البلد .

 

يستهل الصحفي علي صحن عبد العزيز حواره بإطراء تحفيزي للفن المغربي عامة ولوحات أحلام العلام خاصة.

 

لقد أصبح يقينا بأن إفرزات كل مرحلة تأريخية تقابلها إبداع و آ ستلهام للفنان التشكيلي ،لجملة نظريات وإمدادات بنبوية توحي شرعية هذا الاستلهام ،وهذا يدفعنا الى القول بأن أعمال التشكيلية (احلام ) كانت تحمل أكثر من جدلا يثير تسأولات لمدى تناولنها قضايا واقع أجتماعي وسياسي متأزم أستطاعت أن تدونه وتتعاطف معها على سطح لوحاتها ،ذلك أن حقيقتها ليست ببعيدة عن الارث المحمول بين أناملها شأنها أن تكون رقاص ساعة بنبئ لنهايات زمنية لحوار معها أفرزت تجلباته بهذه الاجوبة .

 

* استهل الصحفي علي صحن عبد العزيز حواره كالتالي :
يتكون عن الحراك التشكيلي العربي ،هل استقطب تجمعات ثقافية ومجتمعية ،أم أنه مازال يخضع تحت اجواء علاقات وحضور محدود؟
– الحراك التشكيلي العربي في تطور مستمر وخاصة الحراك التشكيلي المغربي فهو يواكب حركة التطور والحداثة من خلال المبدعين الذين بدورهم استطاعو تاسيس وتطوير مجتمعات وطاقات شبابية كثيرة .. على الرغم من ان الفنانين الرواد يبقى تاثيرهم على واقع الفن التشكيلي المعاصر من خلال ترك بصمات فنية لها اثر في المجتمع …

 

*يقول القاص د.حسين العمري ان الفنان ليس له وطن ،هل هذا يعني انه جوالا بين الالوان ،أم انه سفيرا للتعبير عن آهات الانسانية ؟
-يعد الفنان التشكيلي من الشخصيات المهمة في المجتمع ، حيث يعبر على حالات نفسية عاطفية وتاريخية وغيرها من المظاهر المعاشة ،كما يمزج بين الثقافات وحضارات الشرق والغرب في تناغم جميل ومتنوع في لوحاته التشكيلية
،فالابداع الانساني ليس له حدود او سقف اعلى يقف عنده فكلما كان ذوق الفنان عاليا سمت درجة ابداعه الى مستويات خارج نطاق التوقع والخيال.

 

*نرى ان ثقافة النقد التشكيلي دون خط التثبيت ،او ربما تكون مجيرة للرواد فقط ،وهذا يعني فقدان جانب مهما للتشكيليين الشباب ،ما تعليقك ؟
– قبل الغوص في مسألة النقد التشكيلي فلابد من اسس متينة من بينها تحليل وقراءة الفنون البصرية لكن أزمة النقد عندنا في ميدان الفنون التشكيلية أزمة بنيوية مرتبطة بمشاكل عامة لها علاقة وثيقة بتطورها الثقافي والفكري.
فمثلا على الصعيد العالمي نجد أن الرسام العالمي فان كوغ لم يلقي اهتماما من قبل الناقدين باعماله لكنها كانت مميزه ومن خلالها تدرس اعماله في المناهج.

 

*حدثينا عن المدرسة التي أستقطبت مواضيعك ،وهل كانت بمستوى طموحك ،وشيئا عن بداياتك ؟
-الفن التشكيلي هو المتحدث الصامت والعلاقة بين الفنان واللوحة تلخص احداث مرت به أو سبقته
فمنذ طفولتي وانا احب الفن بأنواعه وخاصة الرسم.
ولكوني فنانة عصامية لا اتبع اي مدرسة بل احب الغوص في كل ماهو تشكيلي ابداعي باخد تفاصيل المستواحات من الواقع المعاش. وعملت على تطوير موهبتي بالبحت والتدريب على يد أساتذة متمرسين في الميدان.

 

*ماهو انطباعك عن المشاركة بالمعارض الفردية او الجماعية وماهي ابرزها لديك ؟
– تعد المعارض التشكيلية سواءا الفردية او الجماعية واجهة حضارية تقيس بذلك مستوى الوعي والثقافة للبلد، فبعض البلدان التي تتواجد فيها ظروف جيدة تجدها مهتمة بتطوير فنونها وفنانيها وتحافظ على تراثها بشكل ممتاز
اما ابرز المعارض التي شاركت بها فهي كالتالي
معرض نسائي دولي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة بمدينة مراكش مغربية 2017
معرض بمهرجان انزا مدينة أكادير المغربية 2017
معرض بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وعيد الام بمدينة الصويرة المغربية 2017
معرض بمدينة مامبولي بفرنسا 2014
ملتقى ربيع ايسوتار الدولي بمدينة طاطا المغربية 2016
ملتقى الدولي من قلب الى قلب بمدينة الصويرة المغربية 2017
مهرجان الدولي ربيع المغرب التشكيلي السادس عشر بمدينة أكادير 2017 .

 

*هنالك ثلاثة اشياء تحتاج الى الى تعليق بعشرة كلمات عنها ،الرجل ،الانانية والغرور ،لوحة بدون عنوان ؟
– “-الرجل-”
هو البيت والركن الامين ومخزون القوة والحارس الامين والراعي المسؤول .

 

“-الأنانية والغرور-”
بلاءوابتلاء،طريق لهلاك الانسان عزلة في مدار عقيم وهذه الصفات لا تليق ولا تناسب الفنان التشكيلي الناجح لانه قمة التواضع والرقي.

 

“-لوحة بدون عنوان-”
الحياة… هي الابداع الالهي بكل جماله وروعته وفيها كل ما ابدع الفنان من معاني الجمال التشكيلي.

 

* رأيك بلوحة تعتزين بها او كتبت عنها الصحافة؟
– شاءت الظروف ان اترعرع بمدينة إكن لها كل الحب والامتنان وهي مدينة الصويرة منبع الفن الأصيل الغنية بالثرات المغربي حيث وظفت المآثر التاريخية لهذه المدينة في لوحاتي التشكيلية
فالثرات اذن يعتبر ذاكرة الشعوب وتوظيفه في الفن يعتبر أداة فعالة لتدوينه للأجيال القادمة ،كما انها رسالة فنية تفهمها شريحة كبيرة من المجتمع وليس حكرا على فئة قليلة من الجمهور المثقف ،ولذا فإن توظيفه يتطلب البحت و التنقيب والادراك حتى تصل الرسالة في أحسن صورة للمتلقي.

 

* هل لديك انطباع عن الفن التشكيلي بالعراق ؟
-اجد ان الفن العراقي هو الاقدم منذ الحضارات البابليةو الآشورية بفن الرسم والنحت ،والدليل على هذا الرسوم الموجودة في الآثار وتطورت ولاتزال بالتقدم ،فهناك اسماء خالدة أمثال عبد القادر الرسام 1882 الذي يعتبر البكر في الحركة التشكيلية العراقية والذي لعب دورا كبيرا في ابراز هذا الفن بعد عودته من الدراسة في اسطنبول وكذلك جواد سليم وفائق حسن واسمائهم تلمع في دول اوروبا…

 

*كلمة اخيرة وشيئا لم نقله ؟
سيأتي يوم نضع اقدامنا على سلم العالمية ،فبالعمل والاجتهاد يتحقق الامل وهذا مرهون ايضا بالوحدة العربية ،ان شاءالله يعم فيها الحب والسلام والامن والأمان .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

hicham