أحداث اقتصادية
ahdatsouss 05 ahdatsouss 05 الثلاثاء 2 يناير 2018 - 14:27

بعد قرار المنع ، صناع وتجار واقيات الصدمات يتكبدون خسائر كبيرة

يتوقع بائعو واقيات الصدمات تكبد خسائر كبيرة جراء القرار الأخير القاضي يمنع العربات من تركيب واقي الصدمات Pare-buffle، حيث قاموا باستيراد كميات كبيرة من هذه الواقيات لتلبية الطلبات المتوقعة قبل أن يصدر القرار الذي يدخل حيز التنفيذ اليوم فاتح يناير من السنة الجديدة.

وأفاد احد تجار قطع الغيار  ان أغلب التجار طالتهم الصدمة بعد الإعلان عن القرار، خاصة وأنهم سيضطرون لسحب الكميات الكبيرة التي قاموا بشرائها وتحمل الخسارة.

وأضاف أن قرار المنع سيكلف التجار خسائر كبيرة، بل منهم من يتوفر حاليا في التخزين على ما قيمته 100 مليون سنتيم من واقيات الصدمات التي لم يعد يدر ماذا يصنع بها بعد القرار الجديد. 

وكان المركز الوطني للتجارب والتصديق التابع لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء قد راسل مراكز الفحص التقني على عموم التراب الوطني يخبرهم فيها بضرورة منع جميع العربات من تركيب واقي الصدمات Pare-buffle.

ودعت المراسلة التي نتوفر على نسخة منها مراكز الفحص التقني إلى عدم تسليم شهادات المعاينة للعربات المجهزة بواقي الصدمات وبعدم تسليم تقرير إيجابي للمعاينة إلا بعد إزالة الواقي من على العربات المخالفة.

واعتبرت المراسلة أن القرار يأتي في سياق تعزيز السلامة الطرقية وحماية مستعملي الطريق المعرضين للخطر، مشيرة أن المركبات المجهزة بواقي الصدمات ستكون ملزمة بإجراء فحص تكميلي ولا تمنح شهادة المعاينة إلا بعد إزالتها.