أكادير : مدرسة ابن حنبل تحصل على اللواء الأخضر

أكادير : مدرسة ابن حنبل تحصل على اللواء الأخضر

azmmza139 يناير 2018آخر تحديث : الثلاثاء 9 يناير 2018 - 1:04 مساءً

 محمد بوسعيد
تشكل المدارس الايكولوجية ،تجربة رائدة في الارتقاء بالمنظومة المدرسية ،وتحفيز التلاميذ لامتلاك مهارات في المجال البيئي ،من خلال القيام بعمليات التشجير وتدوير النفايات ،والاقتصاد في الماء و الكهرباء داخل المؤسسات التعليمية .
هذا ويعد برنامج المدارس الايكولوجية ،ثمرة شراكة بين وزارة التربية الوطنية و التعليم العالي و البحث العلمي ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ،قصد تكريس ممارسات داخل الفضاءات التربوية ،من أجل الارتقاء بالحياة المدرسية .
وقد حصلت مؤسسة ابن حنبل بحي القدس بأكادير ،على اللواء الأخضر ،كثاني مدرسة إيكولوجيا بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بأكادير إداوتنان ،وهو تتويج جاء نتاج لشراكة بين الإدارة التربوية ومحيطها الاجتماعي .وذلك وفق منهجية مبنية على سبعة مراحل ،تبتدئ بإنشاء لجنة التتبع ،إلى غاية إنشاء الرمز الايكولوجي .
ويتوخى من ذلك ،تغيير السلوكيات السلبية تجاه البيئة ،إلى إيجابية .فضلا عن تمكين التلاميذ من نشر ثقافة البيئة في محيطهم . وفي هذا الصدد أوضح عبد الرحمان تمني ،مدير مدرسة ابن حنبل للجريدة ،أن هذا العمل ،جاء نتيجة لمجهودات مجموعة من المتدخلين ،وفي مقدمتهم الأساتذة والأطر الإدارية و التربوية ،إضافة إلى التلاميذ والآباء وجمعيات المجتمع المدني المنخرطين في المحافظة على البيئة .
مبرزا أن ذات المؤسسة انخرطت في مشروع المحافظة على البيئة منذ سنوات ،حيث اشتغلت على ثلاثة محاور أساسية ،ويتعلق الأمر بإعادة تدوير النفايات وفرزها ،ترشيد استهلاك الماء والكهرباء ،ومحور التغذية الصحية. ذات المتحدث شدد على أن الهدف من هذا البرنامج ،هو نشر ثقافة بيئية سليمة في أوساط التلاميذ ،وجعلهم في قلب علمية تربوية تستثمر الفضاء المدرسي لترجمة هذه الممارسات البيئية السليمة .
من جهته ،أفاد عبد الله أحجام ،المنسق الإقليمي للتربية البيئية بالمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بأكادير إداوتنان ،أن وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني ،بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ،وفي إطار المدارس الإيكولوجيا ،تتوفر على حوالي 38 مؤسسة تعليمية ابتدائية ،منخرطة في هذا البرنامج .مضيفا أن في السنة المنصرمة ،حصلت مؤسسة ابن بطوطة بأكادير ،على شريط اللواء الأخضر ،لتحصل عليه في هذه السنة مدرسة ابن حنبل ،في حين حصلت ثلاثة مدارس أخرى على الميدالية الفضية ،في أفق تأهيل المؤسسات الابتدائية الأخرى بيئيا .

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)