جريدة متجدد على مدار الساعة 24 ساعة على 24

أكادير تستعد لتتويج ملكة جمال الأمازيغ يوم غذ السبت

0

 

يلتقي عشاق الموروث الثقافي، والموسيقى الأمازيغية غدا السبت 20 يناير في حفل اختيار ملكة جمال الأمازيغ في دورته الخامسة، والذي تتنافس خلاله عشر مشاركات مغربيات على نيل لقب “ملكة جمال الأمازيغ”، وسيشكل اختيار إحداهن للظفر بـ”ميس أمازيغ” واحدةً من أهم الفقرات التي يتطلع إليها الحاضرون، خلال حفل سيقام بقاعة الأفراح ألف ليلة وليلة قرب المعهد الموسيقي بأكادير ابتداء من الساعة السابعة مساء.

وستحرص المشاركات العشر خلال الحفل، الذي يندرج في سياق احتفالات رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2968، على ارتداء الزي الأمازيغي التقليدي مرفوقاً بالحلي الفضية وأحجار “اللُّوبان”، في مسابقة سنوية أضحت موعدا يلتقي فيه عشاق الجمال الأمازيغي بمختلف تجلياته من حلي وأثواب وزينة، كما سيتم تسليط الضوء فيه على ثقافة كل متبارية من خلال المنطقة التي تنتمي إليها.

ولن يخلُو الاحتفال الكبير الذي سيتم الإعلان خلاله عن اسم ملكة الجمال الفائزة بالمسابقة، من فقرات ترفيهية وموسيقية أمازيغية من مناطق مختلفة، بمشاركة نجوم الغناء الأمازيغي على رأسهم الفنانة فاطمة تاشتوكت والفنان صالح الباشا ومجموعة تراكت، مع استعراض عدد من تقاليد الثقافة الأمازيغية بالمغرب.
,

هذا وقد اختارت اللجنة المنظمة للحفل تكريم السيدة سلوى بنكيران، رئيسة قسم العمل الاجتماعي بعمالة أكادير إداوتنان، باعتبارها المرأة العصامية التي شكلت قدوة للنساء بجهة سوس، ووقعت بقوة على أدائها في مجال العمل الاجتماعي، وأصبحت نموذجا للمرأة المغربية، في مقاربتها للعمل الاجتماعي على صعيد الجهة بعملها الدؤوب على إدماج الفئات الهشة بجهة سوس ضمن النسيج الاقتصادي الاجتماعي، والنهوض بالمرأة القروية بالخصوص وإدماجها في التنمية، إلى جانب الاحتفاء الخاص بالثنائي كلثومة والركراكي المسنين البسيطين اللذين توجا حياتهما مؤخرا بزواج بدار التكافل المسنين بأيت ملول، حيث قررت الجمعية إهداءهما عمرة نحو الديار المقدسة، تلبية لأمنية حارقة تختلج بدواخلهما.

ولعل أفضل فقرات الاحتفال، تناول وجبة “تاگْلّا” التقليدية بعد وجبة العشاء المقدمة خلال الحفل، وذلك تيمُّنا بالأيام الأولى للسنة الفلاحية والأمازيغية الجديدة التي ترمز لارتباط الأمازيغي الوثيق بأرضه.

مسابقة ملكة جمال الأمازيغ يطلق عليها باللغة الأمازيغية “تكْلّيت أوفولكي نيمازيغن”، وتقام كل سنة، بمدينة أگادير، من طرف جمعية “إشراقة أمل”، في إطار الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، أو ما يعرف بـ”ايض انَّاير” للتعريف بالثقافة الأمازيغية، من حيث اللباس والحلي.

وعلى غرار السنوات الماضية تقرر تخصيص مداخيل هذا الاحتفال لدعم أطفال بعض المراكز الاجتماعية بمطقة سوس ماسة، وينتظر أن تشارك المتوجة باللقب في عدة أعمال خيرية، سيرعاها المنظمون بجمعية ” إشراقة أمل”.

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال باللجنة المنظمة عبر الرقم
0663713857

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

hicham