أحداث ثقافية و فنية
جريدة أحداث سوس الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 06:59

تارودانت : المصور حسن نجم الدين ضيف جلسات فوتوغرافية

سعيا منها لخلق جسور التواصل والتعارف بين بين رواد الفوتوغرافيا و الشباب الهاوي، بهدف تبادل الأفكار و النقاش البناء و اكتشاف عالم التصوير الفوتوغرافي

نظمت الجمعية المغربية لهواة التصوير الفوتوغرافي بتنسيق مع نادي فن التصوير الفوتوغرافي بتارودانت والمديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والاتصال والجماعة الحضرية لاكادير ومركز سوس ماسة للتنمية الثقافية٬ جلسة فوتوغرافية تكريمية مع الفنان المصور حسن نجم الدين  يوم السبت 17 فبراير2018 برواق باب الزركان بمدينة تارودانت.

فالفنان المصور حسن نجم الدين الروداني ، الإبن البكر للمرحوم العربي نجم الدين الرجل الوطني الغيور الذي كان مدرسة وطنية في الفن والتصوير ، قضى أزيد من أربعين سنة في ميدان التصوير الفوتوغرافي ، راكم خلالها تجربة غير يسيرةكمصور موثق و صحفي مراسل و فنان  مبدع  وثق و أرشف فوتوغرافيا طيلة مسيرته للأعلام البشرية والجغرافية لمدينة تارودانت .

فالأستاذ حسن نجم الدين ولج ميدان الفوتوغرافيا في ريعان شبابه، مركزا في البداية على العمل اليدوي القائم بالأساس على مهارات اختيار الزاوية المناسبة في التقاط الصورة ثم البراعة في تقنية تحميض الأفلام  بل و المزج بين الألوان بشكل واضح من أجل تناغمها و ملاءمتها ضمن سوائل كيميائية.

اللقاء كان فرصة لإكتشاف خبايا عالم التصوير الفوتوغرافي من خلال استعراض عدد من الآلات التصوير القديمة و التي اشتغل عليها المصور حسن نجم الدين خلال بداياته .

الجلسة كانت مناسبة أيضا للإشادة بأخلاق المحتفى به وعطاءاته عبر عدة شهادات في حقه من طرف جميع المتدخلين، حيث سلمت له الجمعية المغربية لهواة التصوير الفوتوغرافي في الختام تذكار الجلسات الفوتوغرافية موسم 2018 باعتباره من فوتوغرافي الرعيل الأول بجهة سوس في مجال التصوير الفوتوغرافي

 

الحسين الوالي

رئيس الجمعية المغربية لهواة التصوير الفوتوغرافي