انزكان: أكاديميون و ممارسون يتدارسون النظام المالي للجماعات.‬

انزكان: أكاديميون و ممارسون يتدارسون النظام المالي للجماعات.‬

جريدة أحداث سوس1 نوفمبر 2018آخر تحديث : الخميس 1 نوفمبر 2018 - 12:45 مساءً
نظم ماستر حكامة الجماعات الترابية و التنمية المستدامة ، التابع لجامعة ابن زهر،  بتنسيق  مع المركز المغربي للدراسات و تحليل السياسات و تعاون مع جماعة انزكان ، بمقر هذه الأخيرة  يوم أمس الأربعاء 1 نونبر 2018 ، ندوة علمية حول النظام المالي للجماعات الترابية .هذه التظاهرة المتميزة أطرها متخصصان يجمعان بين الكفاءة الأكاديمية و التجربة الميدانية . حيث تناول حسن بلقاسمي ،دكتور في القانون العام و مسؤول سابق بالخزينة الجهوية بمراكش ،سؤال الاستقلال المالي للجماعات الترابية و أهميته في نهوض  الجماعات بدورها التنموي  و حدد الهوامش التي فتحتها القوانين التنظيمية الجديدة ،كما وقف على  عدد من العوائق في هذا المجال. و في الشق الثاني من الندوة تناول  الطالب الباحث في سلك الدكتوراه و نائب رئيس جماعة انزكان المفوض في المالية ،حسن الدمان ، سؤال قدرة الجماعات على تمويل التنمية , مستندا في تحليله على تجربته في تدبير مالية جماعة انزكان منذ 2015.
عرفت  هذه التظاهرة العلمية  اقبالا مكثفا من قبل طلبة كلية العلوم القانونية و الاقتصادية والاجتماعية و طيفا مهما من الممارسين   كرؤساء جماعات و أعضاء مجالس  منتخبة و مدراء مصالح الجماعات و موظفين مختصين في التحصيل الجبائي ، و أثنى عليها رئيس جماعة انزكان و اعتبر في كلمته الافتتاحية ارساء ماستر حكامة الجماعات الترابية و التنمية  المستدامة
فاتحة خير على الجماعات بجهة سوس حيث سيوفر الأطر المختصة و يحفز البحث بما يرفع من أداء الجماعات الترابية. و في ذات المناسبة ،أكد الدكتور الحسين الرامي ، منسق هذا  الماستر ، أن هذا الانفتاح على المحيط خصوصا الجماعات الترابية هو بمثابة خيار استراتيجي و انه يفرض على  الطلبة الباحثين  توجيه بحوثهم الى الانكباب على الاشكاليات التي تطرحها الممارسة العملية في التدبير الجماعي و الاسهام في تقديم البدائل و الحلول .
لحسن أموليد
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

جريدة أحداث سوس