مسرحية “رداد وعويشة” تتحف جمهور مهرجان هوارة الدولي للمسرح بأولاد تايمة

مسرحية “رداد وعويشة” تتحف جمهور مهرجان هوارة الدولي للمسرح بأولاد تايمة

جريدة أحداث سوس3 نوفمبر 2018آخر تحديث : السبت 3 نوفمبر 2018 - 1:32 صباحًا

تواصلت صباح يوم الخميس 1 نونبر الجاري، بالمركب الثقافي بأولاد تايمة، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان هوارة الدولي للمسرح المنظم من طرف منتدى أنفاس للثقافة والفن بشراكة مع جماعة أولاد تايمة وجهة سوس ماسة، وقد عرف اليوم الثاني عرض ثلاثة أعمال مسرحية “الرداد وعويشة” لفرقة محترف 21 بالدار البيضاء، ومسرحية “بانتورا سبيسيال” لـسفيان عطية من الجزائر، ومسرحية “من يحبك بعيون حزينة” لإسماعيل كارينو من إسبانيا.
وقد تفاعل جمهور المهرجان بشكل حضاري مع العروض المسرحية المبرمجة كما لقيت مسرحية “رداد وعويشة” التي ألفها وأخرجها سعد الله عبد المجيد، وقام بتشخيصها ألمع نجوم الشاشة المغربية، لقيت تجاوبا واضحا من طرف الجمهور الذي غصت به قاعة العروض بالمركب الثقافي بأولاد تايمة.
وتحكي المسرحية عن علاقة الولي الصالح بوشعيب الرداد الملقب بالسارية بالناسكة المتعبدة عائشة البحرية الوافدة من أرض الشام، وعن علاقة الحب التي اندلعت بينهما، وكان بوشعيب يناضل كي تظل هذه العلاقة طاهرة وروحانية أكثر منها حسية، ولذا لفظ الارتباط بعائشة ولم ينجب أطفالا، وإنما أنجب عددا من المريدين الشباب “العزارة” الذين حملوا مشعله وأكملوا رسالته، فسمي ب”عطاي العزارة” بينما أصبحت عائشة البحرية مثالا للنقاء والحب الطاهر الذي لا يجيره إلا الارتباط الشرعي.. وفي خضم الأحداث يتهم بوشعيب وعائشة بالفسق والزنا ويحاول أعداءه اعتقاله ومحاكمته في الساحة العمومية، لكن تقواه وعفته أنقذاه مما جعله ينتصر على خصومه.. ليستمر هو وعائشة رمزا للحب العذري العفيف..
هذا وتتواصل فعاليات المهرجان إلى يوم الأحد المقبل حيث سيتم الإعلان عن نتائج المسابقة الرسمية من طرف لجنة التحكيم المكونة من الأستاذ سالم اكويندي، والفنان عبد الحق الزروالي، والفنانة بشرى إجورك، والفنان الإماراتي عبد الله الجابري.
وتتنافس في المسابقة الرسمية للدورة، التي تنظم تحت شعار “المسرح منصة للتعايش والتسامح”، 10 مسرحيات لفرق مسرحية من قطر والجزائر وإسبانيا و فلسطين ومصر وتونس، إضافة إلى فرق مسرحية وطنية من الدار البيضاء وخريبكة وبنسليمان، كما تتنافس هذه الفرق على ثمانية جوائز أهمها الجائزة الكبرى للمهرجان.
إدريس لكبيش

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏وقوف‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص‏‏‏
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

جريدة أحداث سوس