انزكان : عامل الإقليم  يشرف رفقة وفد رسمي على إفتتاح فعاليات ملتقى سوس لفنون الخط والإبداع

انزكان : عامل الإقليم يشرف رفقة وفد رسمي على إفتتاح فعاليات ملتقى سوس لفنون الخط والإبداع

جريدة أحداث سوس3 نوفمبر 2018آخر تحديث : السبت 3 نوفمبر 2018 - 9:15 مساءً

الحسين ازطام

في خطوة سابقة، استطاعت جمعية اليرع لمريدي الخط والإبداع، أن تجمع أزيد من 30 خطاطا مغربيا، من مختلف ربوع المملكة المغربية، للمشاركة في النسخة الأولى لملتقى سوس لفنون الخط والإبداع، المنظم بمدينة إنزكان، تحت شعار “الفتح التجليلي .. في مجوهر حميد الخربوشي”.

إلى ذلك، أشرف عامل عمالة إنزكان أيت ملول، رفقة الوفد الرسمي ومختلف الشركاء، صباح اليوم السبت، على إفتتاح فعاليات ملتقى سوس لفنون الخط والإبداع، بزيارة المعرض الموازي المنظم على هامش الملتقى، والذي يضم في رواقه عدد من اللوحات التي توثق لإبداعات كبار الخطاطين في المغرب، وذلك وسط حضور عدد من الفعاليات الأكاديمية والفنية والجمعوية، وضيوف الملتقى المتمثلين في أساتذة ومبدعي فن الخط العربي، وعلى رأسهم ضيفي الشرف شيخ المجوهرين الخطاط أحمد نوالي من وجدة ،و مهندس المجوهر الجليل الخطاط أحمد الخربوشي من خريبكة، الذين يحضرون لأول مرة في ملتقى جهة سوس ماسة للخط العربي.

و أكد هشام الفقير، رئيس جمعية اليرع لمريدي الخط والإبداع،  أن ملتقى سوس لفنون الخط والإبداع، يشكل اللبنة الأولى الأساسية لاستشراف مستقبل جديد في فن الخط والإبداع، من خلال فتح المجال أمام عاشقي ومريدي هذا الفن الجميل، سواء من طرف الأساتذة المتمرسين في المجال، أو من طرف المبدعين من مختلف الفئات العمرية، والذين ستسعى الجمعية طوال السنة إلى مواكبتهم ومصاحبتهم للإستمرار في الإبداع وتثمين الخط العربي المغربي عموما, مع ضرورة الارتقاء بالملتقى لتصبح له صبغة دولية.

وأضاف نفس المتحدث، على أن الهدف الأساسي من تنظيم هذا الملتقى، يكمن بالدرجة الأولى في جعله حلقة من حلقات صلة الرحم بين مختلف الخطاطين المغاربة، الموزعين عبر ربوع المملكة المغربية، والذين حالت ظروفهم الخاصة دون لقائهم لعقود من الزمن رغم استمرارهم في إنتاج إبداعاتهم في الخط العربي الذي اجتاح العالم وليس المغرب فقط، مشيرا إلى أن الجمعية تسعى اليوم إلى تشجيع الأطفال على الإنخراط بقوة في فن الخط العربي لما له من لذة خاصة، تحيي في نفوسهم فلسفتي الجمالية والإبداع، ولما له من آثار إيجابية تسهم في توفرهم علي خط متميز يسهم في تحصيلهم الدراسي، وارتقائهم إلى مصاف المبدعين المغاربة والعرب ف مجال الخط عموما.

ويضم برنامج ملتقى سوس لفنون الخط والإبداع، الممتد طيلة يومي 3 و 4 نونبر، بالإضافة إلى معرض اللوحات الفنية، مائدة مستديرة في موضوع “الفتح الجليلي في مجوهر حميد الخربوشي”، وورشات فنية للأطفال يؤطرها اساتذة الخط العربي بفضاء البهو الخارجي للقاعة المتعددة الإستعمالات وسط المدينة.

وستختتم فعاليات ملتقى سوس لفنون الخط والإبداع، يوم غد الأحد، بتنظيم حفل الإختتام، الذي سيعرف تكريم الخطاط المغربي أحمد زنير، إلى جانب الإحتفاء بضيوف الشرف الذين شاركوا في الملتقى من مختلف المدن المغربية.

IMG 20181103 WA0052 - احداث سوس IMG 20181103 WA0050 - احداث سوس IMG 20181103 WA0048 - احداث سوس IMG 20181103 WA0049 - احداث سوس
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

جريدة أحداث سوس