زيادات في رسوم التمدرس لمدرسة خاصة يؤجج غضب آباء وأمهات تلاميذ في إنزكان + البلاغ

زيادات في رسوم التمدرس لمدرسة خاصة يؤجج غضب آباء وأمهات تلاميذ في إنزكان + البلاغ

جريدة أحداث سوس8 ديسمبر 2018آخر تحديث : السبت 8 ديسمبر 2018 - 11:30 مساءً

ح. بركوز

أصدرت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي بمدينة انزكان بلاغا توضيحيا حول قضية أقدام مؤسسة تعليمية خاصة بإنزكان على فرض زيادات في رسوم التمدرس لفائدة التلاميذ الذين يتأخرون عن آداء واجبات تمدرسهم الشهري، ما جعل الآباء والأمهات ينتفضون ضد القرار الذي يرونه لا يتنافى والقوانين المعمول بها في هذا الإطار.

إلى ذلك قامت المديرية الإقليمية للتعليم بإنزكان أيت ملول بالتحرك وايفاد لجنة خاصة للمؤسسة قصد الوقوف على مكامن الخلل وحقيقة ما يتم تداوله، مع إصدارها بلاغا للرأي العام المحلي وهذا ما جاء فيه :

نص البلاغ :

تداولت بعض المنابر الإعلامية الإليكترونية ومواقع التواصل الإجتماعي معلومات ومعطيات حول قيام إحدى المؤسسات الخصوصية التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بإنزكان أيت ملول بفصل تلاميذ متمدرسين بها ،بمبرر فرض جزاءات مالية على التلاميذ الذين تأخروا في أداء واجبات تمدرسهم بهذه المؤسسة وبفرض الأداء بالشيك فقط دون الأداء نقدا كما تناولت هذه المنابر والمواقع أخبارا حول محاولة تلميذة للانتحار .

وتنويرا للرأي العام حول هذا الموضوع تود المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإنزكان أيت ملول توضيح الأمور التالية :

– توصلت المديرية الإقليمية بثلاثة شكايات حول هذا الموضوع من طرف خمسة من الآباء والأمهات والأولياء يدرس أبنائهم بتلك المؤسسة وهي عبارة عن شكاية جماعية واحدة لثلاثة أمهات وشكايتين فرديتين منفصلتين لولي أمور تلميذين ذكر وأنتى متمدرسين بالمؤسسة.

– أن المديرية الإقليمية بادرت وباستعجال بعد توصلها بالشكايات المشار إليها أعلاه إلى بعث لجنة مديرية مكونة من رئيسة مصلحة ومفتش تربوي وإطار مكلف بالتعليم الخصوصي بالمديرية إلى المؤسسة للبحث والتقصي في الموضوع والعمل على حل المشكل المطروح من طرف أمهات وآباء وأولياء التلاميذ المشتكين وذلك يوم 15 نونبر 2018 .

– قامت المديرية الإقليمية ببعث لجنة مديرية ثانية مكونة من أربعة مفتشين ومسؤول إداري إقليمي للمؤسسة يوم 5 دجنبر 2018 كان هدفها الاطلاع على مدى التزام المؤسسة بالتوجيهات والتعليمات التي وجهت لها من طرف المديرية الإقليمية ومدى احترامها لتمدرس المتعلمين والمتعلمات وصون حقوقهم في هذا الشأن .

إن المديرية الإقليمية تطمئن الرأي العام وأمهات وآباء وأولياء التلاميذ وتؤكد على سهرها وحرصها التام على الحفاظ وصون حقوق جميع المتعلمين والمتعلمات بالمؤسسة عبر تتبع للموضوع بشكل يومي ، وقد قدمت في هذا الإطار توجيهاتها وتعليماتها للمؤسسة قصد الالتزام بكل النصوص المنظمة للعملية التربوية في كل أبعادها .

_ لن تتوانى المديرية في اتخاد أي قرار تراه مناسبا اتجاه أي تجاوز قد يحرم التلاميذ من حقوقهم المنصوص عليها دستوريا والمقننة عبر مختلف النصوص المنظمة للعملية التعليمية التعلمية .

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

جريدة أحداث سوس