تأخرمنح التكوين بأكادير يبعثر أوراق الإحصاء الوطني قبل إنطلاقه

أحداث سوسآخر تحديث : الإثنين 25 أغسطس 2014 - 1:26 مساءً
تأخرمنح التكوين بأكادير يبعثر أوراق الإحصاء الوطني قبل إنطلاقه

 

بركــــة : 
 
أثارت عملية تأخر صرف منح التكوين التي كان مقررا صرفها صباح اليوم الإثنين موجة إحتجاج في صفوف المشاركين في عملية الإحصاء الوطني التي ستنطلق الشهر القادم .
 
وبحسب مصادر الجريدة  فإن عددا من المشاركين قرروا الإنسحاب من الإحصاء لأسباب عدة بعضها ظهرمند اليوم الأول من التكوين من قبيل إفتقار اغلب المؤسسات التي تجري بها العملية للتجهيزات الأساسية للتلقين، بل إن بعض المؤسسات مازالت تعتمد على وسائل قديمة “كالطباشير”، بالإضافة إلى غياب الأكل والتنقل أسوة بالإحصاء السابق.
من جهة أخرى أكد احد المشرفين، أن عملية التكوين لإحصاء هذه السنة يتميز ببعض الارتجالية، حيت عهد لمكونين يفتقرون لمؤهلات علمية وديداكتيكية في مستوى الحدث، بل إن باحثين انسحبوا بعد مشاداة كلامية بينهم والمكونين، لاعتراضهم على الكيفية التي تمت بها معالجة بعض الأسئلة، حيت وصل الجدال أشده بعد تقديم المكون لنماذج إستمارات بحث حديثة تعتمدها أعرق الدول المتقدمة، كما أكد عن تعارض لبعض الأسئلة مع ما يتم تدريسه للتلاميذ، حيث يتم اعتبار أصحاب المهن الهامشية مشتغلين نشيطين في استمارات الإحصاء، وما حصل بثانوية بحي الداخلة بين أستاذ مكون وطالب باحث بشعبة الاقتصاد بجامعة ابن زهر خير دليل.
وتأتي عملية إحتجاج المشرفين على الإحصاء الوطني المقبل بعد أسبوعين من زيارة المندوب السامي للتخطيط لعدد من مدن سوس أكاديروإنزكان تارودانت وتيزنيت. المندوب السامي للتخطيط
2014-08-25
أحداث سوس