قراءة في الصحف: بنكيران يضع خارطة طريق لتعامل حزبه مع المحيط الملكي

آخر تحديث : الثلاثاء 23 يوليو 2013 - 2:31 صباحًا
2013 07 23
2013 07 23
قراءة في الصحف: بنكيران يضع خارطة طريق لتعامل حزبه مع المحيط الملكي

نبدأ جولتنا الإخبارية للصحف الصادرة ليوم الثلاثاء 23 يوليوز الجاري بما اوردته جريدة “الخبر” التي كشفت نقلا عن مصادر قيادية في حزب العدالة و التنمية ، أن عبد الإله بنكيران ، أمين عام الحزب ، دعا قيادة حزبه و أعضاء أمانته العامة في لقائها الأخير إلى ضرورة التفريق بين خصوم التجربة الحكومية الحالية و بين داعمي نجاحها في المحيط الملكي . و أضافت أن بنكيران أوضح  لقيادة حزبه خريطة طريق للتعامل مع مربع صناعة القرار في الدولة ، منبها إلى أن الجميع ليس له نفس درجة الخصومة و العداء للتجربة الحكومية التي يقودها حزبه . وقالت المصادر المشار إليها، إن كلمة بنكيران ركزت بشكل كبير على مؤشرات عودة خصوم الحزب الذين ضيقوا عليه سنوات 2002 و 2003 وما بعدها إلى الواجهة من خلال يغيير استراتيجية التحكم في المشهد السياسي باللجوء إلى  ” تطويع ” أحزاب بعينها للعب دور التشويش على العدالة و التنمية. و أسر بنكيران حسب مصادر “الخبر” إلى أعضاء الأمانة العامة لحزبه ،بأن الخطاب الذي يجب أن يحكم الحزب خلال هذه المرحلة اتجاه المحيط الملكي ، ينبغي أن يفرق بين المقربين من مربع القرار على اعتبار أنهم ليسوا على درجة واحدة من مسمي خصومة التجربة الحكومية ، مؤكدا لهم أن تنجح التجربة حقيقة و يمد يد العون و يستوعب متغيرات المرحلة. و أضاف مصادر “الخبر” أن بنكيران لم يفصح أمام ـعضاء الأمانة العامة عن أسماء و لا صفات من قال إنهم يواصلون عداءهملحزب العدالة و التنمية و لاعن أسماء و صفات من يعتقد أنهم يرغبون في نجاح تجربته الحكومية.

شباط “يحرض” نواب حزبه على إسقاط صفقة فريق عن حزب بنعبدالله

في خبر آخر ذكرت ذات اليومية ان  حزب الإستقلال دخل منعطفا جديدا في ” حربه ” مع أحزاب الأغلبية الحكومية التي انسحب منها مؤخرا، خاصة مع حزب التقدم و الإشتراكية الذي يقوده وزير السكنى  نبيل بنعبد الله ، و الي تجمعه مع النقابي شباط زعيم الاستقلال “عداوة”. فقد وضع الاستقلاليون بمجلس النواب رفاق بنعبد الله في موقف محرج ، بعد رفضهم المقترح الذي تقدموا به رفقة فريق العدالة و التنمية الذي يقوده بوانو، و الذي يهم تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب بتخفيض نسبة تشكيل الفرق البرلمانية الى 15 برلمانيا . البرلمانيون الاستقلاليون تشبثوا بضرورة أن يتكون الفريق من 20 برلمانيا ، و هو الأمر الذي وضع رفاق و زير السكنى و حليفه الاستراتيجي العدالة و التنمية في وضع لا يحسد عليه ، خصوصا أنه لا يتوفر على هذا العدد من النواب البرلمانيين. وقد فاجأ الاستقلالي كريم غلاب رئيس مجلس النواب عبد الله بوانو رئيس فريق العدالة و التنمية ، بهذا المقترح قبل عقد اجتماع لجنة النظام الداخلي الخميس الماضي، و هو الأمر الذي أجل فيه الاجتماع المخصص للتصويت على النظام الداخلي للغرفة الأولى. و من المنتظر أن يعقد صبيحة يومه الثلاثاء اجتماع لجنة النظام الداخلي ، للتصويت على التعديلات و على النظام الداخلي برمته.

كواليس لقاء سري بين خبراء مغاربة و قياديين من البوليساريو بالجزائر كشفت مصادر مطلعة ل” المساء” ان جولة تالتة من اللقاءات السرية جرت بين خبراء ينتمون إلى المغرب و جبهة البوليساريو بالجزائر خلال الشهر الماضي. و أسرت المصادر ذاتها ان اللقاء شهد حضور قيادي بارز في جبهة البوليساريو بصفته الأكاديمية، إلى جانب مجموعة من الخبراء المغاربة،في إطار مبادرة ترعاها الولايات المتحدة  الأمريكية لتقريب وجهات النظر بين الطرفين وأسرت نفس المصادر أن اللقاء التالت من نوعه ناقش آليات  جديدة من شأنها أن تشكل بدائل لبدء مفاوضات مباشرة بين اطراف النزاع حول الصحراء ألمغربية مبرزة أن اللقاء الذي انعقد الأول مرة بالجزائر خلص إلى ان أطراف النزاع يجب أن تقطع مع النقاشات السابقة و تبدأ النوايا الحسنة. وفيما ضرب تكتم كبير جدا حول أشغال أللقاء أكدت مصادر الجريدة ان محاور اللقاء ناقشت التطورات الجديدة الحاصلة في ملف الصحراء و النقاشات التي عرفتها أروقة مجلس الامن في الشهور الاخيرة بخصوص النزاع علاوة على العراقيل التي أسهمت في تعتر المفاوضات بين الطرفين.

التحقيق مع دركيين متهمين بالرشوة و الابتزاز بتارودانت

باشرت المصالح المعنية لدى المركز القضائي بتار ودانت  التحقيق مع تلاتة دركي ين يعملون بمركز أولاد برحيل  على خلفية ورود أسمائهم في قضية ابتزاز أحد المواطنين و تلقين تهمة الاتجار في المخدرات له،حيت تقدم هدا الأخير بشكاية إلى النيابة العامة بتار ودانت يقول فيها إنه يملك سيارة لنقل البضائع و بينما كان في إحدى المحطات البنزين فوجئ بدورية تابعة للدرك بأولاد برحيل تعمل على توقيفه حيت تم التأكد من أوراق سيارته و من هوىته و أخبرته عناصر الدورية بأنها تلقت مكالمة هاتفية تخبرهم بأنه يحمل معه أشياء محظورة. وبعد تفتيش الصندوق الخلفي لسيارته تم العثور على كيس بلاستيكي توجد به خضر ووسطها توجد حزمة من سنابل الكيف و أوراق طابا، ليتم اقتياده إلى مركز الدرك، و أتناء وجوده داخل المركز حضر شخصان و أخبره بأنه يوجد في ورطة حقيقية  وما عليه إلا أن يتدبر مبلغ 15 ألف درهم من أجل التدخل لصالحه  ليطلق سراحه.

اعتقال موظف في بنجر ير بتهمة تمويل ” ألمجاهدين المغاربة في سوريا

اعتقلت فرقة أمنية خاصة موظفا في المكتب الشريف للفوسفاط في بنجر ير، بعد اتهامه بالوقوف وراء تمويل المقاتلين المغاربة في سوريا. و كانت العناصر الأمنية المذكورة قد قامت، السبت الماضي بتوقيف الموظف “ه.ي” بعد توصله بمبلغ 500 درهم من شخص في مدينة الراشدية، من أجل دعم المغاربة المجاهدين ضمن صفوف الجيش الحر السوري . و استنادا إلى معطيات حصلت عليها ألمساء فغن عناصر الامن تتبعت مسار الاموال التي يحصل عليها “ه.ي” الذي يقطن بمدينة مراكش، عن طريق حوالات مالية تتم عبر إحدى الوكالات. حيت كان الموظف يستلم أموالا من عدة افراد من اجل إرسالها إلى المقاتلين ضد النظام بشار الأسد و هو ما جعل فرقته خاصة تتبع أنشطة  هدا الشخص و تضعه تحت المراقبة ، ليتم الوقوف على تسلمه مبلغ 500 درهم من المسمى “ع.ص” و ما زالت التحقيقات جارية مع الموظف الموقوف من اجل معرفة باقي عناصر الشبكة، التي تقوم بتجنيد الراغبين في السفر إلى سوريا من أجل القتال . و تعيش مدينة مراكش و نواحيها حالة استنفار أمني بعد التحاق 11 شخصا، بينهم نجل برلماني استقلالي سابق و رئيس جماعة قروية بصفوف “الجيش السوري ألحر للجهاد ضد نظام بشار الاسد في سوريا.

رئيس جماعة يقتحم مركزا صحيا و يصفع ممرضة أمام زملائها بسيدي قاسم

تعرضت ممرضة أثناء مزاولة عملها بالمركز الصحي لحد كورت،لاعتداء بالضرب من طرف رئيس جماعة  قروية تابعة لإقليم سيدي قاسم ، الذي أقدم على سب و شتم الممرضة “سناء.ع”وصفعها أمام الملأ ، و تدخله بشكل مباشر في اختصاصات الطاقم الطبي ، المشرف على حالة سيدة زوجة مستشار مقرب منه ، كانت تكشف عن حالتها الصحية بالمستشفى المذكور . وأكدت مصادر مطلعة لـ” الأخبار ” أن رئيس الجماعة طالب الطاقم الطبي بضرورة نقل المريضة على وجه السرعة إلى المستشفى الإقليمي بسيدي قاسم مهددا بطردهم قائلا :  ” غادي نخرج عليكم ” متذرعا بالعلاقات و النفوذ. وزادت ذات المصادر أن الممرضة أصيبت بانهيار عصبي حاد نتيجة الإهانة و العنف الذي مورس في حقها من قبل رئيس الجماعة، بعدما تدخلت من أجل تهدئته حين اقتحم المستشفى وهو في حالة غضب شديدة ، فوجه إليها وابلا من السب و الكلام النابي  وقام بصفعها ، لتسقط أرضا مغمى عليها مما حذا بزملائها إلى تقديم العلاج لها ، حيث سلمت لها شهادة طبية تحدد مدة العجز في 16 يوما نتيجة الضرر الذي أصابها في حين قامت أسرتها بنقلها إلى طبيب نفساني بالقنيطرة لمتابعة العلاج على خلفية ما لحقها من مضاعفات نفسية بسبب ما تعرضت له من إهانة.

غلاب يقرر شراء الة للتشويش على هواتف البرلمانين أفاد مصدر من مكتب مجلس النواب لجريدة “الأخبار “أن رئيس المجلس كريم غلاب ، يسابق الزمن من أجل شراء الة للتشويش على الهواتف داخل قاعة الجلسات ، و ذلك قبل مغادرته كرسي رئاسة الغرفة الأولى في منتصف الولاية التشريعية ، على إثر رغبة حزب العدالة والتنمية في الإطاحة به بعد قرار وزراء حزب الاستقلال تقديم استقالتهم من الحكومة ، و تعويضهم بوزراء ينتمون إلى أحد أحزاب  المعارضة التي ستقبل عرض ترميم الأغلبية الحكومية. و أوضح المصدر ذاته أن تقارير  مجلس المحاسبة التي تم عرضها مؤخرا في اجتماعات المكتب تشير إلى وجود عرض من إحدى الشركات لتوفير هذه الالة بمبلغ 12 مليون سنتيم ، و هو ما رفضه نواب رئيس المجلس الذين فوجئوا بإدراج شراء هذه الالة دون اتخاذ القرار داخل مكتب المجلس ، في الوقت الذي دافع فيه بعض أعضاء المكتب عن هذا القرار ، بدعوى أن بعض البرلمانيين لا  “يعيرون”  أي اهتمام للجلسات العامة التي تخصص للأسئلة الشفوية من خلال استعمال هواتفهم النقالة ، مما يتسبب في حدوث تشويش على الأجهزة الصوتية و أجهزة البث التلفزي، كما ينشغل برلمانيون بالإبحار في شبكة الأنترنيت عبر الهواتف المحمولة. و في الوقت الذي يريد فيه غلاب شراء الة للتشويش يطالب برلمانيون بشراء الة للترجمة الفورية من اللغة الأمازيغية الى اللغة العربية خلال جلسات الأسئلة الشفوية ، وجاء هذا الطلب بعد إقدام البرلمانية فاطمة شاهو المعروفة بالفنانة “تابعمرانت” على طرح أول سؤال بالأمازيغية في تاريخ البرلمان .



المصدر: شبكة أندلس الإخبارية-لطفي عبد العزيز

رابط مختصر