أكادير: بداية سنة جامعية على صفيح ساخن بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ابن زهر

آخر تحديث : الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 9:28 صباحًا
2014 10 28
2014 10 28
أكادير: بداية سنة جامعية على صفيح ساخن بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ابن زهر

 

محمد الطيبي / أحداث سوس

بداية أقل ما يمكن أن نقول عنها أنها متعثرة بالنسبة للعديد من الطلاب المعتصمين من كلا الجنسين منذ بداية السنة الجامعية الجارية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ابن زهر بمدينة أكادير.

وترجع أسباب هذا الاعتصام حسب ماورد على لسان الطلاب المعتصمين إلى رفض إدارة الكلية قبول تسجيلهم أو فتح أي باب للحوار معهم في هذا الموضوع، ومن هؤلاء الطلاب من يود تحويل تسجيله أو الإنتقال من تخصص إلى آخر، ومنهم من انقطع عن الدراسة لمبررات متنوعة بنفس الكلية وعاد للتسجيل من جديد، ناهيك عن طلبة جدد يحملون شهادة باكالوريا جديدة ولديهم آمال كبيرة لمتابعة الدراسة الجامعية… كلهم ذاقوا مرارة الإقصاء والحرمان من حق دستوري مشروع.

هذا وقد صرح بعض الطلبة بأن العديد من زملائهم إستفادوا من التسجيل تحت طائلة المحسوبية والزبونية، إضافة إلى قبول العديد من الطلبة الأفارقة بدون شرط ولا قيد. وفي خطوة لإيجاد حل عاجل لهم توجه الطلبة المعتصمون راجلين صوب رئاسة الجامعة يوم أمس بعد انتظار طويل وتسويف أطول، وقد استقبلهم نائب الرئيس الذي أقنعهم بأن مطالبهم واهية وملفهم المطلبي لا يستند على أي أساس يمكنهم من حق التسجيل، وبالتالي سيبقى مصير كل طالب معلقا وآفاقه المستقبلية مجهولة، في تناقض صريح مع قوانين الإصلاح الجامعي، ورغم ذلك ستبقى فسحة الأمل واردة مادام الاعتصام متواصلا.  

رابط مختصر