حصاد : المغرب يواجه “تهديدات إرهابية عامة” و مخطط “حذر” يروم طمأنة المواطنين

آخر تحديث : الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 4:26 مساءً
2014 10 29
2014 10 29
حصاد : المغرب يواجه “تهديدات إرهابية عامة” و مخطط “حذر” يروم طمأنة المواطنين
لحسن سكورأكد وزير الداخلية محمد حصاد أن المغرب يواجه ما سماه “تهديدات إرهابية عامة” شأنه في ذلك شأن كل بلدان المنطقة،بعد الزحف الكبير لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق و الشام الإرهابي .

و قال حصاد الذي كان يتحدث صباح اليوم الأربعاء في ندوة صحافية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية و التعاون صلاح الدين مزوار و وزير الاتصال مصطفى الخلفي أن مخطط “حذر” الذي تم إرسائه بتعليمات ملكية بهدف طمأنة المواطنين ، و أن المخطط يروم نشر قوات في ست مدن مغربية حددها حصاد في كل من الدار البيضاء و فاس و الرباط و مراكش ، طنجة و أكادير .

و أضاف حصاد أن القوات ستنشر في الأماكن التي تعرف تواجدا كبيرا للمواطنين كالمطارات ومحطات القطار و المواقع الاستراتيجية.

و في سياق متصل أعلن المغرب أمس أنه سيقدم  “دعما فعالا لدولة الإمارات العربية المتحدة في حربها على الإرهاب والحفاظ على السلم والاستقرار الاقليميين والدوليين”.

 وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أن هذا العمل يندرج في إطار تقليد الشراكة المثمرة والتضامن القوي بين البلدين الشقيقين و ان الهدف من هذا الدعم هو تعزيز تعاون عسكري وأمني متعدد الأوجه يمتد على فترة طويلة، مع بلدان الخليج.

ومعلوم أن المغرب ليس عضوا بالتحالف الدولي الذي تتزعمه الولايات المتحدة الأمريكية لكن مع ذلم منخرط في مواجهة التنظيم الارهابي الى جانب دولة الامارات العربية.

هذا و تواصل الأجهزة الأمنية المغربية إحباطها و توقيفها لخلايا إرهابية أو عناصر على علاقة بداعش، و كان آخرها توقيف ثلاثة أشخاص بمدينة القنيطرة وفاس ينتمون للتنظيم الارهابي داعش ، أحدهم فرنسي والثاني جزائري والثالث يحمل الجنسية الفرنسية والمغربية ، كما تمكنت من توقيف الجهادي السلفي نبيل غابة ، الملقب بأبو آسية المغربي  بمطار محمد الخامس و هو في طريقه إلى الأراضي التركية ، ومنها إلى سوريا للقتال إلى جانب تنظيم الدولة الإسلامية في العراق و الشام الإرهابي .

 
رابط مختصر