أكادير: عاجل جمعية تخرج ببيان ناري أطلقت فيه النار على الهيئات الممثلة لأرباب و مستغلي سائقي سيارات الأجرة بأكادير‎

أحداث سوسآخر تحديث : الأربعاء 5 نوفمبر 2014 - 7:41 صباحًا
أكادير: عاجل جمعية تخرج ببيان ناري أطلقت فيه النار على الهيئات الممثلة لأرباب و مستغلي سائقي سيارات الأجرة بأكادير‎
عبدالله بيداح
أصدرت جمعية العهد الجديد لسائقي سيارات الأجرة بأكادير بيانا ناريا أطلقت فيه النار على الهيئات الممثلة لأرباب و مستغلي سائقي سيارات الأجرة بأكادير
وفيما يلي النص الكامل للبيان الذي توصلت به الجريدة بنسخة منه:
بيان
مما لا شك فيه أن العمل الجمعوي بقطاع سيارات الأجرة بأكادير يعرف فوضى عارمة: صعوبة في التأسيس، انعدام المنح وقلة المتطوعين وظل العمل الجمعوي منحطا ومتدهورا ومنكمشا على ذاته وخارج عن سياقه الصحيح.
فالظهير 58 المنظم لتأسيس الجمعيات يمنح أي جماعة من الأشخاص يجمعهم اهتمام مشترك حق تأسيس جمعية. ومن المؤسف أن يسمح بتأسيس جمعيات أفرادها لا يجمعهم هدف واحد ويتعارضان في المطالب والمشاكل و الاقتراحات. فمن المسؤول عن وضع حد لهذه التصرفات والتجاوزات اللاأخلاقية ومحاربة الريع الجمعوي والنقابي.
أخي السائق:
إن جمعية العهد الجديد لسائقي سيارات الأجرة بأكادير تسعى جاهدة باعتبارها مكون من مكونات المجتمع المدني الجاد تهدف إلى تحقيق الأهداف المثلى والتي تتجلى في تنمية وضعية السائق وعائلته من خلال أوراش، ثقافية ورياضية وخيرية وبطبيعة الحال بتنسيق مع كل المصالح التي لها علاقة بقطاع سيارات الأجرة طبقا للدستور المغربي الذي يعتبرنا شريكا في تدبير شؤون القطاع. فمدينة أكادير كغيرها من المدن تعرف هيمنة هيئات تمثل الأرباب وتمثل السائق رغما عن أنفه. فالسائق يطالب بتحسين ظروف عمله وضمان الإستقرار في العمل وتقديم خدمة لائقة للزبناء وكذا تحريره من الهيمنة والإستغلال البشع من طرف مالكي الأسطول والغسالة.
كما أن الهيئات الممثلة لأرباب و مستغلي سائقي سيارات الأجرة يرفضون رفضا قاطعا تمكين السائق من الإستفادة من الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي كما يرفضون تجديد وعصرنة وإصلاح القطاع. وكدليل على ذلك أنه بمجرد إعلان ولاية أكادير أن لجنة مختلطة مختصة في مراقبة صلاحية السيارات (المقاعد ـ الهيكل ـ انبعاث الغازات…). أقامت الجمعية زوبعة وقامت القيامة مما جعل المصالح الولائية تؤجل هذه العملية إلى وقت لاحق. أهذه هي المواطنة والسلوك الحضاري. فهذه السيارة في ملك جميع مستعملي ومستهلكي خدمات سيارات الأجرة. فالمواطنة أن تحترم هذه الهيئات المواطنين وتوفر لهم النقل اللائق ذو جودة رفيعة.
فهم من رفضوا استفادة السائق من تعويضات عن ثمن المحروقات المستهلكة خلال ثلاثة أشهر على إثر الزيادة في ثمن المحروقات ونهج الحكومة نظام المقايسة الجزئية.
كما رفضت هذه الجمعية ومن يساعدها من الهيئات التصريح بشهادة حياة صاحب المأذونية. ولم تقف عند هذا الحد بل تعدته إلى استثمار ورقة السائق كورقة رابحة في الرهانات و الإستعداد للإنتخابات وبالتالي كسب مداخيل لخدمة مصالح شخصية.
كما رفضوا تعليق منح رخص الثقة بحيث يطالبون بزيادة 500 رخصة بدعوى الخصاص في اليد العاملة.
إن الجمعية المهنية لأرباب ومستغلي سائقي سيارات الأجرة ستنظم ندوة صحفية يوم 05 نونبر 2014 بحضور هيئات من مدن أخرى الذين مرروا مدونة السير مقابل اتفاقية الشراكة بخصوص التغطية الإجتماعية والتي من بنودها بند يلزم السائق أداء حصته وحصة رب العمل في صندوق الضمان الإجتماعي. وهؤلاء هم من دقوا المسمار في نعش السائق.
وبعد هذه الندوة الصحفية سينظم ماراطون وما أدراك ما الماراطون يوم 06 نونبر تحت شعار “السائق الرياضي سلوك ومواطنة”. أين تتجلى المواطنة في هذا الحدث فالسائق منهك ومريض ويشتكي من طول ساعات العمل وارتفاع لاروسيت والأسطول المتهالك والعمل الليلي ومخاطره وليس له الوقت الكافي للتفرغ لممارسة الرياضة أو ممارسة هوايته و التفرغ لتربية أبنائه عن أي سائق يتحدثون فهذه ألعوبة ومهزلة جديدة الهدف منها هو تلميع صورة الجمعية بأنها نشيطة وفاعلة، مؤثرة، وكذلك تقويض وضعية السائق واستعباده.
فنحن في جمعية العهد الجديد لسنا ضد التظاهرات الرياضية والثقافية و الفنية بل نرفض استعمال السائق كمطية لتحقيق أهداف غير أخلاقية.
وكان الأجدر على أن ينظم الماراطون تحت شعار “من أجل بيئة سليمة وسائق نموذجي”. فالمواطنة الحقيقية هي نكران الذات واحترام القانون وتغليب المصلحة العامة عن الشخصية وخدمة الصالح العام واحترام ثوابت الوطن وربط المسؤولية بالمحاسبة.
أخي السائق:
إننا نعتز بانتمائنا إلى هذا الوطن الآمن، والذي ينعم بالحرية والإستقرار ونكررها نحن جنود مجندة في خدمة وطننا وملكنا وديننا ونيابة عن كل السائقين تحتفل الجمعية بالملحمة التاريخية ذكرى المسيرة الخضراء هذه وندعم كل مساعي الدولة في حماية وحدتنا الترابية و أمن البلاد.
2014-11-05 2014-11-05
أحداث سوس