اعتصام مفتوح لعمال مطرودين امام مصنع للاجبان بالحي الصناعي باكادير

آخر تحديث : الخميس 27 نوفمبر 2014 - 4:21 مساءً
2014 11 27
2014 11 27
اعتصام مفتوح لعمال مطرودين امام مصنع للاجبان بالحي الصناعي باكادير

يوسف دوقرن

دخل 25 عاملا باحدى الشركات المتخصصة في صناعة الاجبان ومشتقات الحليب بالحي الصناعي باكادير، اعتصاما مفتوحا امام ابواب المعمل مند يوم الاتنين 24 نونبر 2014، عقب قرار الادارة طردهم على خلفية تاسيس مكتب نقابي محلي تابع للفيدرالية الديموقراطية للشغل.
وحسب احمد الراجي الكاتب المحلي للنقابة، فان الاعتصام ياتي عقب تصعيد ادارة الشركة ضد العمال عقب تاسيس مكتب نقابي، بفعل معاناة العمال من القرارات التي وصفها بالمجحفة ، اد عمدت الادارة الى تشغيل مستخدميها في اعمال مهينة تحط من كرامتهم، وكدا تغيير اوقات عملهم.
وحسب وثائق تتوفر الجريدة على نسخة منها، تعلل ادارة الشركة قرارها توقيف نائب الكاتب المحلي للنقابة، جاء طبقا للقانون ومستندا على المادة 15 من قانون رقم 03-81، بدعوى رفض الالتحاق بالعمل، وكذا حسب ماجاء في الفصل 39 من مدونة الشغل، لكن محضرا لعون قضائي لنائب الكاتب العام يبين رفض السماح له بالولوج الى الشركة.
وفي الذات السياق فانه سبق للنقابة ان راسلت الولاية بخصوص ظروف اشتغال العمال، وكذا مطالبة المسؤولين بتطبيق قانون الشغل، حيث تم عقد اجتماع بمندوبية الشغل تحت اشراف اللجنة الاقليمية للبحث والمصالحة ترتب عنه محضر اتفاق باحدات السلم الاجتماعي بالشركة، وكدا اجتماع ثاني بالولاية ثم الاتفاق فيه بين الاطراف المتنازعة، لكن الشركة لم تحترم بنود هذا الاتفاق حسب المعتصمين .
جدير بالذكر ان العامل الذي تم دهسه بواسطة سيارة تابعة لشركة المناولة في وقت سابق، قد تم الاستماع له من طرف وكيل الملك على خلفية الحادثة، بعد حصوله على شهادة طبية تتبة مدة عجزه في 18 يوما. وقد حاولت الجرية ربط اتصال مباشر بصاحب المصنع الا ان هاتفه كان خارج التغطية.

رابط مختصر