ٍآخر مستجدات الامطار التي عمت الجهة البارحة والى حدود الساعة

أحداث سوسآخر تحديث : الجمعة 28 نوفمبر 2014 - 2:05 مساءً
ٍآخر مستجدات الامطار التي عمت الجهة البارحة والى حدود الساعة

أعلى نسبة من التساقطات المطرية من ليلة البارحة الى حدود صباح اليوم سجلت بأمسكروض بنسبة 133 ميلمترا، وسجلت باكادير المركز 71 ملتمترا الى حدود هذه اللحظة.

السيول والوديان تحاصر كلا من دواوير تدوارت وتمعيت بأكادير، كما أن القنظرة الرابطة بين المنطقة و أولاد تايمة غامرتها المياه. و قد علم في نفس الاطار ان لجنة اليقظة على المستوى الجماعة وبرئاسة قائد قيادة الدراركة وقفت على جحم المعاناة وانها امرت بنقل السكان المجاورين للوادي بدار بوبكر الى مقر جمعية تيفاوين .

كما تدخل اعوان السلطة و كدالك السلطات المحلية من اجل اخلاء المنازل المجاورة لاحد الوديان و السيول كل من دار بوبكر و تدوارت و تكاديرت نعبادوا و غيرها من الدواوير ويتم نقلهم الى مقر الجمعيات. وذكرت مصادر إداعية محلية ، أن المسؤولين وجهوا دعوات الى سكان المنحدرات والمناطق المحادية لضفاف الأودية شمال اكادير خاصة بمنطقتي أورير وتمراغت ،لمغادرة مساكنهم واللجوء الى المرتفعات ،وتجنب خطر فيضانات الأودية المتواجدة هناك، بفعل كمية الأمطار المتساقطة. هذا وتواصل لجان اليقظة بمختلف مناطق اكادير،جهودها المُكثفة من أجل تتبع مختلف المستجدات المرتبطة بالأمطار القوية التي تتهاطل حاليا على المنطقة.

كما ذكرت مصادر مطلعة  أن الأمطار التي تهاطلت على حي بنسركاو بأكادير ليلة البارحة و صباح اليوم الجمعة، تسببت في في سيول استثنائية وخسائر مادية بالأساس. و تحدثت مصادر عن محاصرة بعض المنازل، كما أغرق شارع محمد الخامس مما استحال معه مرور السيارات.

انقطع الكهرباء و وشبكة الاتصالات عن أغلب الجماعات القروية بشمال مدينة اكادير كما هو الشأن بالنسبة لأزيار و ايموزار و تقي و اضمين و غيرها، كما انقطعت الكهرباء عن حي أنزا منذ الساعة الثالثة صباحا، مل أدى الى توقف المعامل عن العمل, هذا الاتقطاع تسبب في تعقد حالة المواطنين المنطقة الذي وجدوا أنفسهم محاصرين بسيول من المياه.

والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة اكادير اداوتنان، و اعضاء خلية تتبع الأحوال لجوية بأكادير و الجهة، في حالة استنفار غير مسبوق. الوالي محمد اليزيد زلو قام بزيارة تفقدية لعدد من الأحياء ومنها الحي المحمدي و بنسركاو كما يتواجد حاليا بأورير للوقوف عند الأضرار الناجمة عن انهيار قنطرة تامراغت.

بلغت حمولة سد سوس نسبا غير مسبوقة، وأفاد شهود عيان بأن مياه سد سوس قريبة من بلوغ الطريق الرابطة بين أيت ملول و انزكان، ما ينذر بخطر قطع الطريق الأولى الرابطة بين شمال المملكة و جنوبها، ومن المحتمل أن ينجم عن ذلك خسائر ليس مادية فقط، و لكن اقتصادية أيضا. من جانب آخر، استوت بعض البيوت البلاستيكية مع الارض باشتوكة أيت بها بسبب السيول الجرافة للتساقطات المطرية ماك بد فلاحي المنطقة خسائر تقدر بالملايير.

تحول سوق الجملة للخضر و الفواكه بانزكان إلى ما يشبه الواد بسبب الأمطار و الأوحال المهمة الناجمة عن التساقطات المطرية ليلة أمس و صباح اليوم، ما استحال معه ممارسة الأنشطة التجارية بالمعلمة التجارية المذكورة.

بدت أسواق إنزكان وأيت ملول غارقة في برك مائية جراء التساقطات المطرية الأخيرة التي بدأت منذ ليلة أمس، كما طالت السيول جل أحياء إنزكان وأيت ملول، وارتفع أيضا وبشكل غير مسبوق منسوب المياه بوادي سوس والذي جرف معه كل ما كان في طريقه من مخلفات للأنشطة الفلاحية أو آليات بعض المقالع، من جهة أخرى تقوم لجنة اليقظة بولاية أكادير بتتبع مستمر لحالة المناطق المتضررة من جراء السيول خصوصا شمال أكادير ودواير سفوح الجبال، حيث تناقلت مصادر محلية خبر انهيار قنطرة تمراغت وقطع الطريق في اتجاه الصويرة.

من جهة أخرى تشكو الدواوير والأحياء بسفوح الجبال أو تلك التابعة للجماعة القروية للدراركة من تداعيات التساقطات المطرية، خصوصا وأن البنيات السكنية أو التحية هشة للغاية بهذه المناطق.

كما يتناقل السكان خبر اعتزام مؤسسة «الرامسا» عن قطع تزويد بعض الأحياء بالماء الشروب بسبب الأوحال، علما أن الأخبار غير مضبوطة ومتضاربة في هذا الصدد. الشيئ الذي جعل الوكالة المستقلة متعددة الخدمات المعروفة اختصارا بالرامسا تخرج عن صمتها من خلال إصدار بلاغ للرأي العام عبر صفحة المؤسسة بالفايسبوك، وقالت الرامسا من خلال بيانها أنه على إثر الإشاعات التي انتشرت عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي وكذا الرسائل القصيرة، والتي تفيد بأن الماء الصالح للشرب سينقطع لمدة خمسة أيام ، تؤكد الوكالة للرأي العام أن هذا الخبر لا أساس له من الصحة، بل يهدف فقط إلى خلق الفوضى والبلبلة على مستوى أكادير الكبير، وأن إنتاج وتوزيع الماء يتمان في ظروف عادية.
وللمزيد من التوضيحات المرجو الإتصال بالأرقام التالية:
- على مستوى عمالة أكادير : 0528.22.30.30 /0528.96.82.00 
- على مستوى عمالة إنزكان أيت ملول: 0528.27.26.89

2014-11-28 2014-11-28
أحداث سوس