عبد اللطيف اللعبي رئيسا شرفيا للدورة السابعة لمهرجان فنون للشعر المغربي المغنى بأكادير‎

آخر تحديث : الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 10:37 مساءً
2015 04 28
2015 04 28
عبد اللطيف اللعبي رئيسا شرفيا للدورة السابعة لمهرجان فنون للشعر المغربي المغنى بأكادير‎

موحا بلبيضاء – احداث سوس

اختار منظمو مهرجان فنون للشعر المغربي المغنى بأكادير ، الشاعر المغربي عبد اللطيف اللعبي، ليكون رئيسا شرفيا للدورة السابعة من المهرجان، والمنظم بين 05 و 07 ماي المقبل.

هذه الدورة و المنظمة من طرف منتدى فنون للثقافة و الإبداع التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر أكادير، ستحتفي بمجموعة من الشخصيات الشعرية والثقافية والفنية المغربية تحت شعار “هن الشعر”، كما ستعرف مشاركة مميزة للشاعرات المغربيات بمختلف توجهاتهن اللسانية (العربية، الزجل، الأمازيغية، الحسانية، الفرنسية).

وذكر بلاغ للمنظمين أن هذه النسخة ستتميز بتنظيم ندوة سيحاول من خلالها الأساتذة والنقاد وجمهور الشعر التفكير بصوت مرتفع حول أسئلة تهم أفق الشعر وتطوره وعلاقته بالتصوف، وكذا علاقته بالمرأة عبر الكلمة الشعرية والفن والإبداع عموما.

ويتضمن برنامج الدورة، أيضا، قراءات شعرية لثلة من الشاعرات من مختلف الحساسيات الفنية والثقافية والفكرية واللغوية، مثل ثريا إقبال والعالية ماء العينين وخديجة أروهال وسهام بوهلال ونادية القاسمي والزهراء الزرييق، فضلا عن تنظيم معرض للوحات من إنجاز فنانات ورسامات من مدينة أكادير، ومعرض لمنشورات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

كما سيتم، بالمناسبة نفسها، تكريم عدد من الأسماء الفكرية والثقافية، مثل ثريا إقبال والعالية ماء العينين ونجيمة طاي طاي وجوسلين اللعبي.

وستتميز هذه الدورة كذلك بإلقاء عدة محاضرات حول قضايا ترتبط بالشعر الأمازيغي والشعر الصوفي ومكانة المرأة في الشعرين الأمازيغي والحساني، سيسهر على تنشيط فقراتها ثلة من المختصين والمهتمين والباحثين.

رابط مختصر