صحف نهاية الأسبوع: حرب الشواطئ تندلع بين الدولة والعدل والإحسان، و العثور على هيكل عظمي بشري في قناة للصرف الصحي.

أحداث سوسآخر تحديث : السبت 17 أغسطس 2013 - 10:18 صباحًا
صحف نهاية الأسبوع: حرب الشواطئ تندلع بين الدولة والعدل والإحسان، و العثور على هيكل عظمي بشري في قناة للصرف الصحي.

نبدأ جولتنا في قراءة مواد بعض صحف نهاية الأسبوع من”الصباح” التي أفادت أن فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب قد وضع الحكومة في موقف حرج بعد هجومه على موقف وزارة الشؤون الخارجية والتعاون إزاء التدخل العسكري لفض اعتصام الإخوان المسلمين في مصر، إذ طالب الفريق النيابي بعقد دورة استثنائية للبرلمان بغية استصدار بيان للتنديد بما يجري بسبب الصراع حول السلطة… مشيرة إلى أن عددا من قياديي العدالة والتنمية هاجموا الحكومة التي يرأسونها بعد أن اكتفى بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون بالإعراب عن أسف وتأثر وانزعاج الدبلوماسية المغربية تجاه ما جرى من خسائر في الأرواح… فيما لجأت الأمانة العامة للعدالة والتنمية إلى إصدار بيان مختلف تماما عن لغة التوازن التي ميزت موقف الحكومة … وهو ما أبرز التصادم داخل مجال السيادة الملكية.

“الصباح” نشرت أيضا أن قاضي التحقيق بالغرفة الأولى بالمحكمة الزجرية بالبيضاء أجرى تحقيقا في اختلاسات في مساعدات تقدر بالملايير تقدمها الدولة لبعض الشركات ،عبر وزارة الفلاحة، والتي يتابع فيها مدير عام سابق لشركة متخصصة في تجميع الحوامض وتصديرها إلى الخارج.

أما “المساء” فقد نشرت أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالجديدة أصدر أمرا بمتابعة مسؤول قضائي وإحالته على العدالة بتهم الضرب والجرح في حق زوجته والتهديد بالسلاح الناري.

“المساء” تطرقت كذلك لحرب الشواطئ التي اندلعت بين الدولة وجماعة والعدل والإحسان بعدم إقدام السلطات المحلية لمدينة الحسيمة على منع مخيم كان أعضاء الجماعة يعتزمون تنظيمه بشاطئ “ترغة” بضواحي الحسيمة.

من جهتها “أخبار اليوم المغربية” أوردت أن ستة معتقلين ممن ألقي القبض عليهم في سياق أحداث العنف والمظاهرات التي شهدتها الأقاليم الجنوبية، شهر ماي الماضي، خضعوا لفحص طبي على يد طبيبين تم انتدابهما من طرف المحكمة من أجل النظر في ادعاءات المعتقلين الستة وأسرهم بشأن تعرضهم للضرب والتعذيب على يد رجال الأمن خلال أيام اعتقالهم داخل مخافر الشرطة.

“أخبار اليوم” كتبت أيضا أن العجز التجاري للمغرب يواصل تراجعه المسجل منذ بداية السنة الجارية إذ انخفض عند متم السبعة أشهر الأولى من السنة بنسبة 5.1% لتستقر قيمته في حدود 113.2 مليار درهم مقارنة مع 119.3 مليار درهم سنة قبل ذلك بتراجع قيمته 6.12 مليار درهم وذلك راجع إلى انخفاض مقتنيات المغرب من الطاقة حيث تراجعت عند نهاية شهر يوليوز الماضي بنسبة 8.9% إلى 55.6 مليار درهم مقارنة مع 61 مليار درهم سنة قبل ذلك لتساهم بذلك في تراجع قيمة الواردات الوطنية مع بداية السنة الجارية بنسبة 3.5%.

نقرأ في”الأخبار” أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد لجأ إلى الديوان الملكي لمعرفة رأي مستشاري الملك حول مقترحات التجمع الوطني للأحرار بشأن إعادة هيكلة الحكومة وإمكانية تشكيل حكومة جديدة، وإحداث تغييرات على الخريطة الحكومية بتغيير بعض الوجوه الوزارية بالحكومة الحالية.. مضيفة أن بنكيران ينتظر رد الديوان الملكي قبل انطلاق الجولة الرابعة من المفاوضات مع مزوار للحسم في موضوع إعادة الهيكلة الحكومية.

ذات الصحيفة نشرت أن دبلوماسيين مغاربة يعملون بالإدارة المركزية لوزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية والقنصلية المغربية بالخارج استنكروا التعيينات التي قام بها سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون وذلك بسبب الاختلالات والتجاوزات التي شابت عملية التعيين في بعض المناصب القنصلية بالخارج ومتحدثين عن تغليب منطق العلاقات العائلية والمحسوبية في هذه التعيينات.

“الأخبار” كتبت أيضا أن أحد المستخدمين في إطار ما يسمى بالإنعاش الوطني بعمالة المضيق ـ الفنيدق قام بتوجيه رسالة إلى وزير الداخلية يشتكي فيها حرمانه من أجره على مدى ثمانية أشهر ومنعه من ولوج العمالة بأمر من العامل بعد مطالبته بحقوقه. نختم من “الأحداث المغربية” التي أشارت إلى التحقيق الذي يجرى مع برلمانيين ومسؤولين منتخبين في فضيحة تغريم بلدية بمراكش بـ 5 ملايير سنتيم. ذات الجريدة أفادت أنه تم العثور على هيكل عظمي بشري في قناة للصرف الصحي بمدينة مراكش فاطمة الزهراء صدور

2013-08-17 2013-08-17
أحداث سوس