قراءة في الصحف|| مزوار يطالب بتعديل في وزارات الخلفي و الشوباني و بوليف

آخر تحديث : الثلاثاء 20 أغسطس 2013 - 9:03 صباحًا
2013 08 20
2013 08 20
قراءة في الصحف|| مزوار يطالب بتعديل في وزارات الخلفي و الشوباني و بوليف

الأخبار

افاد قيادي من الأغلبية الحكومية، أن اللقاء المقبل المرتقب بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران و صلاح الدين مزوار رئيس حزب الجمع الوطني للاحرار، سيحضره كل من  نبيل بن عبد الله الامين العام لحزب التقدم و الاشتراكية، و امحند العنصر الامين العام لحزب الحركة الشعبية، نظرا لاهمية و حساسية الجولة الرابعة من المفاوضات و التي ستخصص لمناقشة مقترحات مزوار حول الهيكلة الحكومية، و توزيع القطاعات و الحقاءب الوزارية.

و ذكرت المصادر ان من بين الوزراء الذين يطلب مزوار بتعديلهم هم الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، و مصطفى الخلفي و زير الاتصالن و محمد نجيب بوليف الوزير المكلف بالحكامة لددى رئيس الحكومة.

صراع بين القضاة و المحامين 

 

 

في الوقت الذي صعّد أعضاء نادي قضاة المغرب من لهجتهم حيال ما يعتبرونه “مضايقات” يتعرضون لها أثناء أدائهم لعملهم القضائي، حذر النقيب عبد الرحيم الجامعي أعضاء انادي من مغبة “تحويل بعض الحالات الفردية إلى قضايا مصيرية”  و وجه النقيب الجامعي رسالة إلى  اعضاء النادي ساعات بعد الزيارة التضامنية التي قام بها بعض القضاة الى المحكمة الابتدائية في اصيلة يوم الجمعة الماضي تضامنا مع قاضية هناك تعرضت “للإهانة” من طرف أحد المحامين، حيث عببر النقيب عن رفضه “التجييش و دعوات المواجهة بين القضاة و المحامين، سواءً أتت من القضاة أو من المحامين”.

خلل تقني يجبر السائقين على أداء 400 درهم عوض100

كشف مصدر مطلع وجود حالة احتقان بين السائقين الذين يريدون تغيير رخص سياقتهم الالكترونية بسبب خلل في النظام المعلوماتي للمديرية العامة للضرائب، الذي أصبح يفرض عليهم أداء مبلغ 400 درهم عوض 100، المعمول بها في القانون للقيام بهذه العملية، و اوضح المصرد ان المديريات الجهوية للضرائب عاشت على وقع احتجاجات متكررة للسائقين الذين كانوا يُفَاجؤون بعد تقدمهم غلى إدارة الضرائب من اجل اداء الرسم الخاص بتجديد رخصة السياقة بأن مبلغه أصبح 400 درهم، عوض 100 درهم المنصوص عليه في القانون، بسبب خلل في النظام المعلوماتي المعمول به، و هو ما اثار حفيظة كثير من السائقين.

و ذكر المصدر ذاته أن عددا كبيرا من السائقين اضطروا إلى أداء المبلغ 400 ذرعم  رغم كونها غير قانونية بسب الخطأ المذكور في النظام المعلوماتي، رغم احتجاجهم على ان الإجراء غير قانوني، مضيفا ان سائقين اخرين فضلوا التريث لبعض الوقت في انتظار اصلاح الخلل، الذي لم يتم اصلاحه منذ شهر من ىالاحتجاجات اليومية للسائقين.  

اعتقال 130 مروجا للحشيش و الاقراص المهلوسة بسجن سلا

تمم توقيف 8 في ظرف 72 ساعة داخل سجن الزاكي بسلا بعد محاولتهم تهريب كميات من مخذر الشيرا إلى معتقلين داخل السجن بعد وضعها في أحذية رياضية و وجبات غذائية.

و كشف مصدر مطلع ان عدد الاشخاص الذين تم اعتقالهم خلال 12 شهر داخل السجن بتهمة تهريب المخدرات للمعتقلينن تجاوز عددهم 130 شخصا شكلت النساء حوالي 70 في المائة منهم،   فيما مكنت إجراءات المراقبة الصارمة التي اعتمدتها الإدارة، من ضبط كميات من صفائح الحشيش  و عقاقير الهلوسة و سكاكين من مختلف الأحجام إضافة إلى كمية من المخدرات القوية، و علب “النيبرو”.

الصباح

التحقيق في اختلاس 60 مليونا بمصلحة تسجيل السيارات بآسفي

وزير النقل حرك الشكاية والشرطة استمعت إلى مسؤولين حول اختفاء طوابع مخزنية من ملفات المرشحين علمت “الصباح” من مصادر مطلعة أن عناصر فرقة مجموعة الأبحاث الجنائية بمصلحة الشرطة القضائية للأمن الإقليمي بآسفي، أنهت أبحاثها بخصوص اختلاسات طوابع مخزنية بمصلحة تسجيل السيارات بآسفي، بناء على تعليقات تلقتها من نائب الوكيل العام للملك المكلف بقسم الجرائم المالية والاقتصادية بمحكمة الاستئناف بمراكش. وأفادت مصادر مطلعة أن تحريك المسطرة، تقرر بناء على شكاية تقدم بها وزير التجهيز والنقل، عزيز رباح، يعرض من خلالها افتحاصا داخليا جرى بمصلحة تسجيل السيارات بآسفي، أفضى إلى وجود اختلاسات همت الطوابع المخزنية، وأن المعطيات المتوفرة بناءا على تقرير للجنة التي قامت بالافتحاص، يؤكد أن الاختلاس يقارب 60 مليونا. والتمس وزير التجهيز والنقل من الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بمراكش، من خلال الشكاية، إجراء بحث في النازلة، وترتيب الجزاءات القانونية عن ذلك.

الحكومة استغلت غياب البرلمانيين للزيادة في الأسعار

أفادت مصادر من مجلس النواب ان الدخول البرلماني المقبل، سيتميز بتكتل المعارضة لمواجهة الحكومة بثلاثة ملفات أساسية، أولها ملف الزيادات في أسعار المواد الأساسية، واستمرار شبح الأزمة الاقتصادية والاجتماعية، وبطء وتيرة الإصلاحات، خاصة ما يتعلق بإصلاح نظام المقاصة وأنظمة التقاعد. وعلمت “الصباح” أن مكونات المعارضة تتعبأ لتوحيد صفوفها في مواجهة حكومة تواجه صعوبات في تدبير الأزمة الاجتماعية والاقتصادية، وسجلت في عهدها ارتفاعات متتالية في أسعار المواد الاستهلاكية، إلى جانب تعليق الحوار الاجتماعي وانعكاساته الاجتماعية والسياسية السلبية. واستغربت مصادر برلمانية متطابقة صمت البرلمان حيال الزيادات التي طالت أسعار الحليب، وما سيؤدي إليه من تدور في الطاقة الشرائية لعموم المواطنين.

مطالب بتنظيم يوم دراسي بالبرلمان حول الإجهاض

الشرايبي: 800 عملية إجهاض تجرى بطرق سرية يوميا في مختلف المصحات هدد البروفيسور شفيق الشرايبي، رئيس الجمعية المغربية لمحاربة الإجهاض السري ورئيس مصلحة الولادة بمستشفى الليمون بالرباط، بتنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان، إذ رفض تنظيم يوم دراسي في البرلمان، أكتوبر المقبل حول موضوع الإجهاض. وقال الشرايبي في اتصال هاتفي أجرته معه “الصباح” إن الجمعية طالبت بتنظيم اليوم الدراسي من أجل التطرق أكثر إلى موضوع الإجهاض، وتسليط الضوء على مختلف جوانبهن باعتبار أن العديد من الأحزاب عبرت عن جهلها معطيات مفصلة حول الموضوع. وأكد المتحدث أن الوقفة الاحتجاجية سيشارك فيها المجتمع المدني وجمعيات نسائية وحقوقيون وأطباء، مشيرا إلى أن الإجهاض أصبح من المستحيل السكوت عنه. وأوضح البروفيسور أن خديجة الرويسي، النائبة البرلمانية عن فريق الأصالة والمعاصرة، سبق أن وعدت الجمعية بتقديم طلب لتنظيم يوم دراسي حول الإجهاض داخل البرلمان،تحضره كافة الفرق البرلمانية، مؤكدا أنه خلال مؤتمر نظم، في وقت سابق، أوصى المشاركون بإدراج التربية الجنسية داخل المدارس، بالإضافة إلى تكوين لجنة تضم أطباء وعلماء وسياسيين وجمعيات المجتمع المدني لتحرير مقترح قانون لتنظيم عمليات الإجهاض وتقنينها، يعرض للمناقشة داخل البرلمان، إلا أن الأمر ظل حبرا على ورق.



المصدر: شبكة أندلس الإخبارية-الرباط

رابط مختصر