قرراءة في الصحف بن كيران لا ينتظر من مزوار سوى أسماء وزراء حزبه

آخر تحديث : الثلاثاء 20 أغسطس 2013 - 10:09 مساءً
2013 08 20
2013 08 20
قرراءة في الصحف  بن كيران لا ينتظر من مزوار سوى أسماء وزراء حزبه

نبدأ جولتنا في قراءة الصحف الصادرة ليوم الاربعاء 21 غشت 2013 بما نشرته جريدة الأحداث المغربية نقلا عن مصدر مقرب من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران.

الأحداث المغربية  يبدو ان تفاصيل التحاق التجمع الوطني للأحرار بالأغلبية الحكومية لم تجهز بعد، حزب التجمع الوطني للأحرار الذي عقد قبل اسبوع من الان اجتماعا للمكتب السياسي لم يخرج بعد من مرحلة إعداد تفاصيل المذكرة التي بعثها صلاح الدين مزوار رئيس الحزب في وقت سابق لرئيس الحكومة عبد اللإله بن كيران تلاها لقاء ثالث كان الأخير جميع بينهما.

المقربون من رئيس الحكومة يقولون ان ابن كيران في انتظار استكمال التفاصيل قبل ان يتم تحديد لقاء رابع حاسم في مصير الاغلبية الحكومية في طبعتها الثانية. في نفس السياق كشف مقرب من رئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران أن صلاح الدين مزوار لم يحدد بعد موعدا للقاء رئيس الحكومة، تبعا لاخر اتفاق تم بين الامين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس التجمع الوطني للأحرار الذي خرج بخلاصة واحدة هي اعداد التفاصيل لالتحاق حزب الحمامة بالأغلبية الحكومية. والظاهر أن جاهزية التجمعيين لما طلبه ابن كيران ما زالت لم تكتمل بعد، ولهذا ما زال اللقاء الرابع لم يتم الحسم في موعده بعد. نفس المصدر قال في تصريح هاتفي مقتضب “للأحداث المغربية” إن ابن كيران مازال في انتظار مده بتفاصيل المذكرة التي بعثها له صلاح الدين مزوار والتي تضع شروط التحاق التجمع الوطني للأحرار بالأغلبية الحكومية. “ابن كيران على استعداد للقاء مزوار فور اتصال الاخير به”، يضيف نفس المقرب من رئيس الحكومة.

صحراوي يضرب عن الطعام في تندوف

يواصل محمد مولود محمد عالي بوسحاب إضرابه عن الطعام لليوم الرابع على التوالي بمخيمات تندوف، احتجاجا على تعسف إدارة البوليساريو وتضييقها ليس على حريات اللاجئين فحسب بل على مصادر عيشهم، فلم يكفهم الاستئثار بالمساعدات الانسانية وحصار المخيمات بالأحزمة الرملية والثكنات العسكرية، بل تطور الامر عندهم الى التدخل المباشر في حياة الإنسان، وتحديد حتى نوع النشاط الذي ينبغي لهم أن يعتاشوا منه. الشاب محمد مولود نموذج من حالات اللاجئين الصحراويين الذين فرضت عليهم ظروف الحرب في الصحراء اللجوء الى إلى الجزائر رفقة والديه، وهو من مواليد مدينة السمارة الصحراوية (أبريل 1975)، والإبن البكر لوالده الذي توفي منذ أزيد من سنة ونصف تاركا عائلة متكونة من 11 إبنا وبنتا وزوجتين أرملتين ليس لهم معيل غير محمد مولود المتزوج وله ثلاث بنات.

نقابة العدل تتبرأ من صفحات على الفايسبوك تتحدث باسم مؤتمرها المقبل

كتاب الضبط بالنقابة الديمقراطية للعدل غاضبون. فظهور صفحات على “الفايسبوك” تتحدث باسم المؤتمر الوطني الرابع المقبل لنقابتهم، وبدون علم الأجهزة التقريرية، سارع معه رفاق عبد الصادق السعيدي في المكتب الوطني إلى إصدار بلاغ يخبرون فيه كل مناضلي النقابة أن لا علاقة للنقابة الديمقراطية للعدل بالصفحات المحدثة على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك. “لا نعرف الغاية من وراء إحداث هذه الصفحات وإن كنا نعرف من يقف وراءها”، يقول مصدر قيادي من نقابة العدل، الذي أشار في تصريحه إلى “الأحداث المغربية” إلى وقوف بعض الاسماء من المجلس الوطني وراء هذه الخطوة، إلا أنه بالمقابل أكد أن أي مبادرة من خارج أجهزة النقابة “لا يعتد بها ولا تلزم إلا صاحبها ومن ينخرط فيها”.

المساء

زيادات مرتقبة في الاسعار تهدد بتصاعد حدة الاحتجاجات

حذر  خبراء اقتصاديون من أن الزيادات الاخيرة في أسعار الحليب والزيادات التي يلوح بها المهنيون في مجموعة من المواد الأساسية وعلى رأسها الخبز والبوطاغاز وتضع الحكومة على صفيح ساخن في مواجهة احتجاجات تتصاعد يوما بعد يوم وقال الخبير الاقتصادي حماد قسال للمساء ان الحكومة يجب أن تبحث حاليا عن وصفة سحرية لمعالجة الوضع الاجتماعي الراهن الذي يوصف بالعويص والمعقد خاصة وأن رئيس الحكومة يحد نفسه بين مطرقة ارتفاع أسعار المواد الأولية وتكاليف الانتاج واملاءات صندوق النقد الدولي التي تدعوا الى تحرير الأسعار وبين سندان الضغوط التي تمارسها النقابات والتي لن تقبل بالمساس بالقدرة الشرائية للمواطنين وأضاف قسال أن الجميع يتفهم بأن الوضع الاقتصادي في البلاد لا يسمح من الناحية النظرية بأن تبقى الأسعار في مستوياتها الحالية بالنظر الى الارتفاع الكبير في عوامل الانتاج وسيطرة الشركات الخاصة  على بعض القطاعات الأساسية كالحليب والزيوت لكن ذالك ستكون له كلفة باهظة على السلم الاجتماعي لأن المواطنين لن يقبلوا زيادات اخرى في بعض المواد الحساسة خاصة الخبز والبطاغاز والمحروقات.

فرار الملحق الأمني للبوليساريو من مدريد

لاذ المحجوب ولد اعلي ولد مبارك الملحق الامني للبوليساريو بتمثيلية جبهة البوليساريو بالعاصمة الاسبانية مدريد بالفرار عبر الحدود البرية مع فرنسا خوفا من الاعتقال بعدما بدأ الخناق يشتد على بعض الوجوه البارزة في القيادة وأوضح الموقع الاليكتروني ل..خط الشهيد المناوئ متخفيا بمدينة نواديبوا الموريتانية خلال اليومين الماضيين بعدما اصدرت المحكمة الاسبانية العليا مذكرة بحث في حق عدد من قيادات الجبهة في قضايا تتعلق بالانتهاكات الصارخة لحقوق الانسان والاختطافات والتعذيب الذي تعرض له السكان طيلة السبعينيات والثمانينيات وبداية التسعينيات من القرن الماضي.

مجهولون يقتحمون بيت قيادي في جماعة العدل والإحسان بسطات

كشفت جماعة العدل والاحسان عن تعرض منزل أحد قيادييها في سطات يوم الاحد الماضي لاقتحام من طرف مجهولين بعدما تسللوا الى احدى نوافذ ابوابه الداخلية، وأوضح مصدر مسئول داخل الجماعة أن مقتحمي بيت القيادي العربي العرضاوي قاموا بنهب بعض محتوياته العينية  من قبيل الحواسيب والهواتف النقالة ومبلغ مالي تجاوزت قيمته أربعة ملايين سنتيم. وأشار المصدر ذاته الى أن منفذي العملية استغلوا فراغ البيت نظرا الى مشاركة أفراد الاسرة في المسيرة الشعبية التضامنية مع ضحايا المجازر الدموية في مصر وقاموا باقتحام المنزل وعبثوا بمحتوياته بعد أن أوصدوا عليهم الأبواب من الداخل موضحا أن القيادي في الجماعة سارع بمجرد اكتشافه للاقتحام والسرقة ليلة الاحد الى اخبار السلطات الأمنية التي انتقلت الى المنزل وقامت برفع بصمات المقتحمين وعينة من دم أحدهم ظلت عالقة بالمكان . الامر الذي من المقرر أن يسهل على المصالح الامنية كشف تفاصيل الحادث خلال الأيام المقبلة .

الخبر

مهاجر مغربي يطلق الرصاص الحي في وجه المصطافين بشاطئ تاغازوات

عرف شاطئ تاغزاوت شمال مدينة أكادير، بعد زوال أول أمس الاثنين حالة من الاستنفار الأمني غير المسبوق بالمنطقة، بعدما أقدم أحد المهاجرين المغاربة القاطنين بالخارج، على إطلاق الرصاص الحي من مسدسه في وجه المصطافين بالشاطئ المذكور. وأفاد شهود عيان في تصريحات متطابقة  لـ”الخبر” بأن المتهم عمد على إطلاق النار في وجه أحد المواطنين الذي دخل معه في خصام، دون أن يصيبه باذى، وأوضحت المصادر نفسها، أن المهاجر نفسه، كان دخل في مشادات كلامية مع خصمه، ما دفع بعدد من المواطنين إلى تهدئة روعه، غير أن الأخير الذي كان في حالة غضب وهيجان، لم يكترث بالأمر، واستمر في السب والجدال، ومحاولات إطلاق الرصاص، قبل أن تتدخل عناصر الضابطة القضائية التابعة لمركز الدرك الملكي بمنطقة تغازوت، والتي تمكنت من اعتقال المتهم، واقتياده إلى مركز الشرطة، حيث فتحت تحقيقا تمهيديا معه في هذه النازلة. وخلفت هذه الواقعة خوفا وهلعا شديدا في نفوس عدد المصطافين المغاربة منهم والأجانب، الذي عاينوا الواقعة، لحظة وقوعها، ما دفع بعدد من النساء والفتيات بالخصوص إلى إطلاق الصراخ، فيما اختار آخرون الهروب من مسرح الحدث. 

الافراج عن أسامة تشيكيطو لعدم كفاية الأدلة التي تدينه

قرر الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرباط، صباح أول أمس، الثلاثاء إطلاق سراح أسامة تشيكيطو، شقيق النائب البرلماني الاستقلالي، عادل اتشيكيطو، وذلك لعدم كفاية الأدلة التي تؤكد تورطه في المنسوب إليه. وكانت المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بتمارة، قد أوقفت أسامة تشيكيطو، شقيق البرلماني عادل تشيكيطو، الذي كان تغيب عن حفل الولاء، يوم الأحد 18 غشت على خلفية مذكرة بحث لتورطه في قضية تتعلق بتكوين عصابة إجرامية والسرقة الموصوفة وإخفاء المسروق، تعود تفاصيلها إلى نهاية شهر ماي من السنة الجارية، عندما تقدم صاحب محل تجاري بدوار الخشانية بإقليم تمارة ببلاغ حول سرقة محله المعد لبيع المواد الغذائية، حيث أسفرت التحقيقات الجنائية المنجزة عن توقيف المسمى خالد (ك)، الملقب بالشيطان، الذي اعترف بارتكابه لهذه الجريمة بعمية مساهمين آخرين من ضمنهم المسمى أسامة تشيكيطو.

رفاق الفهري يخططون لنسف الجمع العام لجامعة الكرة يعتزمون حث رؤساء الاندية على المقاطعة لتأجيله بحجة عدم اكتمال النصاب القانوني رفاق علي الفاسي الفهري، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، المطالبون ببقائه رئيسا يخططون لنسف الجمع العام. هذا ما كشفته مصادر مطلعة لـ”الخبر الرياضي” والتي أضافت بأن الفهري عقد اجتماعا مع بعض المقربين منه والمطالبين ببقائه رئيسا، مبرزة أن الفهري استشاط غضبا من المناورات التي يقوم بها رفاقه من خلال حشد الدعم لبقائه على رأس الجامعة، مؤكدا لهم أن ما يقومون به ولو بحسن نية تسبب له في الإحراج مع بعض الجهات وأمرهم بالبحث عن صيغ ذكية، على حد تعبير مصادرنا التي كشفت أيضا أن رئيس الجامعة قطع عطل أطر من الجامعة بما فيهم الكاتب العام للجامعة طارق نجم، من أجل إتمام التعديلات الواجبة على النظام الأساسي بعد التماطل الذي اشتكى منه وزير الشباب والرياضة.

 



المصدر: شبكة أندلس الإخبارية-الرباط

رابط مختصر