قراءة في الصحف الداودي “يحتكر” قسم المستعجلات بمستشفى خنيفرة لساعات طويلة

آخر تحديث : الأربعاء 21 أغسطس 2013 - 10:56 مساءً
2013 08 21
2013 08 21
قراءة في الصحف  الداودي “يحتكر” قسم المستعجلات بمستشفى خنيفرة لساعات طويلة

نبدأ جولتنا في أبرز عناوين الصحف الصادرة ليوم الخميس 22 غشت 2013 بما أوردته جريدة “الخبر” التي أوردت أن لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الاطراحتكر الثلاثاء الماضي، قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي لمدينة خنيفرة من اجل تقديم العلاجات الضرورية لإحدى قريباته التي كانت ترافقه على متن سيارته.

وأكد مصدر جد مطلع لـ “الخبر” ان قسم المستعجلات بالمستشفى شهد حالة استنفار قصوى، بعد وصول وزير التعليم العالي والبحث العلمي رفقة إحدى المريضات، بحيث طلب من الطاقم الطبي تقديم الاسعافات الضرورية للمريضة التي كانت تعاني من كسر على مستوى إحدى قدميها. وأضافت المصادر ذاتها ان جميع الممرضين الذين كانوا يداومون تلك الليلة بالإضافة الى الطبيب تحلقوا حول المريضة من اجل إسعافها، تاركين المرضى الآخرين يتخبطون في آلامهم، مؤكدة انه كان هناك مرضى يحتاجون لتدخل طبي فوري نظرا لحالتهم المستعصية.

مغاربة يهددون بإغلاق معبر بني أنصار إذا لم تحل المشاكل الحدودية خلال شتنبر

هدد سمير محمد طيب المتحدث باسم لجنة مليلية الاسلامية بإغلاق معبر بني أنصار في حال عدم ايجاد حلول للمشاكل الحدودية خلال شتنبر القادم، وهو ما سيؤثر على التجار وعلى الشركات بمليلية. وأوضح محمد طيب بأنه سيبعث برسالة في الموضوع إلى الملك محمد السادس خصوصا أن الرسائل السابقة لم تصل الى المؤسسة الملكية. وتبرمج هذه اللجنة للعديد من المظاهرات في حال بقاء المشاكل كما هي مثل إلغاء البطاقة الخضراء. ولم تقف مطالب اللجنة عند هذا الحد بل طالب محمد طيب أيضا بإقالة عامل الناظور. ويعرف هذا المعبر العديد من المشاكل إذ تعمل السلطات على إغلاقه بين الفينة والأخرى وتمنع الدخول والخروج من مدينة مليلية المحتلة، في الوقت الذي تقع مواجهات بين المواطنين والحرس المدني الإسباني. كما يتعرض المواطنون الذين يريدون التوجه إلى مليلية المحتلة عبر هذا المعبر للعديد من الاعتداءات اليومية والتجاوزات. وسبق أن شهد هذا المعبر مواجهات خطيرة ما بين المواطنين المغاربة والشرطة الإسبانية.

مصرع رقيب في الجيش في حادثة سير خطيرة بالعيون

لقي رقيب ينتمي إلى ثكنة القوات المسلحة الملكية بمدينة العيون مصرعه في حادثة سير خطيرة بشمال مدينة العيون. وكشفت مصادر “الخبر” أن الحادثة التي وقعت الإثنين الأخير عند الساعة السادسة مساء لم تخلف فقط وفاة الرقيب المدعو حميد إيد يونس بل أيضا وفاة زوجته إلى جانب تعرض أبنائهما لإصابات متفاوتة الخطورة جاء في التقرير الطبي الاولي المنجز حولها أن ابنهما البكر حمزة وهو مواليد 2002  قد تعرض لجروح بالغة الخطورة في الرأس، فيما أصيبت شقيقتاه أميمة البالغة من العمر 8 سنوات وفاطمة الزهراء التي لم تتجاوز الاربع سنوات بجروح خفيفة وكدمات بجميع أنحاء جسديهما. وعن أسباب الحادث المأسوي ذكرت مصادرنا أن المعاينة الأولية بينت أنه وقع نتيجة انفجار إحدى العجلات الأمامية لسيارة “رونو كونغو”  التي كان على متنها الرقيب رفقة أسرته، ما ادى الى فقدانه السيطرة عليها على الطريق وبالتالي انقلابها على الجانب الايمن من الطريق وذلك بمنطقة تبعد ب 85 كيلومترا من شمال مدينة العيون .

المساء

اتهامات لبنك المغرب بطبع العملة بشكل سري وشكوك حول صحة معدلات التضخم فجر الاقتصادي حماد قسال قنبلة من العيار الثقيل عندما اتهم بنك المغرب بطبع العملة بشكل سري من أجل مواجهة النقص الحاد في السيولة، الذي يعاني منه القطاع المالي بالمغرب منذ عدة شهور. وقال قسال إن “احتياطيات العملة الصعبة في المغرب في الذهب أدنى نستوياتها. كما أن مخزونات الذهب التي يتوفر عليها البنك المركزي ضعيفة للغاية، وبالتالي فإن هذه الوضعية لا تتيح لبنك المغرب ضخ الأموال في السوق النقدية بالطرق القانونية، وهو ما يدفعه إلى طبع العملة بشكل سري”. وأضاف أن “خطورة ذلك تكمن في أن مليارات الدراهم التي يضخها البنك أسبوعيا في السوق النقذية تخلق نوعا من الدينامية الاقتصادية الوهمية، وبالتالي فإن مخاطرها على المدى المتوسط ستكون كبيرة”. وأكد الخبير الاقتصادي أن “الأرقام لباي يعلن عنها بنك المغرب والمندوبية السامية للتخطيط حول التضخم غير واقعية، لأنها لا تأخذ بعين الاعتبار حوالي 40 بالمئة من الاقتصاد غير المهيكل وتنبني فقط على الاحصائيات التي يتم تجميعها بطرق رسمية”، مشيرا إلى أن “مستوى التضخم الحالي يتراوح بين 3 و 3,5%، حسب معايير صندوق النقذ والبنك الدولي”.

إسرائيل تحذر مواطنيها من السفر إلى المغرب حذرت إسرائيل رعاياها من السفر إلى المغرب بسبب ما اعتبرته وجود تهديدات متزايدة ضدهم في عدد كبير من دول العالم، من بينها المغرب. ونقلت الصحافة الإسرائيلية عن “هيئة مكافحة الإرهاب””، التابعة لديوان رئيس الوزراء تحذيرا إلى الإسرائيليين الذين يوجدون خارج البلاد في الدول العربية، من بينها المغرب، أن “الأوضاع السائدة تشكل فيها خطرا كبيرا على سلامتهم”. وذكرت الهيئة، التي تقدم تقارير أمنية إلى رئيس الوزراء، أن هناك تهديدات متزايدة على الإسرائيليين الذين يرغبون في التوجه إلى شبه جزيرة سيناء، إضافة إلى الكويت وقطر ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب .. كما شملت الدول التي توجد فيها تهديدات ضد الإسرائيليين العراق والسودان وسوريا ولبنان والصومال واليمين والمملكة العربية السعودية والجزائر وموريتانيا وجيبوتي.. ودعت الهيئة الإسرائيليين المتواجدين في دول المغرب العربي وشبه جزيرة سيناء إلى العودة فورا إلى البلاد”، وعدم قبول أي دعوات أو هدايا من أشخاص غير معروفين وعدم تلبية دعوات تصل إليهم مؤقتا.

ولد الهيبول يخيط عينيه في سجن القيطرة احتجاجا على وضعه في “الكاشو” سادت السجن المركزي بالقنيطرة، عشية أول أمس، حالة استنفار قصوى في صفوف موظفيه، بعدما قام أحد معتقلي الحق ب”خياطة” عينيه وحاجبيه بإبرة، احتجاجا على سوء معاملته والمضايقات التي يتعرض لها منذ دخوله السجن، بعدما أدانته استئنافية الرباط بـ10 سنوات سجنا نافذا لاتجاره  في المخدرات. وعثر موظفو المؤسسة على السجين الميلودي الزحاف، البالغ من العمر 31 سنة، والملقب ب”ولد الهيبول” في حالة صحية جد متردية داخل زنزانته الانفرادية، بعدما خاط عينيه، متسببا لنفسه في آلام وجروح خطيرة، استدعت نقله على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات في المركب الجهوي الاستشفائي، حيث خضع للإسعافات الأولية، قبل أن تتم إعادته إلى السجن اليوم ذاته، وكان “ولد الهيبول” صاحب رقم الاعتقال 28621، يقضي عقوبة تأديبية في “الكاشو” بعدما رفض السماح لحراس السجن المركزي بتفتيش الزنزانة التي كان يقبع فيها، قبل أن تتطور الأمور إلى مشادات كلامية انتهت بوضع السجين في زنزانة العزل الانفرادي، وهو ما أثار “غضب” الأخير الذي اعتبر هذا الإجراء تعسفيا وانتقاميا، مقررا الرد على ما تعرض له من اعتداء بالاحتجاج بهذه الطريقة.

الأخبار

الاتحاد المغربي للشغل يتوعد حكومة بن كيران بدخول اجتماعي جد ساخن .. توعد الميلودي موخاريق: الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل حكومة عبد الاله بنكيران في تصريح للأخبار. بدخول اجتماعي جد ساخن ردا على الزيادات الأخيرة في الأسعار والمخطط الحكومي الرامي الى الغاء صندوق المقاصة الذي :(يجب على الحكومة ألا تلغيه من جهة أولى، وأن تعمل على رفع الأجور من جهة ثانية الى جانب فرص الضرائب على الثروة من جهة أخرى) يقول موخاريق وأوضح الأمين العام للإتحاد المغربي للشغل في حديثه للأخبار أن (الحكومة تعد بلإلغاء صندوق المقاصة وضرب القدرة الشرائية للمواطنين بالرغم من انها تبرر أن المواد التي همتها الزيادة غير مدعمة ). لكن في المقابل يشد موخاريق  أن :(على الحكومة أن تعتمد ما أسميناه بالسلم المتحرك للأجور،حيث تكون دائما الأجور متناسبة مع غلاء المعيشة :حتى يتمكن المواطن البسيط من مسايرة الارتفاعات المستمرة للأسعار)، مشيرا الى أن نقابته ستعمل على:(رفع مذكرة الى رئيس الحكومة توضح فيها الموقف المندد بالزيادات المتتالية في الأسعار والأجور. هذا وأوضح زعيم نقابة الاتحاد المغربي للشغل أن 🙁 الحكومة اختارت سيرا على نهج سابقاتها فترة الصيف، وتزامنها مع العطل  وانشغال المغاربة بعدد من القضايا كي تقرر هذه الزيادات التي نعتبرها اجراء مرفوضا وغير مقبولا البته مهما كانت مبرراته ومسبباته .( مشددا على أن تلك الزيادات هي بالأساس ضرب مباشر للقدرة الشرائية للمواطنين وخصوصا الطبقة العاملة منهم) .

الكشف عن أكبر خنجر عالمي في افتتاح مهرجان الفضة بتزنيت

افتتحت الدورة الرابعة لمهرجان تيميزان للفضة بتزنيت الثلاثاء20 غشت الجاري بعرض أكبر خنجر بحضور وزير الصناعة التقليدية عبد الصمد فيوح، وعدد من المسئول والمنتخبين وممثلي المجتمع المدني بالاقليم .  وبلغ طول الخنجر المذكور 3 أمتار ووزنه 27 كيلوغراما من المعدن ،وتم انجازه خلال 45 يوما من طرف الصانع التيزنيتي رشيد بقاش ،بالتعاون مع الصانع خيرات ماء العينين وقال بقاش أمام ثلة من الصحافيين :أن تكلفة  المواد المصنعة  من الخام بلغت 15 ألف درهم .وكان أكبر خنجر عرض بمنطقة القوقاز. ولم يستبعد المنظمون فكرة ادراج هذا الخنجر في موسوعة غينيس بعد القيام بالإجراءات الازمة من أجل ذالك. وجرى عرض الخنجر المذكور وسط معرض الحلي والمجوهرات بساحة المشور بتزنيت الذي يتسع ل50 رواقا لعرض، وبيع الفضة ويتميز المعرض الحالي بعرض الحلي التركية بصفتها ضيفة الشرف، الى جانب فرنسا التي تحضر للسنة الثالثة على التوالي .علما أن من بين 50 عارضا للحلي 30 يتدحدرون من تيزنيت بين الآخرون يمثلون عددا من مناطق بصياغة الفضة.

 



المصدر: شبكة أندلس الإخبارية-الرباط

رابط مختصر