صحف نهاية الأسبوع:297 من القضاة العاطلين يتلقون 9000 آلاف درهم ، و الأسماء المقترحة للاستوزار بالأحرار

أحداث سوسآخر تحديث : السبت 24 أغسطس 2013 - 9:10 صباحًا
صحف نهاية الأسبوع:297 من القضاة العاطلين يتلقون 9000 آلاف درهم ، و الأسماء المقترحة للاستوزار بالأحرار

نبدأ جولتنا في بعض من صحف نهاية الأسبوع من “المساء” التي قالت إنّ 297 من القضاة العاطلين يتلقون 9000 آلاف درهم لكل واحد منهم، وذلك حين تطرقت لبيان أصدره نادي قضاة المغرب من أجل المطالبة بتدارك التأخير الحاصل في توزيع قضاة الفوج 37 رغما عن إنهائهم مدّة التدريب بالمعهد العالي للقضاء في الـ26 من يناير الماضي، حيث يتلقون هذه الرواتب بشكل شهري من خزينة الدولة دون أن يقدموا أي خدمة.

“المساء” ضمّنت صفحتها الأولى خبرا عن تدخل عناصر الدرك الملكي بضواحي مدينة الحسيمة من أجل اعتقال قاصر قال إنّه “المهدي المنتظر”، وجاء تحرك الأمنيّين بعد شكاوى الساكنة التي قالت إن اليافع البالغ من العمر 17 عاما قد أخذ في إثارة الإزعاج وبعض البلبلة بادعاءاته ووعوده بتحقيق العدل وسط منطقته.

من جهة أخرى أدرجت ذات الجريدة للنشر كشف جمعية “مَا تقِيشْ ولاَدِي”، لرئيستها نجية أديب، عن تعرض طفل من 3 سنوات، يحمل الجنسيتين المغربية والأمريكية للاغتصاب بالدّار البيضاء، حيث تم تأكيد النازلة بشهادة طبية أعقبت فحصا طال الضحية الذي هو ابن أكاديمي بجامعة “أوهَايُو” الأمريكية.. وقد تم تقديم شكايات للقضاء، فيما لم يكشف عن هوية البيدُوفيل الواقف وراء هذه الجريمة.

كما ذكرت “المساء” بأن النائب البرلماني حسن بومشطة، من فريق العدالة والتنمية، قد تقدّم بمقترح قانون لأجل متابعة مستهلكي الشّيشَة وفقا للقانون الجنائيّ، كما يقترح بومشطة تغريم مقدمي هذه الخدمة 1000 درهم عن كل نرجيلة تصادر في محلاتهم، زيادة على مطالبة باعة “المعسّل” بـ100 درهم عن كل غرام من هذه المادّة في حال مصادرتها لديهم.

أمّا “الصباح” فقد ذكرت أنّ عنصرا من الشرطة برتبة مقدّم قد تمّ سلبه ما بحوزته من قبل لصوص، وأضافت أنّ الواقعة تمّت على بعد أمتار فقط من ولاية الأمن لمدينة طنجة، حيث تمّ سلب الشرطي كافة منقولاته، زيادة على الأصفاد، فيما لم ينالوا من مسدّسه الوظيفي بعد إبدائه مقاومة ضد ذلك وشروعه في طلب النجدة.

نفس الجريدة أوردت، نسبة إلى مصادرها، عن الأسماء التي سيقترحها صلاح الدين مزوار للاستوزار بعد حسمه لمطلب معاودة هيكلة الحكومة ضمن مفاوضاته مع بنكيران، حيث قالت الجريدة إنّ الأمر يتعلق بكل من رشيد الطالبي العلمي ومحمد عبو وحسن بنعمر وأنيس بيرو ومحمد أوجار ومباركة بوعيدة، حيث يراهن الحزب، وفق “الصباح”، على نيل الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني ووزارة الصناعة التقليدية ووزارة الطاقة والمعادن، زيادة على الوزارة المنتدبة في الخارجية والوزارة المنتدبة المكلفة بشؤون الجالية المغربية ووزارة الشؤون العامّة والحكامة والوزارة المنتدبة المكلفة بالصيد البحري.

“أخبار اليوم المغربية” تطرقت للخرجة التي حملت محمد الطوزي، أحد أعضاء لجنة المنوني لإعداد مسودة دستور 2011، للبروز من خلال النشرة المسائية لـ2M يوم الخميس، حيث قالت الجريدة بأن الدولة أخرجت ترسانتها القوية لمواجهة انتقادات صقور العدالة والتنمية، مثيرة استئثار الطوزي بـ5 دقائق كاملة، وسط مادة يفترض فيها الإخبار، لاجل تقديم الخطاب الملكي الأخير على أنه يندرج في الإطار الدستوري الحالي.

وضمن حصادها للاخبار أدرجت “أخبار اليوم” مادة عن تفكيك الفرقة الجنائية الولائية بطنجة لعصابة سطت على 15 شقة داخل إقامة سكنية بعاصمة البوغاز، ويتعلق الأمر بمجموعة إجرامية من 8 أفراد من بينهم عامل جنس، وجاء سقوط هؤلاء بعد توصل الأمنيّين بـ50 شكاية عن تعرض منازل تعود غالبيتها لأفراد الجالية إلى عمليات سرقة.

“الأخبار” أثارت تحريك استنفار بجهة الغرب الشراردة بني احسن من أجل السهر على راحة رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، الذي تنقل لزيارة والدته المقيمة بشاطئ مولاي بوسلهام ضمن فيلا في ملكية أخيه المقاول.. وأوردت الجريدة أن الشاطئ طالته حملة تنظيف غير مسبوقة عبر الاستعانة بعمال نظافة وفدوا على البحر من كل صوب.

يومية “الأخبار” قالت إنّ تسرب مياه إلى داخل المركب الجراحي لمستشفى ابن سينا يهدد بتوقف العمليات التي يستقبلها، وذلك نتيجة مخاوف من تعفن جروح المرضى وكذا تأثير ذات التسرب على ظروف الاشتغال ببلوغه غرفة التعقيم، وقالت الجريدة إن الإدارة قررت بالفعل إغلاق المركب حتى تتدخل شركة لإصلاح الخلل. فاطمة الزهراء صدور

2013-08-24 2013-08-24
أحداث سوس