صحف الجمعة: السردين بالمجان لرواد موسم انزكان،و 8 ملايين دولار خارج المغرب دون علم مكتب الصرف

أحداث سوسآخر تحديث : الجمعة 30 أغسطس 2013 - 9:34 صباحًا
صحف الجمعة: السردين بالمجان لرواد موسم انزكان،و 8 ملايين دولار خارج المغرب دون علم مكتب الصرف

نبدأ جولتنا في قراءة مواد بعض صحف الجمعة من”أخبار اليوم المغربية” التي أفادت أن شكوكا حول تهريب 8 ملايين دولار خارج المغرب، مشيرة إلى أن المبلغ المذكور تم الحصول عليه من صفقة عقارية تهم بيع بقعة أرضية بعين الذئاب بالبيضاء. مضيفة أن سياسيين وعسكريين وأغنياء يمتلكون شققا وشركات في الخارج دون علم مكتب الصرف.

“أخبار اليوم” نشرت كذالك قسم الجراحة بمستشفى محمد الخامس يعيش، منذ ما يزيد على أسبوعين، حالة من الفوضى والاحتجاجات المرتبطة بغياب طبيب جراح بسبب أخذ الجراحين لعطلتهم السنوية.

ضمن حصادها للأخبار أدرجت “أخبار اليوم” أن الحراس الشخصيين للملك محمد السادس صادروا هاتفين لمواطنين التقطا صورا للملك أمام سور “المعكازين” بمدينة طنجة.

من جهتها “المساء” أوردت أن وزارة الداخلية قررت صرف منحة مالية استثنائية لمدينة الرباط تقدر بـ 28 مليار سنتيم، ستخصص لتأهيل المدينة بشكل مستعجل على مستوى الإنارة العمومية والمساحات الخضراء والتشوير والطرقات وذلك لتفادي إحراج المغرب أمام أزيد من 3500 من الضيوف الأجانب الذين سيحلون بالعاصمة شهر أكتوبر خلال تنظيم المؤتمر الرابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية.

ذات اليومية نشرت أن نقاشا يدور داخل قيادة حزب العدالة والتنمية لتحديد الموقف بشكل صارم ممن يعتبرهم الحزب رموز التحكم، وذلك لدفع عبد الإله بنكيران ، أمين عام الحزب إلى اتخاذ خطوات عملية في هذا الاتجاه وإخراجه من الزاوية التي تحاول جهات عدة حشره فيها.

“المساء” أشارت أيضا إلى النقص الحاد في الماء الصالح للشرب الذي تعاني منه عدة مدن مغربية منها طنجة وبنجرير وكذا العاصمة الرباط التي عانت بعض أحيائها من انقطاع الماء.

نقرأ في “الصباح” أن عبد الرزاق ورشان، نائب وكيل الملك بابتدائية خريبكة أمر بإيداع طبيب رهن تدابير الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي للمدينة بعد تورطه في فضيحة رشوة.

نفس الجريدة كتبت أن الضابطة القضائية باليوسفية ألقت القبض على الناشط محمد عطية أثناء إعداده وثائق إدارية على خلفية ورود اسمه في مذكرة بحث في حق 26 من نشطاء حركة 20 فبراير.

“الصباح” نشرت أيضا أن حزب التقدم والاشتراكية رفض أي تدخل عسكري ضد سوريا مؤكدا ، في بيان له، أنه تابع بقلق بالغ تطورات الأحداث في سوريا والمنطقة المحيطة بها خاصة ما يتعلق بتهديد عدد من الدول الغربية بتوجيه ضربات عسكرية لهذا البلد.

أما”الخبر” فقد أفادت أن المديرية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج استنفذت جميع السبل القانونية من أجل الضغط على موظفيها الذين يحتلون السكن الوظيفي دون سند قانوني. مشيرة إلى أنها جوبهت بتعنت الموظفين وعدم التزامهم بتنفيذ قرارات إفراغ السكن الوظيفي بعدد من الأحياء الإدارية التابعة للسجون على مستوى المملكة.

وعلى صعيد آخر كتبت ذات الصحيفة أن مصنعي أعلاف الدواجن قرروا الزيادة في الأسعار بشكل متزامن وبنسب موحدة على خطى نظرائهم بقطاع الحليب، الشيئ الذي دفع مجموعة من مربي الدجاج المغاربة إلى التلويح يزيادة عامة في الأسعار. مضيفة إلى أن الزيادة المرتقبة ستكون في السعر الأساس بغض النظر عن تقلبات السعر خلال مواسم السنة.

نختم من”الأخبار” التي أشارت إلى أن أحد المنتخبين بإنزكان أقدم، تزامنا مع موسم الوالي الصالح سيدي الحاج مبارك بمدينة انزكان، على التبرع على منظمي الموسم بخمسة أطنان من سمك السردين وتجهيز خيمة بجانب منصة الفروسية… وهو ما اعتبره أحد أعضاء الكتابة الإقليمية لأحد الأحزاب السياسية بالمدينة أن ما أقدم عليه هذا المنتخب هو حملة انتخابية سابقة لأوانها بعد تضرر صورته بالمدينة.

“الأخبار”نشرت أيضا أن لوبيات الخمارات والعلب الليلية بمدينة مراكش تمكنت من انتزاع قرار من محمد فوزي، والي جهة مراكش تانسيفت الحوز يقضي بمراجعة مدة عقوبة الإغلاق إلى النصف (المقررة في مدة تراوحت ما بين 15و30 يوما) والتي صدرت في وقت سابق في حق 11 خمارة وناد ليلي بمراكش،إذ أصبحت بموجب هذا القرار مدة الإغلاق ما بين أسبوع واحد وأسبوعين.

2013-08-30
أحداث سوس