قراءة في الصحف فرنسا تُسهّل إجراءات منح الجنسية للأجانب

أحداث سوسآخر تحديث : السبت 31 أغسطس 2013 - 9:07 صباحًا
قراءة في الصحف   فرنسا تُسهّل إجراءات منح الجنسية للأجانب

في جولتنا لأبرز ما تناولته الصحف الوطنية الصادرة ليوم السبت 31 غشت الجاري، نبدأ بجريدة “الصباح” التي ذكرت أن مانويل فاليس وزير الداخلية الفرنسي،أعلن أخيرا اجراءات إدارية جديدة تتعلق بمنح الجنسية الفرنسية ،مؤكدا أنها تهدف الى تسهيل التجنس والقطع مع صعوبات الماضي.

وقدم الوزير أمام المجلس الوزراء مرسومين بشأن تسيير شؤون الحصول على الجنسية الفرنسية من أجل وضع حد للتراجع في عدد الحاصلين عليها خلال السنوات الماضية .بسبب الشروط المتشددة التي فرضتها الحكومات السابقة اليمينية خلال عهد الرئيس السابق نيكولا ساركوزي . وقال الوزير ذاته عن المرسومين يعدلان شروط الحصول على على الجنسية الفرنسية والتي كانت سببا في تراجع عدد المجنسين من 116 ألفا سنة  2010 إلى  87ألفا سنة 2011، مؤكدا أنه سيتم التراجع عن الزام طالب الجنسية بضرورة التوفر على عقد عمل طويل المدى او عقد عمل مفتوح والاقتصار على إلزامه بتقديم ضمانات تِؤكد التوفر على موارد بالعيش . كما تنص القوانين الجديدة على احترام العلمانية والتحدث بالفرنسية ،باستثناء الذين يفوق عمرهم 65 سنة ،دون إجراء اختبار الثقافة العامة ، الى تجنب تسهيل الإجراءات المطبقة على الطلبة الأجانب والمقيمين لمدة لا تقل عن 25 سنة.

محاكمة أب باغتصاب ابنته وتعذيبها بمكناس أمر امن مكناس وقاضي التحقيق باستئنافية مكناس ،عصر أول أمس الخميس بإيداع أب مشتبه في اغتصابه ابنته وافتضاض بكارتها وتعذيبها بقص شعرها وحرقها ،السجن، وحدد يوم 15 شتنبر المقبل تاريخا لانطلاق أولي لجلسات الإستنطاق التفصيلي في التهم المنسوبة إليه.وعلمت “الصباح” أن قضية زنا المحارم الجديدة ضحيتها طفلة لم يتجاوز عمرها 13 سنة مؤازرة من جمعية حقوقية بالمدينة ،كان استمع إليها من قبل الضابطة القضائية بحضور والدتها ،وصرحت أنها تعرضت للاغتصاب مرات متتالية من قبل والدها كما روت قصة أول يوم وقع لها الحادث فيه،كما استمع الى والدتها التي اكدت تصريحات الطفلة ونسبت الى زوجها واقعة الاعتداء الجنسي وقص الشعر وإحداث حروق بالضحية.

كمين يسقط تاجر مخدرات بالناظور أحالت الشرطة القضائية بالناظور،أخيرا على النيابة العامة مروجا لمخدر الكوكايين وصف بالصيد الثمين .وبعد استنطاقه أمر ممثل النيابة العامة بإيداعه السجن المحلي في انتظار إحالته على الغرفة الجنحية التلبسية بنهمة الحيازة والاتجار في المخدرات الثقيلة . ووفق مصادر “الصباح”أوقف المسمى ..أ..م..في عقده الثالث الملقب ب “أزدوفال ” في حالة تلبس بعد عمليات مراقبة وترصد ومكنت عملية تفتيش قانونية داخل منزله ،نواحي منطقة جعدران، من العثور بحوزته على 100 غرام من الكوكايين.وفرضت العناصر الأمنية مراقبة مشدة على المروج بعدما توصلت بمعلومات عن تحركاته في عدد من مناطق الناظور ليتم الإيقاع به في حالة تلبس وبحوزته جرعة معدة للبيع.وأثناء الاستماع إليه،اعترف بالتهم المنسوبة إليه.مصرحا انه كان يروج الكوكايين بحذر شديد وحقق بذالك أرباحا مهمة .

العثور على قذيفة يستنفر الأجهزة الأمنية في تطوان كشف مصدر مطلع لجريدة “المساء” ان حالة استنفار امني غير مسبوقة اعلنت مساء اول امس في مدينة تطوان بعد العثور على قذيفة في حي عند مدخل المدينة. وأوضح المصدر ذاته ان عون السلطة وابنه عثرا بالصدفة على القذيفة المذكورة التي غمر جزءا منها في التراب بعد الامطار القوية التي عرفتها المدينة يوم الاربعاء الماضي وقام بابلاغ السلطات المحلية عنها. وأكد المصدر ذاته ان مختلف الاجهزة الامنية هرعت الى حي “البرج” الواقع قرب مدخل المدينة المكان الذي وجدت به القذيفة وتم الكشف عنها في موقع الحادث من طرف فرقة خاصة في المتفجرات مضيفا انه تم نقل القذيفة الحديدية التي تشبه في حجمها قنينة المياه من الحجم الكبير، الى المختبر من أجل إخضاعها  لمزيد من التحاليل قصد تحديد نوعها والتاريخ الذي تعود إليه.

رسائل الكترونية مجهولة تهدد المغرب بتفجيرات إرهابية تستنفر مسؤولي الأمن اصدرت المديرية العامة للامن الوطني تعليمات لمسؤولين امنيين في عدد من مدن المملكة لرفع درجة اليقظة والحذر ونصب “باراجات” متنقلة في مداخل المدن والتحقق من هوية المشتبه فيهم وشن حملات تمشيطية واسعة النطاق في “النقط السوداء”. وتوصل رجال الامن في مختلف المصالح بأوامر لتشديد الرقابة على عدد من الكنائس والفنادق المصنفة المعروفة بتوافد السياح. كما جرى تكليف عناصر امنية بمراقب المعاهد التابعة للدول الاجنبية والقنصليات بعد ورود معلومات من خلية المعلوميات تفيد تداول رسائل الكترونية عبر مواقع “جهادية” تهدد المغرب بضربات إرهابية. وتترصد خلية المعلوميات بالمديرية العامة للأمن الوطني مشتبها فيهم يستثمرون في الاتصال المنتظم وعبر الشبكة العنكبوتية مع مواقع ارهابية موجودة في عدد من الدول العربية.

جمعية أمازيغية تعتزم رفع دعوى قضائية ضد الصايل والخلفي تعتزم جمعية مهرجان “أسني وورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي، رفع دعوى قضائية في المحكمة الإدارية بالرباط، تطالب فيها وزارة الاتصال، بالتحقيق في طريقة تسيير المركز السينمائي المغربي وطرق توزيع الدعم وأسماء المستفيدين منه. وتعتزم الجمعية رفع دعوى قضائية أخرى تطالب فيها بإسقاط قرار لجنة دعم المركز السينمائي القاضي بصرف 50000ألف درهم كدعم سنوي لمهرجان “أسني وورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي. وفي هذا الصدد أكد رشيد بوقسيم، رئيس جمعية المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي، أن جمعية مهرجان “أسني وورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي قررت رفع الدعوى القضائية بعد بحث عميق تبين لها من خلاله وجود خروقات وحالات للتنافي من شأنها أن تأثر على عمل اللجنة. قرارات بإغلاق مجموعة من حمامات “السبا” و”الماساج” بمراكش بعد قرارات الإغلاق المؤقتة الصادرة في حق 11خمارة وناد ليلي بمراكش، أصدر محمد فوزي، والي جهة مراكش تانسيفت الحوز، قرارات مماثلة في حق مجموعة من حمامات “السبا والماساج” معظمها داخل أسوار المدينة العتيقة.

سقوط رجل “استعلامات مزيف” بصفرو متهم بالنصب والاحتيال تمكنت مصالح الدرك الملكي بصفرو، أخيرا، من وضع حد لمغامرات شخص محتال ظل يقدم نفسه على أنه يعمل في “مصلحة الاستعلامات العامة بإدارة الأمن” من أجل النصب على ضحاياه, وبحسب التحريات الأولية التي توصلت إليها مصالح الدرك خلال التحقيق التمهيدي مع المتهم، فقد استطاع الأخير الأغيقاع بعدد من ضحاياه، وتمكن من سلب مبالغ مالية مهمة منهم، تتراوح ما بين 5000 و7000 درهم، بدعوى أنه سيتكلف بتوظيفهم في أسلاك الدرك والأمن والجيش، وقد نجح في اصطياد ضحاياه بدقة، بعد أن ظل يكشف لهم عن بطائق ووثائق مزيفة، فيحصل منهم في بداية الأمر على الدفعة الأولى من المبلغ المتفق عليه، قبل أن يختفي.

 



المصدر: شبكة أندلس الإخبارية – الرباط

2013-08-31 2013-08-31
أحداث سوس