قراءة في الصحف ll انتحار قاض بالبيضاء بواسطة بندقية صيد والأسباب تبقى مجهولة

آخر تحديث : الثلاثاء 3 سبتمبر 2013 - 10:08 صباحًا
2013 09 03
2013 09 03
قراءة في الصحف ll انتحار قاض بالبيضاء بواسطة بندقية صيد والأسباب تبقى مجهولة

المساء

عاش منتجع سيدي بوزيد بضواحي الجديدة حالة استنفار غير مسبوقة بعد أن اقدم مسؤول قضائي بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء على الانتحار داخل شقته بالمنتجع المذكور وأوضح مصدر مطلع أن القاضي عبد القادر شاهين، رئيس الغرفة الجنائية باستئنافية الدار البيضاء أقدم على الانتحار ليلة الاحد الماضي بواسطة بندقية صيد في ملكيته، بعد أن وجه من خلالها رصاصة واحد الى رأسه أردته قتيلا. وأكد المصدر ذاته ان المسؤول القضائي عثر عليه غارقا في بركة من الدماء ببهو الشقة التي يمتلكها بالمنتجع، وبدا راسه مهشما عن آخره بسبب الإصابة بالعيار الناري، وعثر على بندقيته بجانبه، وحسب المصدر نفسه فإن زوجة القاضي البالغ من العمر 56 سنة هي من أبلغت مركز درك سيدي بوزيد بعد أن زارته في شقته واكتشفت الحادث، وقال المصدر نفسه  ان القاضي تعود على الانزواء من حين لآخر ليوم او يومين في شقته بإحدى الإقامات السكنية بالمنتجع السياحي سيدي بوزيد، خاصة أثناء عطلته السنوية أو العطل القصيرة التي كان يستفيد منها، رغم انه يتوفر على فيلا بمدينة الجديدة يقطنها رفقة أسرته…

شخصيات مغربية بألوان سياسية مختلفة تدافع عن إخوان مصر في مخالفة تامة للموقف الرسمي لوزارة الخارجية أصدرت 37 شخصية سياسية مغربية بيانا قوي اللهجة يدافع عن جماعة الاخوان المسلمين ويدين ما وصفها بالمذابح التي ارتكبها الجيش  المصري في مواجهة المحتجين. وعبرت الشخصيات المذكورة التي يتقدمها احمد الريسوني ومحمد حمداوي وعبد الواحد المتوكل والمقرئ أبو زيد الادريسي وعبد الوهاب رفيقي أبو حفص وعمر أحرشان ومحمد المرواني، عن مساندتها لحق المعارضين للانقلاب العسكري في التعبير عن مواقفهم من خلال مختلف الاحتجاجات السلمية. واعتبرت الشخصيات المذكورة أن “المجازر والانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي يتعرض لها الشعب المصري تكشف عن الطبيعة الاجرامية للطغمة الانقلابية وكل المتواطئين معها”، موضحة أن “المذابح استهانت بقدسية الحياة وقدسية دور العبادة بعد توالي حرق المساجد والكنائس، وأصبحت مصر عنوانا من عناوين القتل والتدمير في أبشع صوره، بعد أن تمت شيطنة مكونات تنتمي إلى الشعب المصري لتسويغ القتل والحرق والاعتقال ولتستعيد مصر الثورة نماذج الأنظمة الاستبدادية الموغلة في القمع والقتل”.

“نفير” للفصيل القاعدي في ساحات مركب ظهر المهراز بفاس دعا فصيل الطلبة القاعديين بالمركب الجامعي ظهر المهراز بفاس أتباعه الى الالتحاق بساحات الجامعة، منذ الايام الاولى لبدء إجراءات التسجيل لـ”مواجهة” ما أسماه بـ”خروقات ومحاولات إدارات الكليات الإجهاز على مكتسبات الجماهير الطلابية”، والتي يهدف بعضها إقضاء أكبر عدد ممكن من حاملي البكالوريا الجديدة والقديمة، ما ينذر بموسم جامعي ساخن في هذه الجامعة التي تعرف كل سنة مواجهات متكررة بين نشطاء الفصيل القاعدي والقوات العمومية.

أخبار اليوم

لماذا لا تقدم المعارضة ملتمس رقابة ضد حكومة بنكيران أحزاب المعارضة الرئيسية تواجه تحدي بنكيران لها بتحد مماثل .رئيس الحكومة كان أشار خلال افتتاح شبيبة العدالة والتنمية للقائها بالدار البيضاء إلى ان حكومته اليوم حكومة اقلية ،وأن المعارضة باستطاعتها تقديم ملتمس.رقابة طبقا للفصل 105 من الدستور ،غير ان رد الاحزاب المعارضة ممثلة في الإتحاد الإشتراكي وحزب الاستقلال والأصالة والمعاصرة تمثل بمطالبة بنكيران بالاستقالة او حل البرلمان وفق ما يتيحه دستور في الفصل 104 . خميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال قال في  تصريح “لأخبار اليوم “. إن المغاربة يريدون محاسبة بنكيران وليس إسقاط حكومته” مؤكدا يتوخى من دعوة المعارضة إلى تحريك ملتمس رقابة “الظهير بمظهر المظلوم في حين أنه ظلم شعبا بأكمله من خلال القرارات اللاشعبية التي اتخذها. مصدر مقرب جدا من ادريس لشكر الكاتب الاول للاتحاد الإشتراكي رد على بنكيران بالقول في تصريح لأخبار اليوم إنه على بنكيران ان يعلن فشله في التدبير الحكومي وليس رمي كرة المسئولية السياسية غلى المعارضة وأصاف القيادي الإتحادي أن “ملتمس الرقابة وإن كان حقا من حقوق الرقابة البرلمانية للمعارضة فإن هذه الأخيرة هي التي ستحدد التوقيت والسياق والظروف الملائمة لتفعيله”.

نزار بركة يتبنى تقرير بن موسى الذي انتقد  الاداء الإقتصادي لحكومة بنكيران في أول خروج له بصفته رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي تبنى نزار بركة وزير المالية المستقيل تقرير المجلس الذي وجه انتقادات إلى حكومة بنكيران من قبيل الانتظارية والبطئ اللذين عاشهما المغرب السنة الماضية. جراء تأخر المصادقة على القانون المالي وجمود الأوراش الإصلاحية الكبرى المرتبطة بالمالية العمومية ،من قبيل إصلاح صندوق المقاصة وصناديق التقاعد والإصلاح الظريبي .وقال بركة في سؤال ردا على أخبار اليوم في الندوة التي عقدها صباح امس الإثنين حول ما إن كان يحتفظ بمسافة بينه وبين التقرير “لا يمكنني أن اعتبر إلا ان التقرير تقريرنا جميعا فانا كرئيس أصبحت أيضا عضوا في المجلس وبالتالي احترم اراء المجلس ككل ” .

بن عبد الله ينضم إلى بنكيران ويشكوا “تكبيل” الحكومة اتهم الامين العام لحزب التقدم والاشتراكية الحليف الرئيس لعبد الإله بنكيران جهات لم يسميها بتكبيل الحكومة ومنعها من العمل ملوحا بتحدي الذهاب إلى معركة انتخابية قبل الاوان ومحذرا من عدوى الاضطراب وعدم الاستقرار . بنعبد الله دعا في لقاء بمنظمة” طلائع أطفال المغرب ” التابعة لحزبه والمتخصصة في تأطير وتنشيط الأطفال نخبة من أطر الحزب الذين جاؤوا لاختتام المخيم الصيفي ..حيث قال “إن الإنتظارية طالت كثيرا وفاتت القياس . مايمكنش لبلاد تبقى فهاد الوضعية التي لم تولد منذ شهرين فقط.. اي منذ اتخاذ الاستقلال قرار المغادرة ،بل البلاد تعيش ازمة سياسية منذ نونبر من السنة الماضية وهذا الوضع لا يمكن أن يدوم لأننا اقتربنا من اكتمال السنة”.

الصباح

مصرع قاض بالجديدة بطلقة من بندقية صيد اهتز مصطفو منتج سيدي بوزيد بإقليم الجديدة ليلة أول أمس الاحد حوالي الساعة 9.30,على سماع طلقة نارية مصدرها شقة مجاورة تعود الى قاض مستشار , يزاول مهمة رئيسا لغرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالبيضاء. وأفادت مصادر جيدة الإطلاع أن السكان المجاورين أبلغوا الدرك الملكي الذي حضرة عناصره فور علمها بالخبر, وبعد اقتحام شقة القاضي عبد الحق .ش عثر عليه وحيدا مرميا على الأرض مدرجا بالدماء جهة الرأس وبجانبه بندقية. وبعد معاينة الجثة تبين أن الضحية لقي حتفه بطلقة صوبت نحو الرأس ,كانت كافية لإزهاق روحه , فأجريت أبحاث بمسرح الحادث كما حجز السلاح الناري الذي كانت الرصاصة القاتلة مصدره,إضافة إلى بندقية صيد أخرى وبعض الحاجيات ,قبل أنتنقل الجثة نحو مصلحة الطب الشرعي بمستشفى محمد الخامس بالجديدة.

سرقة مجوهرات من فيلا كولونيل بالرباط أحالت الشرطة القضائية بالمنطقة الأمية الثالثة بالرباط,نهاية الاسبوع الماضي,على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط خادمة بفيلا كولونيل سابق بتجزئة السفراء بحي السويسي ,بعدما أثبتت التحريات الأمنية سرقتها مجوهرات ثمينة وبيعها لأحد تجار الذهب بفاس . وأورد مصدر مطلع أن ممثل النيابة العامة أمر بإيداع الخادمة السجن المحلي بسلا,وشرعت هيأة القضايا الجنحية بابتدائية الرباط زوال أمس الاثنين في محكمتها بتهمة السرقة. وحسب معطيات موثوقة قدمت زوجة الكولونيل شكاية الى الجهات المختصة تتهم فيها الخادمة بالاستيلاء على مجموعة من المجوهرات الثمينة وساعة يدوية باهظة الثمن حصلت عليها من كندا هدية من أحد أفراد العائلة ,وأفادت الضحية عناصر الضابطة القضائية أن خادمتها كانت تتوفر على مفاتيح الفيلا , واستولت على المسروقات التي كانت داخل دولاب.

تعثر المشاورات الحكومية يوقف إعداد الميزانية كشفت مصادر برلمانية أن أولى تداعيات التأخر في مشورات النسخة الثانية من حكومة بنكيران ستظهر على المستوى الاقتصادي والمالي ,محذرة من إعادة سيناريو ميزانية 2012 إذ لم يصادق البرلمان على أول القوانين المالية في عهد الحكومة الحالية إلا في منتصف السنة. وتذهب المصادر ذاتها إلى حد التأكيد أن الوتيرة التي تتحرك بها مشاورات ترميم الأغلبية الحكومية ,تهدد السر العام لعملية إعداد مشروع قانون مالية السنة المقبلة ,خاصة بالنضر إلى التغيرات التي عرفتها الوزارة المعنية ,دالك أن وزير المالية السابق ,الاستقلالي نزار بركة , الذي أشرف على وضع الخطوط العريضة المؤطرة ,غادر الحكومة بعد انسحاب حزبه منها وتعيينه من قبل جلالة الملك على رأس المجلس الاقتصادي  والاجتماعي والبيئي. واعتبرت المصادر المذكورة أن ما يتسرب من كواليس المشاورات بين رئيس الحكومة ,عبد الإله بنكيران ,ورئيس التجمع الوطني للأحرار يزيد من إرباك عملية إعداد ميزانية السنة المقبلة ,على اعتبار أن القطب المالي في الحكومة مرشح فوق العادة لأن يشمله مطلب إعادة الهيكلة ,الذي تتشبث به قيادة التجمع الحليف المستقبلي لبنكيران.



المصدر: شبكة أندلس الإخبارية – أنوار قورية

رابط مختصر