20درهم مقابل دبلوم التعاون الوطني بأيت ملول والمندوب يعد بفتح تحقيق.

أحداث سوسآخر تحديث : الخميس 16 يوليو 2015 - 11:15 صباحًا
20درهم مقابل دبلوم التعاون الوطني بأيت ملول والمندوب يعد بفتح تحقيق.

إبراهيم ازكلو

استغربت نساء بحي من الأحياء الهامشية بمدينة ايت ملول الخطوة غير المسبوقة التي اتخذتها إدارة التعاون الوطني بمعية أستاذة للطرز والفصالة والخياطة   بذات المؤسسة  ،الإجراء الذي يتعلق بدفع 20 درهم مقابل الحصول على دبلوم  لفائدة النساء اللواتي انهين الموسمين التعليميين السابقين  في الفصالة والخياطة أو الطرز الرباطي الآلي .

وأكدت إحدى النساء اللواتي طلبن منها  دفع 20 درهما حتى تمنح الدبلوم،  كونها رفضت  دفع أي مبلغ مالي إلا بعد حصولها على وصل بالأداء حتى  تعلم  مصدر القرار وهو ما دفع  المسؤولة تخاطب ود  الممتنعة عن الأداء –خوفا من إثارة الفتنة بين النساء-  وتقول لها لا بأس عليك إن لم تدفعي المبلغ حسب تصريح المشتكية .

وأضافت المشتكية أن الإدارة وضعت رهن إشارة النساء  لائحتين إحداها  توقع عليها النساء  اللواتي توصلن بالدبلوم وتخص إدارة التعاون الوطني  وأخرى  تسجل فيها النساء اللواتي دفعن 20 درهم  لإدارة التعاون ا لوطني  حتى يعتقد النساء أن إجراء دفع 20 درهم إجراء  قانوني 100 %.

واستبعدت المشتكية أن تكون  20 درهم المدفوعة تخص حفل  النادي لكون أي امرأة تدفع 20 درهم تتسلم دبلومها في الحين مما يستبعد فكرة جمع المال  من أجل الحفل.

وتطالب ذات المشتكية أن تقوم  الجهة الوصية على القطاع  بفتح تحقيق مع النساء اللواتي تسلمن الدبلوم  حتى يتأكد لديها أن إدارة التعاون الوطني تعسفت في استعمال السلطة  وأجبرت النساء على دفع المال دون وجه حق ودون سند قانوني.

وفي اتصال هاتفي مع المنصوري المندوب الإقليمي للتعاون الوطني حول الإجراء  المتعلق بأداء 20 درهم مقابل تسلم االدبلوم  أفاد هذا الأخير أن  الإجراء  غير قانوني  والمرفق  يؤدي خدماته بالمجان وأضاف ذات المسؤول ،أن السلطة المحلية  المعنية  أخبرته بما يروج  في هذا الموضوع وأنه بصدد فتح تحقيق في الموضوع وأضاف أن كل من ثبت في حقه مخالفة القانون سيتعرض للعقوبات الجاري بها العمل على حسب تعبير ذات المندوب.

2015-07-16 2015-07-16
أحداث سوس