صحف الثلاثاء:إعفاء أربعة مدراء للسجون من مهامهم، و العثور على جثة ضابط أمن ملقاة بالشارع العام في ظروف غامضة

آخر تحديث : الإثنين 27 يوليو 2015 - 11:41 مساءً
2015 07 27
2015 07 27
صحف الثلاثاء:إعفاء أربعة مدراء للسجون من مهامهم، و العثور على جثة ضابط أمن ملقاة بالشارع العام في ظروف غامضة

مستهل جولة رصيف صحافة الثلاثاء من “المساء” التي نشرت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يعول على النسخة النهائية لخطة محاربة الفساد والرشوة، التي ينتظر توصله بها من طرف وزير الوظيفة العمومية وتحديث القطاعات ، محمد مبديع، من أجل إنهاء ولاية حكومته الحالية بالوفاء بالتعهدات المقترنة بهذا الصدد.. وأضافت الجريدة، نسبة إلى مصادرها، أن خطة حكومة بنكيران تكشف عن اقتراح اعتماد مالي يصل إلى 350 مليون سنتيم لمحاربة الفساد والرشوة في المغرب.

وبخبر آخر في ذات الجريدة ورد أن المدير التنفيذي للجنة مكافحة الإرهاب في الأمم المتحدة دعا الدول المعنية بمحاربة الإرهاب، ومن بينها المغرب، إلى اعتماد نظام معلومات المسافر المسبقة(اي بي آي)، في خطوة للحد من تدفق المقاتلين إلى بؤر القتال في كل من سوريا والعراق.

وقالت “المساء” كذلك إن انفجار قنينة غاز في حفل ختان داخل منزل أسرة بالجماعة القروية تزارت، بدائرة التوامة من إقليم الحوز، أسفر عن إصابة أزيد من 18 شخصا بجروح متفاوتة الخطورة نقلوا على إثرها إلى قسم المستعجلات التابع لمستشفى “ابن طفيل” بمدينة مراكش، إذ تم الإحتفاظ بـ12 ضحية في المستشفى، فيما نقل 6 أطفال إلى مستعجلات الأم والطفل التابع للمستشفى الجامعي محمد السادس.

ونشرت “أخبار اليوم” أن أرملتي شرطي طنجة، الذي لقي مصرعه على يد سائق نقل سري، حصلتا على مأذونية لكل واحدة منهما بالنظر إلى وضعيتهما الاجتماعية الهشة، وذلك بعد وفاة زوجهما أثناء تأدية واجبه.. وأشارت “أخبار اليوم” إلى اتصال وزارة الداخلية، عن طريق ولاية طنجة، بأرملتي الشرطي المذكور وأخبرتهما بأن كل واحدة منهما ستحصل على مأذونية من شأنها أن ترفع عنهما العوز الذي تعيشانه بعد الحادثة التي أودت بزوجهما.

وأوردت” أخبار اليوم” أن جماعة العدل والإحسان قد شاركت في الجامعة الصيفية لحركة النهضة بالجزائر، والتي تنظم بين 23 و28 يوليوز الجاري بمصطاف شاطئ ولاية جيجل، شرق الجمهورية المتواجدة على الحدود الشرقية للمملكة.

أما”الصباح” فقد كتبت أن محمد التامك، المندوب العام لمندوبية السجون وإعادة الإدماج، قد أقدم على إعفاء أربعة مدراء للسجون من مهامهم، وألحقهم بالمديريات الجهوية على إثر ارتكابهم مخالفات وأخطاء مهنية، كما تم تنقيل عشرة من مديري السجون، إضافة إلى تعيين أربعة جدد على رأس بمؤسسات الاعتقال.

وجاء في ذات المنبر الإخباري أن الحبيب الشوباني، الوزير السابق، قد احتل الرتبة الأولى في ترشيحات وكيل لائحة فرع حزب العدالة والتنمية بتمارة، برسم الإنتخابات الجهوية المقرر إجراؤها في 4 شتنبر المقبل. وأضافت “الصباح” نسبة إلى مصدرها، أن الأمانة المركزية تهيئ الشوباني لمنصب رفيع في جهة الرباط سلا القنيطرة، يعوضه عن إبعاده من الوزارة.

الختم من”الأحداث المغربية” التي تطرقت لوفاة ضابط بمدينة أزمور، وصفت بالغامضة، حيث وجدت جثته بالشارع العام قبل نقلها إلى مستودع حفظ الأموات بالمستشفى المحلي بالمدينة، والتي من المنتظر تحويلها إلى مدينة الرحمة بالبيضاء، لإخضاعهاَ للتشريح الطبي. وعليه فتحت الشرطة القضائية التابعة لمفوضية أمن أزمور بحثا في ظروف وملابسات وفاة رجل الأمن.

تعرض باشا مدينة تنغير إلى لدغة عقرب بمنزله، وقد نقل على إثر ما جرى إلى المستشفى الإقليمي للمدينة من أجل تلقي الإسعافات الضرورية.. تقول “الأحداث المغربية”.

رابط مختصر