تيفاوين في دورته الذهبية يحتفي بالايقونة عموري مبارك

آخر تحديث : الثلاثاء 4 أغسطس 2015 - 11:09 صباحًا
2015 08 04
2015 08 04
تيفاوين في دورته الذهبية يحتفي بالايقونة عموري مبارك

تيفاوين يصل دورته العاشرة، أو الدورة الذهبية التي ستنطلق يوم الخميس بمدينة تافراوت، وكانت الجمعية المنظمة عقدت يوم السبت ندوة صحفية بأكادير لعرض برنامج هذه الدورة في شقه الفني والثقافي.

الحسين الإحسين رئيس جمعية فيستفال تيفاوين عرض أمام الصحافيين برنامج هذه السنة في شقيه من يوم الخميس وإلى غاية يوم الجمعة.

البرمجة الفنية استحضرت مجموعة من الفرق الأمازيغية ذات الحضور العريق بمنطقة سوس، من بينها إزنزارن وأودادن، ومجموعة إمغران سيكون الجمهور في لقاء مباشر معها بشكل متفرق في سهرتي السبت والأحد، وإلى جانب ذلك ستطل تبعمرانت من جديد على جمهورها بتفراوت يوم السبت إلى جانب مجموعة إمدوكال.

عشاق الوجه الحساني سعيدة شرف سيلتقون معها في ختام السهرة، أما برمجة سهرة يوم الأحد فستكون مع ثلاث مجموعات تودرت إمغران، وأودادن ويختتم السهرة سعيد موسكير.

دورة هذه السنة تحتفي بالوجه الفني الرقيق الراحل عموري مبارك من خلال الجامعة القروية محمد خير الدين في دورتها الخامسة حول موضوع عموري مبارك سيرة مبدع، ومسار مجدد للأغنية الأمازيغية، شهادات وندوات حول هذا الفنان خلال صبيحتي السبت والأحد.

مع العلم ان البرنامج غني باللقاءات الثقافية بدءا بمسابقة تيفيناغ في دورتها السادسة التي ستشكل بداية الحفل يوم الخميس، إلى جانب ندوة حول أفق تعميم تدريس الأمازيغية، وخلال الجمعة سيكون الموعد مع محمد المختار السوسي وحهوده في كتابة تاريخ بادية سوس انسجاما مع تيمة المهرجان الأساسية مند انطلاقه: “الانتصار لفنون القرية”. وفي المساء سيتم عرض مفاجأة الدورة “ميكا دليس” أو المخطوط الكبير في حفل فني مع فرق أحواش ، إلماتن، وأنزي وبنات أركان ،احواش اركان تافراوت.

الزواج الجماعي أحد أقوى لحظات المهرجان سيكون موعد الجمهور معه عشية يوم السبت وخلاله سيتم التنشيط الفني مع فرقة أحواش عواد تيزنيت، واسمكان تيبوزا المعدر الكبير، وفرقة احواش أيت براييم، وفرقة الميا الخنابيب المعدر الكبير. الزواج الجماعي استعراض اجتماعي انساني غني بالعادات والتقاليد تعرفه شوارع تافراوت خلال كل سنة.

إدريس النجار / تصوير: ابراهيم فاضل

رابط مختصر