لشكربأكاديريتحدث الأمازيغية في تجمع خطابي توعد فيه مرشحي حزبه بولايتين فقط

آخر تحديث : الأحد 23 أغسطس 2015 - 11:05 مساءً
2015 08 23
2015 08 23
لشكربأكاديريتحدث الأمازيغية في تجمع خطابي توعد فيه مرشحي حزبه بولايتين فقط

 

بركـــــة 

 

إبتدأ الكاتب الأول لحزب الإتحاد الإشتراكي تجمعه الخطابي الذي إنتهى قبل ساعات قليلة بأكاديرمن مساء اليوم الأحد 23 غشت 2015، بتكلمه باللغة الأمازيغية حيت فاجأ الجميع رغم تلعتمه ومحاولاته الإستمرارفي التكلم بها، مشيرا أنه إذا تكلمنا بلغتنا سنتواصل أكثر وسنتفاهم بشكل جيد. وقال لشكرإنني اليوم في عاصمة سوس أحد أهم القلاع الإتحادية منذ 76 والتي أعرف أحياءها السكنية “زنكة زنكة” والتي أتشارك مع مجموعة من المناضلين بها ذكريات “القمع والعصا” أناس أراهم اليوم في تجمعي الخطابي وإلتقيت بهم بعد مرور عقدين من الزمن.

هذا وتوعد لشكرمرشحي حزبه في حالة تسييرهم لمجلس حضاري أو قروي أو برلماني بولايتين ترشيحيتين فقط،مشيرا لن يبقى أحد في عهدي يسير مدى الحياة ،والطبيعة أولا قبل الديمقراطية تقتدي التغيير وتحريك البرك الآسنة.

وأكد لشكرأنه مند توليه مسؤولية الكتابة الأولى لحزب الوردة، قد قطع مع عهد”المرشح السوبير” الذي يفوض له كل شيئ بدون حساب.

وبرهن لشكر مسيرته الإصلاحية أن عددا من لوائح الحزب خلال الإستحقاقات الجماعية والجهوية تظم وجوه جديدة من شباب وشياب ونساء وأطروطنية قادرة على التغيير للأفضل عبر برامج واقعية تعتمد على خطط قريبة وبعيدة المدى.

إنتقاذ عمل حكومة بنكيران أخد حيزا أكبر في كلمة إدريس لشكر في تجمعه الخطابي الذي إمتد زهاء أربعون دقيقة أكثر من كلمة سابقيه من الكاتبين الإقليمي والجهوي وممثلة قطاع النساء الإتحاديات.

واتهم لشكربنكيران بكونه أخلف الوعد مع المغاربة بمباشرة الصلاحيات الواسعة الذي خولها له دستور2011 بل أن رئيس الحكومة يضيف لشكر قد قطع الإستثمار العمومي أهم محرك للأوراش التنموية بالبلاد والذي كانت ساكنة أكاديرضحية له بعد أن تعطلت وأصبحت تحتل مراتب متأخرة ضمن مدن المملكة رغم ما تزخر به من مؤهلات طبيعية وبشرية.

 

موعد إجراء الإنتخابات الجماعية والجهوية في 4 شتنبر،إعتبره لشكر موعد مغلوط من الحكومة لكونها إختارت موعد لايوجد فيه أغلب المغاربة في بيوتهم، مؤكدا أن إدراج هذا التاريخ هوخيرعلى أن بنكيران يتهرب من المحاسبة، وتساءل لشكركيف سيتواصل مرشحه مع ساكنة أكاديرفي شهر غشت الذي يصادف فصل الصيف، إعتبارا لكون أغلب زوار المدينة من مدن أخرى أو من أجانب.

وأشارلشكرأن الحكومات التي تحترم مواطنيها تدرج تواريخ محددة حيت يكون كل المواطنين بمقرات سكناهم مما يخول لهم المشاركة بشكل فعال في كل الإستحقاقات الخاصة بهم نموذج “اليونان وتركيا” التي قدمها لشكرفي تجمعه الخطابي.

 

وأشار لشكرأن الخطاب الملكي الأخير لثورة الملك وشعب جاء في إنسجام تام مع توجهات الحزب الذي وضع شعاره للإستحقاقات الجارية ” حماية الجماعة ومحاربة المفسدين” معتبرا أن محاربة الفساد الإنتخابي وإرجاع الثقة للمواطن وتحديت الإدارة من أولويات الحزب، وأشار لشكر أمام مناضليه أن المنتخبين “كيتباعو في سوق الدلالة” مؤكدا أن سياسة بنكيران وإسمراره في تسيير الحكومة سيدخل البلاد نحو باب مسدود،فأربع سنوات يقول لشكر كافية ليحكم المغاربة عن تجربة البيجيدي وحلفائهم.

 

وقدم لشكرمساء اليوم في إحدى قاعات المؤتمرات مرشحي حزبه محليا وجهويا أمام الحاضرين لتجمعه الخطابي، معلنا دعمه لوكيل لائحة الوردة بأكاديرعبد اللطيف عبيد والتي تضم أسماء معروفة من الاتحاديين كمحند اكرنان النائب الحالي لطارق القباج، عبد السلام الرجواني الكاتب الجهوي السابق للحزب بالجهة، و علي بنفاضل العضو السابق ببلدية اكادير، حورية النبو رئيسة القطاع المالي و المحاسباتي بمؤسسة عمومية، بنشافعي عبد الهادي، وهو رئيس هيئة المهندسين المعماريين بالجنوب، و مدير وكالة حضرية سابقا… فيما تضم اللائحة النسائية كلثوم الرمضاني كوكيلة، كما ترأس حسن المرزوقي اللائحة الجهوية والى جانبه فاطمة أمهري وكيلة اللائحة النسائية الجهوية.

 

رابط مختصر