قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم

أحداث سوسآخر تحديث : الخميس 27 يونيو 2013 - 1:24 مساءً
قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الخميس من “أخبار اليوم المغربية” التي أشارت إلى أن ملف الصحراء، وغيره من الملفات الكبرى للدبلوماسية المغربية خارج اختصاصات حكومة عبد الإله بنكيران، ووزيرها في الشؤون الخارجية والتعاون. مضيفة أن سعد الدين العثماني تم إبعاده من التحركات الدولية، التي قام بها فريق يقوده المستشار الملكي، الطيب الفاسي الفهري، حيث التقى هذا الأخير بنيويورك الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، وأبلغه رسالة ملكية متعلقة بالصحراء… كان العثماني يحضر في إحدى قاعات الندوات عن العلاقات المغربية الأمريكية بالرباط.

“أخبار اليوم” نشرت أيضا أن الوكيل العام للملك بالبيضاء أحال على نقيب هيئة المحاميين بالبيضاء أزيد من 1200 شكاية توصل بها من مواطنين يتهمون فيها بعض المحامين بارتكاب مخالفات مهنية منها حوالي 50 شكاية لها صلة ببيع العقارات في ملكية زبناء لهم دون سند قانوني أو تزوير أحكام قضائية.

وعلى صعيد آخر كتبت نفس اليومية أن هجرة 51 ألف طالب مغربي نحو الخارج لاستكمال دراستهم كلفت الأسر والدولة تحويل ثروة مالية هائلة إلى الخارج ناهزت 500 مليار سنتيم منها حوالي 400 مليار سنتيم حولت من طرف الأسر لأبنائها فيما خصصت ميزانية الوزارة 100 مليار سنتيم لدعم تدريس مغاربة الخارج. مضيفة أن لحسن الداودي، وزير التعليم العالي عقد شركات مع معاهد وجامعات أوربية وأمريكية حيث سيفرض عليها تدريس 20% من الفقراء بدون أداء رسوم وذلك لإيقاف نزيف تهجير الأموال.

أما “المساء” فقد أفادت أن اللجنة الإدارية المختلطة المكلفة بالبث في ملفات الترقية الخاصة بموظفي المديرية العامة للأمن الوطني انتهت من الإجراءات الأخيرة للإعلان عن ترقية أزيد من 6000 شرطي وأنها تنتظر الضوء الأخضر من حكومة بنكيران للإفراج عن الترقية.

ذات الجريدة نشرت أن الفريق الاستقلالي قد حذر بمجلس المستشارين من وقوع كارثة اقتصادية قد تعصف باستقرار المغرب. مضيفة أن الفريق اتهم حلفاءه في الأغلبية وفي مقدمتهم حزب العدالة والتنمية بإدخال المغرب كله إلى قاعة الانتظار.

“المساء” كتبت كذلك أن الغرفة الجنائية الاستئنافية بأكادير قضت بإدانة خبير طبوغرافي بسنتين حبسا نافذا وتعويض مدني قدره 30 ألف درهم وذلك بسبب ارتكابه جناية التزوير في محرر رسمي واستعماله.

من جهتها “الصباح” تطرقت لملف التحرشات بالجالية في معابر الحدود بالناظور الذي عاد لنقطة الصفر بعدما قررت الغرفة الجنحية الاستئنافية إدراج ملفات المجموعة الأولى من عناصر الأمن والجمارك للمناقشة من جديد وحجز ملف المجموعة الثانية للمداولة.

“الصباح” أشارت أيضا إلى الموثقة التي نشرت على موقع إلكتروني، لائحة بأسماء وهواتف بعض متعاطي الكوكايين من رجال المال والأعمال وأبناء مسؤولين وعائلات برجوازية، والتي كشفت أن أسبابها في ذلك هي رغبتها في اعتقالهم جميعا وفضحهم أمام أسرهم وأقربائهم ومتصفحي الأنترنيت.

“الصباح” كتبت كذلك أن جهات أجنبية تعمل على إغراء المحسوبين على التيار السلفي بالمغرب ماليا من أجل تشجيعهم على الهجرة إلى سوريا والقتال مع المعارضة ضد جيش بشار الأسد. مضيفة أن بعض الجهاديين المغاربة الذين يقاتلون مع المعارضة حصلوا على مبالغ مالية قبل توجههم إلى سوريا تصل في بعض الأحيان إلى 20 مليونا.

نقرأ في “الخبر” أن محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، انتقد تلاعب القطاع الخاص بالتعليم المغربي عبر الاستعانة بالأطر العاملة في القطاع العام، مؤكدا على أن المغرب بحاجة إلى تشييد 5 كليات للطب وما يماثلها للهندسة لسد الخصاص. كما عبر عن رفضه للكيفية التي يشتغل بها القطاع الخاص الذي لا يستثمر في تكوين الموارد البشرية بل يستغل الأطر الجاهزة من القطاع العام.

“الخبر” تضيف أن نزاعا نشب بين معتقلي أحداث مخيم إكديم ايزيك بالعيون والطلبة المعتقلين بسبب قرار مدير سجن أيت ملول بأكادير منح معتقلي أحداث المخيم ثلاجة لحفظ المأكولات وتبريد المياه.

ذات الصحيفة أفادت أن عناصر الشرطة السياحية التابعة لولاية الأمن بأكادير قد اعتقلت مواطنا يحمل الجنسية الإنجليزية بعد ضبطه متلبسا بتوزيع أقراص مدمجة للتبشير بالمسيحية مترجمة إلى اللغتين العربية والأمازيغية في إحدى الحدائق بالشريط الساحلي لمدينة أكادير.

ونختم مع”الأخبار” التي نشرت أن مكتب مجلس النواب صادق على طلب كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، بمنح “بريمات” لأعضاء ديوانه الذين استقدمهم بعد انتخابه رئيسا للمجلس.

 

فاطمة الزهراء صدور

 

2013-06-27 2013-06-27
أحداث سوس