أول انسحاب للمعارضة في الجلسة الثانية للمجلس الجماعي لإنزكان ، وهذه تفاصيل الجلسة .

أحداث سوسآخر تحديث : الخميس 22 أكتوبر 2015 - 9:35 مساءً
أول انسحاب للمعارضة في الجلسة الثانية للمجلس الجماعي لإنزكان ، وهذه تفاصيل الجلسة .

الحسين ازطام

عقد المجلس الجماعي لانزكان الجلسة الثانية لدورة أكتوبر صباح يومه الخميس 22 أكتوبر بمقر القصر البلدي الجديد بالمدينة ، والتي عرفت نوعا من التأخير في بدايتها حيث كانت مقررة على الساعة التاسعة صباحا ، إلا أن اجتماع مصغر قبلي جمع رئيس المجلس الجماعي وبعض مستشاري المعارضة لإيجاد توافق لرئاسة لجنة الخدمات والمرافق العمومية المخصصة للمعارضة حال دون البداية في التوقيت المقرر . بعد حضور الرئيس وبعض مستشاري المعارضة البالغ عددهم 5 من أصل 13 مستشار ،إضافة إلى 26 مستشار بالأغلبية وبعد اكتمال النصاب القانوني للجلسة ، افتتحها السيد الرئيس بكلمة ترحيبية بالجميع وذكر بجدول الأعمال الذي يتضمن نقطتين أساسيتين الأولى تتعلق بمناقشة الهيكلة الإدارية لمصالح الجماعة وصلاحياتها والمصادقة عليه، في حين تتعلق الثانية بانتخاب رؤساء وأعضاء اللجان . بعظ مناقشة الهيكلة الإدارية للجماعة وتعديل بعض مصالحها ولجانها ،تم الإنتقال مباشرة لإنتخاب رؤساء اللجان وأعضائها ،لكن قبل الشروع في ذلك تدخل أحد مستشاري المعارضة ليعلن للمجلس عدم قبولهم برئاسة لجنة المرافق العمومية والخدمات فقط وبقية الأعضاء من الحزب المشكل للأغلبية بل وجب إضافة أعضاء آخرين للجنة من المعارضة ،ليقرر المستشارين الخمس الإنسحاب من الدورة . وتدخل رئيس المجلس ليذكر الجميع أن النظام الداخلي للمجلس والمصادق عليها بالإجماع ينص على أن اللجنة المذكورة ستخصص رئاستها للمعارضة ، في حين أضاف النائب الأول للرئيس أن المستشار الذي تدخل باسم المعارضة لا يمثل إلا الحزب الذي ينتمي إليه وليس المعارضة التي غاب منها 8 مستشارين ، وطالب بمباشرة انتخاب رؤساء اللجان و أعضائها مع إبقاء المجال مفتوح لرئاسة لجنة المرافق العمومية والخدمات من قبل من سيتقدم بطلبه من المعارضة للتصويت عليه في الجلسة المقبلة يوم الخميس المقبل 29 اكتوبر . ليتم في الأخير انتخاب رؤساء وأعضاء اللجان والمشكلة كالتالي :

1) لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة : الرئيس : صالح بيكنوان نائبه : الحسن احساين بقية الأعضاء : فاطمة كادوم + عبد الله ايت محمد + احمد أدراق .

2) لجنة المرافق العمومية والخدمات : الرئيس : صفة الرئيس مخصصة للمعارضة الحاضرة لكنها انسحبت وتأجل الحسم فيها إلى الجلسة المقبلة . نائب الرئيس : احمد أجيب بقية الﻻعضاء : سهام بومحاش + السعدية الزيامي + فاطمة بلمدني + محمد اوفقير .

3) اللجنة المكلفة بالتعمير وإعداد التراب والبيئة . الرئيس : رشيد اوخريب نائبه : عبد القادر اوسالم بقية الأعضاء : محمد مناكل + الحسن بوهوش + حسن الحطاب + عبد العزبز بودربيلة .

4) اللجنة المكلفة بالتنمية البشرية والشؤون الإجتماعية والثقافية والرياضية : الرئيس : ابراهيم وشن نائبه : أمينة عرفان بقية الأعضاء : احمد ادوخراز + فاطمة جكياني + أحمد سي بلا .

5) لجنة التنمية الإقتصادية والشراكات والعلاقات الخارجية : الرئيس : يوسف الباز نائبه : اسماعيل بوعزة بقية الأعضاء : حسن حتيتو + ادشريف الخضير + حسن دمان . ولابد في الأخير أن تسجل مجموعة من الملاحظات عن بعض الوقائع التي طرأت في دورة المجلس الجماعي لانزكان قصد التصحيح وليس التجريح وهي كالتالي :

– قول الرئيس في التصويت على اللجان على أن التصويت بإجماع الحاضرين رغم أن المستشار ” حسن الحطاب ” من حزب العدالة والتنمية لم يصوت عدة مرات . – ترشح المستشارين ابراهيم وشن و فاطمة كادوم لرئاسة اللجنة المكلفة بالتنمية البشرية والشؤون الإجتماعية والثقافية والرياضية ،لكن الرئيس لم ينتبه للسيدة فاطمة كادوم التي رفعت يدها ليتبين في الأخير أنها كانت تعتقد أن الرئيس فتح المجال للتصويت وليس الترشح . – تدخل رئيس الدائرة الحضرية لوقت طويل في بعض الأحيان ليطرح السؤال حول دوره وصلاحياته في الدورة حسب القانون .

2015-10-22 2015-10-22
أحداث سوس