مشاكل ”ألزا” تعمق معاناة طلبة أكادير … إلى متى ؟

نوفمبر 12, 2015 - مشاهدة

مشاكل ”ألزا” تعمق معاناة طلبة أكادير … إلى متى ؟

أشرف كانسي – أحداث سوس 

لكل حافلة رقم خاص به، ولكل رقم خط يربطه، معاناة الطلبة مع هذه الوسيلة تتكرر يوما بعد يوم، مع انطلاق الدراسة بالجامعة ومختلف المؤسسات التعليمية بالمدينة، وبالرغم من ان عدد الطلبة المسجلين خلال هذه السنة مرتفع بأكثر نسبة عن السنة الماضية فان عدد الحافلات التي تجوب الخطوط التي تعرف تنقلا موسعا للطلبة لم يتغير وبقي العدد نفسه الذي كان الموسم المنصرف تقريبا.

إن سياسة صم الآذان التي تنهجها الجهات المعنية، وتماطلها في فتح حوار جاد ومسؤول مع الطلبة تنعكس سلبا على هؤلاء الطلبة من أجل تكميل دراستهم. كما أن ظاهرة تأخرات الطلبة عن مواعيد الدراسة بالجامعة تتكرر بشكل يومي، ما يؤثر سلبا على السير العادي لمسار الدراسة داخل فضاء الجامعة لدى العشرات من الطلبة والطالبات وتغيبهم عن الحصص الصباحية .

أحداث سوس ركزت على بعض التصريحات المؤثرة من بعض الطلبة داخل جامعة ابن زهر كنموذج، بعد نضالهم المستمر ووقفاتهم الاحتجاجية الدائمة من أجل تخصيص حافلة خاصة بالطلبة في الصباح والمساء. و في ظل غياب أي تدخل من قبل القائمين على تسيير الشأن المحلي لإنقاذهم من شبح الهدر المدرسي الذي يهدد العديد منهم خصوصا الفتيات، معبرين عن استياءهم من انعدام النقل، الذي بات يطرح بشكل جدي مع كل دخول مدرسي .

في كل يوم، تجدالطلبة والطالبات وهم مكدسون بشكل مهين داخل هذه الحافلات، ينذر بأن قطاع النقل الحضري بالمدينة يعيش أسوأ لحظاته، مع العلم أن جل الطلبة يتوفرون على بطاقة الانخراط الشهرية مع إدارة الشركة، الشيء الذي يسهل على الأخيرة التوفر على إحصائيات مضبوطة تهم عدد الطلبة الزبناء، وفي سياق اخر فقد قال عدد من طلاب الجامعة ان هناك بعض من حالات التحرش تقع اثناء تدافع الطلاب على الحافلة، كما يتعرض عدد كبير منهم للسرقات تحت التهديد باستعمال أسلحة بيضاء. وخصوصا على مستوى كلية الحقوق. حيث يستغل المنحرفون واللصوص عزلة المنطقة وظلمة الليل.

كل هذه الاسباب، تجعل طلبة أكادير بمختلف شعبهم إعلان تنظيم مسيرات نضالية تجوب شوارع المدينة لرفع أصواتهم إلى جهة سوس ماسة الذي شكل مؤخرا وبصلاحياته الواسعة والمجالس البلدية على مستوى اكادير للتجند أجل إيجاد السبل الأنسب لهذا الوضع و التي تتجلى في الزيادة في عدد الحافلات و احترام التوقيت الخاص بها مع تحسين جودة الخدمات بها