جامعة ابن زهر بأكادير تحتفي بنخبة من باحثيها المتميزين خلال حفل احتفاء الجامعة بالبحث العلمي في دورته ال 11

آخر تحديث : السبت 21 نوفمبر 2015 - 10:55 صباحًا
2015 11 21
2015 11 21
جامعة ابن زهر بأكادير تحتفي بنخبة من باحثيها المتميزين خلال حفل احتفاء الجامعة بالبحث العلمي في دورته ال 11

احتفت جامعة ابن زهر بأكادير بثلة من باحثيها المتميزين، وذلك خلال حفل نظم، مساء يوم أمس الجمعة، بمناسبة تسليم جوائز الدورة 11 لجائزة ابن زهر ابن زهر للبحث العلمي.

وهكذا أحرز الأستاذ أيت بن عبد الله عمر ، من كلية العلوم، جائزة البحث العلمي (صنف العلوم والتقنيات) عن جهوده وأبحاثه في مجال البيولوجيا، وآلت جائزة العلوم الإنسانية للأستاذ الباحث التومي فريد، من كلية الآداب والعلوم الإنسانيةعن بحوثه المتميزة في اللغات والتواصل، وعادت جائزة ابن زهر للبحث العلمي في الاقتصاد والتدبير للأستاذ أحمد شكير، المختص في مجال المالية، من المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير.

وفيما عادت جائزة أحسن أطروحة للدكتوراه لكل من الأستاذة الباحثة فتيحة مكاش في مجال العلوم الإنسانية واللغات والتواصل، في حين عادت نفس الجائزة في العلوم والتقنيات لإدريس بن حمامو،  أما جائزة أحسن بنية بحث فقد منحت مناصفة لكل من مختبر “الصورة والتعرف على الأشكال” IRF -SIC ومختبر “المواد والبيئة” وهما معا من كلية العلوم بأكادير.

وأوضحت جميلة المصلي، الوزيرة المنتدبة لوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، في تصريح لموقع أكادير أنفو، أنه رغم الأعداد الكبيرة بجامعة ابن زهر والتي تطرح تحديات، فجامعة ابن زهر بدلت مجهودات كبيرة و تخرج كفاءات ونالت تقديرات على مستوى الداخل والخارج، مؤكدة على اعتبار الجائزة احتفاء بالجامعة المغربية وبالأطر المغربية، وتحفيزا  للشباب على البحث والتميز.

كما نوه عمر حلي، رئيس جامعة ابن زهر، في تصريح للموقع، بأهمية الجائزة السنوية في خلق دينامية لدى الباحثين ومختبرات البحث ومؤسسات الجامعة ومحيطها وشركائها في البحث والإشتغال على قضايا ذات علاقة مباشرة ووطيدة بالتنمية المحلية والجهوية والوطنية.

وجرى حفل تسليم الجوائز بحضور السيدة جميلة المصلي، الوزيرة المنتدبة لوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر و والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان السيدة زينب العدوي زلو، ورئيس مجلس الجهة السيد إبراهيم الحافيدي، ورئيس المجلس البلدي السيد صالح المالوكي، وشخصيات مدنية وعسكرية  وعدد من الفاعلين الاقتصاديين، بالإضافة إلى الأساتذة الجامعيين والطلبة الباحثين.

يشار أن الأستاذ بومدين التانوتي (الرئيس السابق لجامعة شعيب الدكالي) قد ترأس لجنة الانتقاء وبعضوية الأساتذة أحمد فحلي وعثمان هناكا وبديعة الطاهري وفؤاد مصاندة.

الحسين شارا

رابط مختصر