توثيقات لأداء عناصر أمنيّة ليلة رأس السنة بأكادير.

آخر تحديث : الجمعة 1 يناير 2016 - 10:57 مساءً
2016 01 01
2016 01 01
توثيقات لأداء عناصر أمنيّة ليلة رأس السنة بأكادير.

رشيد بيجيكن من أكادير

انتقلت فرقة متحركة للأمن العمومي من مقر ولاية أمن أكادير، تضم سبعة عناصر أمنية بزي مدني، يرأسها ضابط شرطة .. الساعة كانت تُشير إلى حوالي التاسعة ليلا وقتها، بينما الوجهة حددت صوب أحد الأحياء الشعبية، يبعد عن مركز “عاصمة سوس” بحوالي كيلومترين.. إنها منطقة “بنسركاو” المعروفة بنقطها السوداء، وكونها قبلة لإيواء فئات احترفت الإجرام بكل أصنافه.

“هسبريس” رافقت دورية الفرقة المتنقلة خلال تدخلاتها ليلة رأس السنة .. الحالة بدت عادية في الوهلة الأولى، قبل أن يختار أمنيو الفرقة التوغل في بعض الأحياء بـ “بنسركاو”، من التي تتسم بضيق أزقتها، أو تتوسطها مساحات تغيب عنها الأبنية، كحال الإنارة العمومية، ليتخذها البعض مستقرا لتناول صنوف المخدرات ومُعاقرة كؤوس الخمر، أو اقتناص ضحايا للسطو على ما بحوزتهم.

“حي سيدي يوسف” كانت به أولى تدخلات الفرقة الأمنية، وتأتى ذلك بعد مشاهدة مجموعة من الأشخاص، في مكان مظلم .. اتجهت صوبهم سيارة الشرطة، وجرى تفتيشهم مع التحقق من هوياتهم، دون إيجاد ما يستدعي توقيفهم، غير أن ثلة أخرى اختارت الفرار بمجرد بروز عناصر الشرطة، لتصدر تعليمات رئيس الفرقة بتمشيط كل الحي، ما أسفر عن إتلاف مواد كحولية كان الهاربون قد دسوها في أحضان عشب جاوروه لأجل “احتفالهم برأس السنة”.

التمشيط الأمني همّ حي “سيدي يوسف”، ونجم عنه إيقاف شاب مع إحالته على الدائرة الأمنية السابعة.. وبـ”أدوار إزدار” أوقف أربعة أشخاص، ضمنهم فتاة، كانوا بداخل سيارة مركونة بموقف عمومي، وحجز لديهم سلاح أبيض، عبارة عن سكين من الحجم المتوسط، وأقر حامله أن كان ينوي استعماله ضدّ شخص له خلاف معه.. وعند توجه الفرقة إلى مقرها، أوقفت شابا، بالطريق بين إنزكان وأكادير، من بين مجموعة اشتبه بتحركاتها.

التدخلات الاستباقية لشرطة أكادير شملت أيضا حي “الفرح”.. حيث بقعة أرضية فارغة تسودها ظلمة حالكة، مباغتة أربعة شبان يتعاطون مشروبات كحولية، قبل أن يُقتادوا إلى دائرة الأمن، لتنقيطهم والتحقق من هوياتهم، وحجز المسكرات التي كانت بحوزتهم، وقد انضافوا إلى آخرين وجدت لديهم قنينات “ماحيا”.

توقفت الدورية الأمنية عند محل بقالة في “بنسركاو”، بعد لمح عناصرها مبحوثا عنه بموجب مذكرة للضبط والإحضار، وقد أسفر تفتيشه على غياب أوراق الهوية، باستثناء عقد ازدياد، مسلم قبل شهر ونصف، من مصالح الحالة المدنية بمدينة تمارة، بالإضافة إلى أوراق لف التبغ وقطعة من مخدر الشيرا، ليتم تصفيده بغرض إخضاعه للبحث بمركز الشرطة.

نداء عبر جهاز اللاسلكي حرك عناصر أمنيّة للتدخل من جراء تعرض شخص لسرقة باستعمال العنف من قبل 8 أفراد لاذوا بالفرار، وذلك بحي الوفاق.. وعندما رافقت الدورية الضحية في عملية تمشيط، على أمل ظهور مقترفي الاعتداء والتعرف عليهم، تم تسلّم قاصر من إحدى الدوريات الممشطة للمنطقة، اشتبه بكونه من بين المعتدين، ليتم اقتياده صوب مقر الأمن.

رابط مختصر