تارودانت : جماعة تفنكولت تستفيد من حملة طبية متعددة التخصصات

أحداث سوسآخر تحديث : الثلاثاء 5 يناير 2016 - 9:26 صباحًا
تارودانت : جماعة تفنكولت تستفيد من حملة طبية متعددة التخصصات

الحسن شاطر

نظمت المندوبية الإقليمية للصحة بتارودانت، بشراكة مع جمعية أمانة الألمانية فرع المغرب ومنظمة Volunteer Morocco ونقابة صيادلة ولاية أكادير وبتنسيق مع الجماعة القروية تافنكولت، حملة طبية لفائدة ساكنة المنطقة، يوم الإثنين 04 يناير الجاري، بالمركز الصحي للجماعة.

واستفاد من هذه الحملة الطبية المجانية أزيد من 800 مستفيد ومستفيدة من مختلف الاعمار ، موزعين على مجموعة من التخصصات منها طب الأطفال، طب العيون، الطب العام، طب النساء والتوليد، طب القلب والشرايين،، فحوصات للكشف عن داء السكري والتحسيس بمخاطره ،التحسيس والتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وداء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا) وغيرها من الأمراض الأخرى.، إضافة إلى توزيع مجموعة من الأدوية على جل المستفيدين بالمجان.

وتجدر الإشارة إلى أنه شارك في إنجاح هذه القافلة الطبية المجانية كل من المجلس الجماعي لتافنكولت، إضافة الى تعبئة متميزة لعدد من فعاليات المجتمع المدني بالمنطقة وأعوان السلطة المحلية، لإنجاح هذه القافلة الطبية التي كانت ساكنة الجماعة في أمس الحاجة إليها.

هذه القافلة الطبية همت أيضا مجموعة من المناطق النائية كجماعتي تاويالت وجماعة أزرار بدائرة تالوين إقليم تارودانت.

وأوضح الدكتور ربيع الغريس رئيس شبكة العلاجات الصحية الاولية بإقليم تارودانت، في تصريح للصحافة أن هذه الحملة تندرج في إطار تقريب الخدمات التطبيبية لفائدة الساكنة القروية البعيدة عن المراكز التي تتوفر على طبيب على مستوى الإقليم.

ومن جانبه أشار الدكتور سعيد حسام رئيس جمعية أمانة الألمانية فرع المغرب أن هذه الحملة تهدف إلى تقريب الخدمات الصحية للمواطنين سيما الموجودين بالعالم القروي والمناطق المعزولة،وكذا مساعدة ساكنة هذه المناطق.

ومن جهة أخرى أكد الأستاذ الماضي عزيز مدير المنظمة وأستاذ جامعي في أمريكا أن المنظمة تحرص على توفير المساعدات الطبية والتعليمية اللازمة للشرائح الاجتماعية الفقيرة والمعوزة في مختلف المناطق الجبلية النائية ، وأن هذه الحملة تندرج في إطار مجموعة من الانشطة التحسيسية التي يقوم بها المتطوعون داخل المنظمة في مجال التوعية والتحسيس بأهمية الكشف المبكر للسرطان.

وفي ذات الشأن قال الدكتور ربوح صيدلاني بصيدلية ربوح بيوكرى اقليم اشتوكة ايت باها نائب رئيس نقابة صيادلة ولاية أكادير ورئيس لجنة الأعمال الإجتماعية للنقابة أن النقابة تشارك في القوافل الطبية بالأدوية التي توزع بالمجان على المستفيدين والمستفيدات، كما تقوم النقابة بالتوعية وتوزيع اللوازم المدرسية على التلاميذ.

2016-01-05 2016-01-05
أحداث سوس