عاجل : حزب التقدم والاشتراكية يطالب بإلغاء مساهمة الدولة في معاشات البرلمانيين وتغير فترة بداية صرفها إلى غاية بلوغهم السن المحددة للتقاعد في نظام المعاشات المدنية.

أحداث سوسآخر تحديث : الأربعاء 6 يناير 2016 - 9:34 مساءً
عاجل : حزب التقدم والاشتراكية يطالب بإلغاء مساهمة الدولة في معاشات البرلمانيين وتغير فترة بداية صرفها إلى غاية بلوغهم السن المحددة للتقاعد في نظام المعاشات المدنية.

بقلم محمد أمنون. في اطار النقاش العام حول اصلاح انظمة التقاعد و تماشيا مع موقف حزب التقدم و الاشتراكية الثابت بهذا الخصوص، والمتمثل في كون هذا الإصلاح ينبغي أن يشكل محطة فاصلة في التأسيس لمنظومة متكاملة للاحتياط الاجتماعي باعتباره أساس وقاعدة المجتمع المتضامن ، و تنفيذا لمقررات اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يوم الاثنين الماضي 4 يناير2016 حيث دعا الحزب في بلاغ بالمناسبة و على ضوء ما يتم التعبير عنه من آراء وتصورات في موضوع اصلاح انظمة التقاعد ، الفريق النيابي للحزب الى المبادرة و تقديم مقترح قانون يتم بمقتضاه حذف أي مساهمة للدولة في تمويل هذا النظام، علما أن هذا الإصلاح، على أهميته، لن يكون له إلا تأثير محدود جدا على الإصلاح الشمولي لمنظومة التقاعد على حد تعبير بلاغ الحزب . الى دلك دعا المكتب السياسي إلى نقاش هادئ ومتزن لهذا الموضوع، بعيدا عن أية مزايدات قائمة على تبخيس عمل المؤسسات المنتخبة والدور الأساس للمنتخبين في تعزيز النموذج الديمقراطي الذي اختارته بلادنا. وفي صبيحة اليوم الاربعاء 06 يناير 2016 قدم نائبات ونواب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب مقترح قانون ، يدعو الى الغاء مساهمة الدولة في معاشات البرلمانيين وتغير فترة بداية صرفها إلى غاية بلوغهم السن المحددة للتقاعد في نظام المعاشات المدنية . ويهدف المشروع حسب مصادر مقربة من رفاق نبيل بن عبد الله الى تقديم أرضية وتأطير النقاش المجتمعي حول الموضوع مؤسساتيا في جو هادئ ورزين بما يضمن ويعزز المكانة الاعتبارية للمؤسسات الدستورية الوطنية المنتخبة. كما ويرمي هذا المقترح إلى تعديل نظام معاشات أعضاء مجلس النواب ومجلس المستشارين وعقلنته بما يضمن التوزان الذاتي للصندوق المحدث لهذه الغاية. وتتلخص مضامين هذا المقترح في المقتضيات التالية:  الإلغاء الكلي لمساهمة الدولة في معاشات أعضاء مجلس النواب ومجلس المستشارين.  تغيير فترة بداية صرف هذه المعاشات إلى غاية بلوغ البرلماني السن المحددة للتقاعد في نظام المعاشات المدنية.

2016-01-06 2016-01-06
أحداث سوس