تيزنيت : العشرات من نساء وأطفال يستفدون من ورشة تكوينية لتعليم حروف تيفيناغ

آخر تحديث : الثلاثاء 12 يناير 2016 - 8:12 صباحًا
2016 01 12
2016 01 12
تيزنيت : العشرات من نساء وأطفال يستفدون من ورشة تكوينية لتعليم حروف تيفيناغ

استفادت العشرات من نساء وأطفال مدينة تيزنيت ، عشية اليوم الإثنين 11 يناير 2016، من ورشة تكوينية لتعليم حروف تيفيناغ، الورشة التي أطرها كل من أبوبكر إثري أمنار و مباركة حنبلي انعقدت بفضاء العين الزرقاء بتيزنيت، في أول نشاط مبرمج ضمن برنامج احتفالات ” جمعية تايري ن وكال “، بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2966.

و قام المؤطران، خلال هذه الورشة، بدعم قدرات النساء والأطفال في كيفية كتابة حرف تيفيناغ وقراءته وإدراك قواعده الإملائية والنحوية، وكيفية استثمار هذا الحرف في بناء معاني الكلمات الأمازيغية، وتركيب الكلمات وفق منهاج تيفيناغ، وفي هذا الصدد أكد المؤطران على أهمية المبادرة، معتبرين الخطوة لاقت نجاحا نظرا للتفاعل غير المنتظر للنساء والأطفال مع الورشة، وسهولة إندماجهم وتعلمهم لكيفية كتابة حروف تيفيناغ.

واستحسنت مجموعة من النساء المشاركات، التي قدم بعضهن رفقة أطفالهن، والفاعلين الأمازيغيين الحاضرين الخطوة التي اعتبروها ركيزة أساسية في خطى تفعيل دسترة اللغة الأمازيغية كلغة رسمية للبلاد، مطالبين بجعلها دورية.

يشار أن الورشة تأتي بتنسيق مع المعهد الملكي للثقافة الامازيغية، في سياق جهود الجمعية المنظمة لترسيخ قواعد اللغة الأمازيغية لدى النساء، لتسهيل ربط التراث الشفهي و المتون الأدبية و الفنية التي تزخر بها المنطقة بلغة تيفيناغ.

جدير بالذكر احتضان برنامج احتفالات الجمعية لمائدة مستديرة حول إشكاليات تسويق المنتوج السياحي بإقليم تيزنيت، سيحتضنها فندق إيدو تيزنيت صباح يوم الثلاثاء 12 يناير 2016 في حدود الساعة العاشرة صباحا ، من تنظيم جمعية تايري ن وكال والمندوبية الجهوية للسياحة بأكادير، بمشاركة ممثلي وكالات الأسفار الجهوية والعالمية، ووفد من السياح الأجانب والمهتمين بالقطاع السياحي بالجهة.

كما ستعرف دار الثقافة” محمد خير الدين” بتيزنيت يوم الثلاثاء 12 يناير الجاري الإنطلاقة الرسمية لهذا الحدث التاريخي، إبتداءا من الساعة الثانية والنصف زوالا بندوة حول ” الحضارة الأمازيغية التاريخ والمعمار نمودجا ” سيشارك فيها نخبة من الأساتذة مغاربة وأجانب، بحضور والي الجهة، فضلا عن مجموعة من التكريمات والتوشيحات، وتوزيع دعم مجاني على الأطفال الأيتام بإقليم تيزنيت، هذا إلى جانب تنظيم معرض مجموعة من لوحات الفنون التشكيلية بألوان أمازيغية ورموز تيفيناغ.

وستقدم الجمعية بمدينة تيزنيت، في حدود الساعة السادسة مساء، حدثا تاريخيا، أكبر وجبة تاكلا في العالم وشمال إفريقيا مرفوقة بموسيقى إحتفالية بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2966، لتنتهي الإحتفالية بسهرة ختامية، ستحتضنها ساحة الإستقبال بتيزنيت، في حدود الساعة التاسعة ليلا، في موعد لزوار وساكنة تيزنيت مع ألمع نجوم الغناء.

عن اللجنة الإعلامية.

رابط مختصر