تفراوت:تستعد جمعية فستيفال تيفاوين بتعاون مع جماعة أملن وبلدية تافراوت لتنظيم فعاليات الدورة الثامنة لفستيفال “تيفاوين”،

آخر تحديث : الجمعة 28 يونيو 2013 - 9:52 صباحًا
2013 06 28
2013 06 28
تفراوت:تستعد جمعية فستيفال تيفاوين بتعاون مع جماعة أملن وبلدية تافراوت لتنظيم فعاليات الدورة الثامنة لفستيفال “تيفاوين”،

تستعد جمعية فستيفال تيفاوين بتعاون مع جماعة أملن وبلدية تافراوت لتنظيم فعاليات الدورة الثامنة لفستيفال “تيفاوين”، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 15 و 18غشت 2013، بمدينة تافراوت وأملن بإقليم تيزنيت. وستكون هذه الدورة موعدا جديدا لترسيخ شعار الفستيفال “لإنتصار لفنون القرية” وذلك من خلال برمجة فنية تتنوع بين فرجات القرب بالساحات العمومية التي ستنشطها فرق لألوان متعددة لفنون القرية المغربية، وكذا من خلال السهرات الفنية الكبرى بخشبة فستيفال تيفاوين التي ستستضيف أسماء لامعة في سماء الفن والغناء. كما سيتم تنظيم حفل مفاجأة الفستيفال من خلال فقرة تيفاوين -تراث.

وفي إطار فقرة تيفاوين- مبادرات اجتماعية، وسعيا نحو ترسيخ أعمق للبعد الإجتماعي والتضامني لفستيفال تيفاوين، فسيتم تنظيم الدورة السادسة لمبادرة الزواج الجماعي تشجيعا للشباب على الزواج من خلال دعمهم ماديا. كما سيتم تحفيز التلاميذ المتفوقين دراسيا وطلبة المدارس العتيقة بإقليم تيزنيت في الأسلاك التعليمية الثلاث: الإبتدائي والإعدادي والثانوي عبر منح مالية وجوائز قيمة.

وفي إطار فقرة تيفاوين – تكريمات، وتكريما لروح المرحوم الصحفي ادريس أوشاكور فقد تم التأسيس لجائزة للصحافة ستحمل إسم ” جائزة أوشاكور للصحافة” ، وستقدم خلال فعاليات الدورة الثامنة لفستيفال تيفاوين لفائدة أحسن عمل صحفي منجز عن منطقة تافراوت خلال سنة 2012 .

وبخصوص فقرة تيفاوين -تربية فسيتم تنظيم الدورة الرابعة للمسابقة الوطنية في الإملاء باللغة الأمازيغية “أولمبياد تفيناغ” الهادفة في جوهرها إلى المساهمة في إرساء و ترسيخ اللغة الأمازيغية في نفوس المتعلمين، وذلك سيرا على النهج الدائم للفستيفال خلال الدورات السابقة.

وتنفيذا لمجموعة من التوصيات الصادرة عن الدورات السابقة للمشروع الأكاديمي للجمعية الملتصق بانشغالات القرية في شقيها التنموي والثقافي والمتمثل في الجامعة القروية محمد خير الدين، وسعيا منها لتوزيع أمثل لأنشطة الجمعية على مدار السنة، وعملا منها على تسليط مزيد من الضوء وتركيز الإهتمام وزيادة تثمين هذه الفقرة الأساسية و القائمة الذات في برنامج فستيفال تيفاوين، فقد قررت جمعية فستيفال تيفاوين تنظيم الدورة الرابعة للجامعة القروية محمد خير الدين خلال شهر أبريل سنة 2014، إلى جانب تنظيم المسابقة الوطنية أولمبياد تيفيناغ (الدورة الخامسة) خلال نفس الفترةـ

وتشجيعا منها للمواهب الفنية الشابة المحلية كما اعتادت في دوراتها السابقة، وحرصا كذلك على ضمان قبول جميع طلبات المشاركة التي ترد على إدارة المهرجان، فسيتم تنظيم فقرة “تيفاوين – أياون” خلال شهر أبريل 2014، وهي عبارة عن تظاهرة فنية كبيرة سيتم خلالها تنظيم إقصائيات للمواهب والمجموعات الغنائية الشابة بتافراوت ستمكن الفائزين خلالها، من المشاركة في فعاليات الدورة التاسعة لفستيفال تيفاوين في غشت 2014.

هذا وسيتم تنظيم ندوة صحفية للإعلان عن البرنامج الكامل والمفصل للدورة الثامنة لفستيفال تيفاوين ، خلال الأيام القليلة المقبلة.

عن مكتب الجمعية :

الرئيس                                                                            الكاتب العام 

الحسن الاحسيني                                                     لحسن السعدي

رابط مختصر