رصيف الصحافة: الدارجة المغربية ضمن مقررات تعليمية إسرائيلية.

آخر تحديث : الجمعة 12 فبراير 2016 - 7:50 صباحًا
2016 02 12
2016 02 12
رصيف الصحافة: الدارجة المغربية ضمن مقررات تعليمية إسرائيلية.

نبدأ قراءة أنباء بعض الجرائد اليومية الخاصة بيوم الخميس من “الصباح”، التي نشرت أن إسرائيل تستعد لبرمجة الدارجة المغربية ضمن مقررات ومناهج مؤسساتها التعليمية بداية من الدخول المدرسي المقبل، وذلك بعد الإقبال الكبير على مشروع المواد الاختيارية الذي أطلقته المكتبة الوطنية اليهودية (حاسيفريا حلموميت).

وأضاف المنبر ذاته أن نسبة الراغبين في تعلم الدارجة المغربية تضاعفت في السنوات الأخيرة، خاصة بعد النجاح الذي حققته بعض الأعمال السينمائية التي تتطرق لواقع وتاريخ اليهود من أصول مغربية، حسب ما كشف عنه أورلي سيمون، المتحدث باسم المؤسسة سالفة الذكر؛ ضاربا المثل بمسلسل تلفزيوني يعرض على قناة إسرائيلية تحت عنوان “زاكوري آمبيريا”، يرصد مسار أسرة هاجرت إلى المغرب مع مطلع ستينيات القرن الماضي.

وجاء في المنبر ذاته أن مسؤولين وموظفين تورطوا في سطو على عقار بـ7 ملايير، وأن الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالبيضاء أمر بالتحقيق معهم، وضمنهم منعشون عقاريون، حول عقود أنجزت بعد وفاة المالك.

إلى “المساء”، التي أوردت أن لجنة وزارية حلت بالمندوبية الإقليمية للصحة بمدينة القنيطرة، للتحقيق في اختلالات قطاع الصحة بالمنطقة، وكذا تجاوزات العديد من المسؤولين والأطر الطبية.

وقالت الورقية ذاتها إن تقريرا بخصوص قانون التصريح بالممتلكات والمراسيم التطبيقية له أشار إلى أن المجلسين التشريعيين ينتجان قوانين لا تحمي المال العام بشكل صارم وبدون ثغرات، إضافة إلى تعطيل البت في طلب رفع الحصانة عن ناهبي المال العام. كما جاءت في التقرير دعوة إلى إحياء مشروع قانون من أين لك هذا؟.

وحسب مصدر “المساء”، فإن رئيس الحكومة أشرف على تقرير خاص عن حجم الفساد بمؤسسات عمومية، والميزانية المخصصة لكل المتدخلين من أجل المراقبة وتفعيل آليات الحكامة الجيدة.

وفي خبر آخر، ضمن مواد “المساء”، جاء أن تقريرا صادرا عن مديرية الخزينة الفرنسية كشف أن حجم الاستثمارات الفرنسية في المغرب عرف استقرارا خلال سنوات حكم الاشتراكيين، على عكس الجزائر التي عرفت فيها تراجعا. كما أظهر التقرير أن الفرنسيين يفضلون تسويق منتجاتهم في الجزائر بدل الاستثمار فيها.

من جهتها، كتبت “أخبار اليوم” أن الوزيرين محمد حصاد ومحمد بوسعيد تدخلا لتسديد ديون مجلس جماعة الدار البيضاء المتراكمة منذ عدة سنوات، برسم القرض الذي حصلت عليه الوكالة المستقلة السابقة لتوزيع الماء والكهرباء بمدينة الدار البيضاء، والذي كان من المفروض أن تسدده “ليديك”. ويعود هذا القرض إلى سنوات التسعينيات، وتفوق قيمته 27 مليار سنتيم.

حذرت مصادر استخباراتية إسبانية متخصصة في تعقب الجهاديين من خطوة لجوء بعض الخلايا الإرهابية في الشمال المغربي وإسبانيا إلى استعمال البرقع أو النقاب كوسيلة للتخفي وتمويه الأجهزة الأمنية، ما يسمح لعناصرها (الذكور) بحرية التنقل، في ظل المراقبة الأمنية الشديدة واللصيقة التي يخضعون لها في البلدين، تقول “أخبار اليوم”.

الختم من “الأخبار”، التي أشارت إلى إيقاف أزيد من 345 شخصا، ضمنهم 50 مبحوثا عنهم، بعد قتل بائع مجوهرات بمدينة طنجة، إذ تم إلقاء القبض على نحو 200 شخص بأحياء بني مكادة؛ في الوقت الذي جرى إيقاف 145 آخرين بأحياء متفرقة في مدينة طنجة.

وفي موضوع آخر، ذكرت الصحيفة نفسها أن المجلس الدستوري قرر تجريد النائب البرلماني الاستقلالي محمد كاريم من العضوية بمجلس النواب، وذلك بعد تغييره انتماءه السياسي، وترشحه للانتخابات الجماعية والجهوية التي جرت يوم 4 شتنبر الماضي بلون حزب الأصالة والمعاصرة.

فاطمة الزهراء صدور

رابط مختصر