هؤلاء هُم الجنرالات الذين أحالهم محمد السادس على التقاعد مؤخراً.

آخر تحديث : السبت 9 نوفمبر 2013 - 11:10 صباحًا
2013 11 09
2013 11 09
هؤلاء هُم الجنرالات الذين أحالهم محمد السادس على التقاعد مؤخراً.
احال الملك محمد السادس، بوصفه القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، بداية الشهر المنصرم، مجموعة جديدة من “شيوخ” الجنرالات على التقاعد.

المجموعة الجديدة، حسب الخبر الذي أوردته “الأسبوع الصحفي” لمديرها مصطفى العلوي، تختلف رتبهم بين “جنرال دو كور دارمي” و”جنرال دو ديفيزيون”، والتي تعد من أعلى الرتب العسكرية بالمغرب.

وفيما يطفو موضوع تغيير رجالات عهد الحسن الثاني برجال جدد من جيل محمد السادس على مستوى مجموعة من القطاعات، باستثناء المؤسسة العسكرية، على السطح في مناسبات متفرقة، فالخبر الذي أوردته “الأسبوع” يستنتج منه أن الإحالة على التقاعد طالت هذه المرة جنرالات ورثهم محمد السادس عن الراحل الحسن الثاني، فقط حسني بنسليمان وعبد العزيز بناني واصلا الصمود.

 

المصد المذكور آنفا، أوضح أن إدارة الدفاع الوطني لم تنشر الأسماء الكاملة للمحالين الجدد على التقاعد، لكن “الأسماء المتسربة، وضعت على رأس القائمة الجنرال بلمقدم، الذي كان المسؤول الثاني في قيادة الدرك الملكي.. وهو صهر المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة، حيث أن زوجته هي أخت المستشار”، حسب “الأسبوع”.  

من بين المحالين على التقاعد كذلك، حسب الأسبوعية ذاتها، “الجنرال التاميدي، الذي كان مسؤولا عن المكتب الرابع في قيادة الجيش”، كما أحيل على التقاعد “الجنرال عبروق”، المفتش العام للصحة العسكرية، وكذلك الجنرال الجنرال الإدريسي، وكان أيضاً مسؤولا في المؤسسة الاستشفائية العسكرية، والجنرال محمد مداح، والكولونيل ماجور إدريس بوريقي، حسب “الأسبوع الصحفي”، التي كشفت أيضاً أن عدد المحالين على التقاعد يصل إلى عشرة.

رابط مختصر