مهرجان قوافل سيدي افني يفتتح دورته الرابعة بندوة دولية حول تحديات ورهانات الإعلام الجهوي

آخر تحديث : السبت 29 يونيو 2013 - 11:22 صباحًا
2013 06 29
2013 06 29
مهرجان قوافل سيدي افني يفتتح دورته الرابعة بندوة دولية حول تحديات ورهانات الإعلام الجهوي

تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، ينظم منتدى افني أيت باعمران للتنمية والتواصل بشراكة مع بلدية سيدي افني و بتعاون مع عمالة إقليم سيدي افني، الدورة الرابعة لمهرجان قوافل وذلك تحت شعار “تثمين المنتوجات المحلية في إطار مخطط المغرب الأخضر، رافعة أساسية للاقتصاد المحلي”.

مهرجان سيدي افني، الذي حل كبديل للموسم التجاري والسياحي السنوي الذي مافتئت تحييه بلدية المدينة للاحتفاء بذكرى استرجاع حاضرة أيت باعمران إلى حظيرة الوطن بعد استعمار اسباني دام لأزيد من قرن، اختير له اسم “قوافل” بحمولة رمزية دالة ترتبط بتاريخ وجغرافية المدينة، حيث شكلت هذه الأخيرة ممرا آمنا للقوافل القادمة من شمال المغرب ومن جنوبه وملتقى لروافد ثقافية متعددة تلاقحت وتعايشت في حضنها كالروافد العربية والأمازيغية والأفريقية والأوربية.

قيمة المهرجان، والتي اكتسبها بالرغم من حداثته، نابعة بحسب اللجنة المنظمة من “إسهامه الكبير في التعريف بالمدينة والمنطقة وإبراز مؤهلاتها الاقتصادية والثقافية والسياحية والطبيعية وبالتالي حث الفاعلين الاقتصاديين على الاستثمار بها”.

دورة هذه السنة الممتدة من 29 يونيو إلى 3 يوليوز 2013 تتميز عن سابقاتها، باحتضانها لندوة دولية حول الإعلام الجهوي وبتنظيمها ليوم دراسي حول تثمين وتسويق المنتوجات المحلية.

أشغال الندوة الدولية حول “الإعلام : تحديات ورهانات للجهوية المتقدمة”، المنظمة على مدى اليومين الأوليين للمهرجان، تشكل فرصة سانحة لثلة من الباحثين المغاربة والأجانب لمقاربة مواضيع راهنة ذات أهمية قصوى كورش إصلاح الإعلام على ضوء تحديات الجهوية المتقدمة وإشكالية التوفيق بين حرية التعبير وحق الوصول إلى المعلومة وموضوع المهنية في الممارسة الإعلامية ببلادنا.

ندوة “الإعلام : تحديات ورهانات للجهوية المتقدمة”، والمنظمة من طرف فريق البحث حول مهن الإعلام والمجتمع وماستر مهن وتطبيقات الإعلام بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر بأكادير، بتنسيق مع المرصد الجامعي لمهن وممارسات الإعلام ووكالة أكادير ميديا وبشراكة مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطانطان كلميمٍ، ستتوج باستضافة طلبة ماستر مهن وتطبيقات الإعلام لوردة الصحراء مدينة سيدي افني بإرثها التاريخي وغناها الاجتماعي وألقها الثقافي في بلاطو برنامج “ضيف شرف” التلفزي الذي يسهرون على إعداده وتقديمه.

رابط مختصر