الإنطلاقة الرسمية لموسم التخييم 2016 الذي يندرج في إطار البرنامج الوطني للتخييم و مجالاته * عطلة للجميع *.

ahdatsouss02آخر تحديث : السبت 9 يوليو 2016 - 5:44 مساءً
الإنطلاقة الرسمية لموسم التخييم 2016 الذي يندرج في إطار البرنامج الوطني للتخييم و مجالاته * عطلة للجميع *.

يبلغ عدد الجمعيات المستفيدة من البرنامج الوطني للتخييم و مجالاته “عطلة للجميع صيف 2016″ 510 جمعية منها 71 جمعية وطنية و 404 جمعية محلية و 35 جمعية مستفيدة من المخيمات الحضرية، بحيث وصل عدد فضاءات التخييم بمختلف جهات المملكة إلى 52 مركزا، الذي تنظمه وزارة الشباب و الرياضة، تحت الرعاية الملكية السامية، و بشراكة مع الجامعة الوطنية للتخييم و خواص و شركاء آخرين.

و يتوزع برنامج هذه الدورة على خمسة مراحل تمتد من 08 يوليوز الجاري إلى غاية 06 شتنبر القادم، على جل المراكز التخييمية الجبلية و المراكز الساحلية و الشاطئية.

و بهذه المناسبة أعطى وزير الشباب و الرياضة لحسن السكوري رفقة السيد العامل، يوم أمس الجمعة بمدينة مكناس الإنطلاقة الرسمية لموسم التخييم 2016، الذي يندرج في إطار البرنامج الوطني للتخييم و مجالاته ” عطلة للجميع “، بحضور رؤساء المصالح الخارجية لعمالة مكناس، و عدد من الشركاء المؤسساتيين و الجمعويين .

و قال لحسن سكوري * أن المخيمات الصيفية التي انطلقت اليوم بالعاصمة الإسماعيلية تحت شعار ” المخيم فضاء للتعايش و التربية البيئية “، تتميز هذه السنة بتقديم خدمات جديدة لتجويد عروض التخييم منها على الخصوص مضاعفة عدد المستفيدين من التأمين الصحي 5 مرات عن السنة الماضية لفائدة الأطفال والمؤطرين و المتدخلين في هذه العملية *.

و أبرز الوزير أن هذا البرنامج الوطني يروم إشاعة و تعزيز قيم التعايش و التسامح لدى الناشئة المغربية من خلال استفادتها من أنشطة تربوية و تكوينية و ترفيهية هادفة و مؤطرة من قبل أطر مختصة في المجال طيلة الخمس مراحل التي تمت برمجتها.

و أشار الى أنه بالموازاة مع احتضان المملكة لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ “كوب 22” سيتم بمختلف مراكز التخييم تنظيم مجموعة من الأنشطة والتظاهرات التربوية و الاشعاعية بغية المساهمة في تكوين وعي بيئي لدى الطفولة وجعلها تتبع سلوكا بيئيا سليما في حياته اليومية.

و في كلمته بمناسبة انطلاق موسم التخييم قال محمد القرطيطي رئيس الجامعة الوطنية للتخييم * أن انطلاق موسم التخييم في شقه الصيفي من الحاضرة الإسماعيلية مكناس تحت شعار ” المخيم فضاء للتعايش والتربية على البيئة” تزامنا مع فعاليات المؤتمر الدولي للأمم المتحدة قمة المناخ 22 سيكون مادة تفاعلية تنشيطية بجميع المخيمات *.

و أضاف القرطيطي أن نشاط التخييم نشاط منظم و مؤطر يحتفل هذه السنة بمرور 82 سنة من عمره بعما باغ حصيلة استفادته إجمالية أربعة ملايين و نصف المليون مستفيد و مستفيدة، و عاش تجارب ناجحة و رائدة اقتسمها العمل الجمعوي مع وزارة الشباب و الرياضة.

و أكد القرطيطي أن نشاط التخييم كان يحظى دائما بالرعاية السامية لأصحاب الجلالة، زيارة المغفور له محمد الخامس لمخيمات المدارس الحرة بمخيم راس الماء وخرزوزة قبل الإستقلال، جلالة الحسن الثاني طيب اله تراه كان دائما يحتفل بأعياد الطفولة كل صيف بمدينة إفران، جلالة الملك محمد السادس ترأس إحدى مواسم التخييم بمدينة إفران، إشراف صاحب السمو الملكي مولاي رشيد على تتويج المخيمات بمخيم راس الماء، إشراف الأميرة لالة حسناء على حفل اختتام موسم التخييم بطنجة.     

 

2016-07-09 2016-07-09
ahdatsouss02