رأسمال “شركة التنمية المحلية للنقل والتنقل” لأكادير الكبير يقدر بحوالي 4 ملايير درهم

ahdatsouss02آخر تحديث : الإثنين 11 يوليو 2016 - 11:04 مساءً
رأسمال “شركة التنمية المحلية للنقل والتنقل” لأكادير الكبير يقدر بحوالي 4 ملايير درهم

يصل رأسمال “شركة التنمية المحلية للنقل والتنقل”، التي ستسند إليها مهمة تدبير قطاع النقل على صعيد منطقة أكادير الكبير (أكادير ونواحيها)، إلى ما يناهز 4 ملايير من الدراهم.

وتم الإعلان عن هذا الرقم خلال اجتماع مجلس جهة سوس ماسة الذي انعقد مؤخرا، في أكادير برسم الدورة العادية لشهر يوليوز 2016، والتي تمت خلالها المصادقة بالإجماع على مساهمة الجهة في رأسمال هذه الشركة، إلى جانب المصادقة على نظامها الاساسي.

واستنادا إلى بلاغ لمجلس جهة سوس ماسة، فإن إحداث هذه الشركة جاء تجاوبا مع مضامين المخطط المديري للنقل والتنقل الذي أنجزته الجماعة الترابية لأكادير، والذي يحظى بأهمية بالغة باعتباره مخططا متكاملا ومندمجا، يسعى إلى إيجاد أجوبة مناسبة لعدد من المشاكل المختلفة والمتداخلة، والتي يصب حلها في إطار الدفع بعجلة التنمية المحلية في شتى أبعادها.

وقد تم اقتراح انطلاق هذه الشركة برأسمال يقدر بعشرة ملايين درهم، 60 في المائة من هذا المبلغ توفرها مؤسسة التعاون التي تضم الجماعات الترابية المكونة لأكادير الكبير، بينما سيساهم مجلس جهة سوس ماسة بتوفير 40 في المائة المتبقية من هذا الرأسمال.

وحسب المصدر نفسه، فسيتم تدريجيا تحرير حصص رأسمال الشركة ، الذي تشكل الدفعة الأولى منه ربع هذا المبلغ، مضيفا أن الشركة ستتولى دراسة المشاريع والبحث عن مصادر التمويل بالإضافة إلى تدبير قطاع النقل والتنقل.

للإشارة، فإن دورة يوليو 2016 لمجلس جهة سوس ماسة، التي انعقدت اليوم برئاسة عبد الجبار القسطلاني، النائب الأول لرئيس مجلس الجهة، وحضرها على الخصوص السيدة زينب العدوي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، وعدد من عمال أقاليم الجهة، صادقت بالإجماع على مجموعة من اتفاقيات الشراكة والاتفاقيات الإطارية التي تروم وضع آليات لإحداث نقلة نوعية في مجال التنمية المحلية على صعيد مختلف عمالتي وأقاليم الجهة.

كما صادقت هذه الدورة على عدد من التوصيات الصادرة عن اللجن الدائمة لمجلس الجهة، والتي همت على الخصوص مواصلة الاهتمام بتثمين المنتجات المحلية، وإحداث شركة للتنمية الجهوية المتعلقة بالسياحة القروية، وإحداث فضاءات جهوية مندمجة للصناعة التقليدية والتنشيط السياحي.

كما تشمل هذه التوصيات تأهيل المناطق الصناعية الموجودة فوق تراب الجهة، وإحداث تكنوبول في مجال الطاقات المتجددة، وإنشاء مركز جهوي للدراسات والأبحاث في مجال البيئة، والرفع من الطاقة الاستيعابية للإيواء والإطعام الجامعي.

2016-07-12 2016-07-11
ahdatsouss02