تخصيص 71 مليون درهم لإنجاز سدين بإقليم سيدي إفني

ahdatsouss02آخر تحديث : الثلاثاء 19 يوليو 2016 - 1:54 مساءً
تخصيص 71 مليون درهم لإنجاز سدين بإقليم سيدي إفني

خصصت الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء غلافا ماليا استثماريا بقيمة 71 مليون درهم لإنجاز سدين تليين “أسيف إبودرارن” و إد بوفوس” بإقليم سيدي إفني التابع لنفوذ مندوبية وكالة الحوض المائي بكلميم (كلميم، أسا الزاك، طانطان، طاطا وسيدي إفني) الخاضعة ترابيا لوكالة الحوض المائي لسوس ماسة درعة.

ويندرج بناء هاتين المنشأتين المائيتين في إطار توسيع قاعدة الولوج إلى الماء في إطار تعبئة الموارد المائية وتحسين الظروف المعيشية والصحية للساكنة المحلية وفك العزلة عنها.

و سينجز سد “أسيف إبودرارن” على واد كريمة بجماعة تيوغزة بغلاف مالي يقدر ب45 مليون درهم وبسعة مليونان و700 ألف متر مكعب، فيما سينجز سد “إد بوفوس” على واد تيكنيت بجماعة سيدي احسين أوعلي بغلاف مالي يقدر ب 26 مليون درهم وتبلغ سعته 312 ألف متر مكعب .

وأكد مندوب وكالة الحوض المائي بكلميم عبد العاطي قايمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن بناء هاتين المنشأتين اللتين انطلقت بهما الأشغال مؤخرا، سيمكن من حماية مدينتي سيدي إفني ولخصاص من الفيضانات وتغذية الفرشة المائية وتوفير نقط ماء جديدة ، مضيفا أن إنجاز هذين السدين التليين يأتي في إطار البرنامج الاستعجالي لحماية إقليم سيدي إفني من الفيضانات والذي تم إعداده من طرف وكالة الحوض المائي لسوس ماس درعة بتنسيق مع الوزارة المكلفة بالماء وذلك مباشرة بعد فيضانات 2014 .

ويتواجد بمنطقة نفوذ مندوبية وكالة الحوض المائي بكلميم 14 سدا تليا (صغيرا ومتوسطا) تهدف إلى الوقاية من الفيضانات وتغذية الفرشة المائية وتزويد الرحل بالماء الصالح للشرب وتوريد الماشية.

وتتوزع هذه السدود التلية على 5 سدود بطانطان بسعة إجمالية تقدر ب 4 ملايين و580 ألف متر مكعب (طافسيطيت سيدي علي، وين تاسة، خنك مسعود، رغ وين كورة بجماعة تيلمزون، وسهب الحرشة بجماعة الشبيكة)، و4 سدود بطاطا بسعة تفوق 4 ملايين و100 ألف متر مكعب (تازارت، تليت، تيرشت والسد الباطني بوسموم).

وبكلميم تتواجد 3 سدود تلية بسعة إجمالية تقدر بمليون و510 ألف متر مكعب (سيدي المحجوب بجماعة إفران الأطلس وأغرغيز وإيماوين بجماعة تاكانت بويزكارن)، وسدين اثنين بسيدي إفني بسعة 3 ملايين و600 ألف مليون متر مكعب (سد كريمة وسد إد بوعشرة بجماعة مستي)، في ما يتواجد بإقليم أسا الزاك سد واحد “تويزغي الرمت” بجماعة تويزغي بسعة مليون متر مكعب.

وبالإضافة إلى هذه السدود الصغيرة والمتوسطة، ستتعزز البنيات التحتية المائية على مستوى جهة كلميم واد نون بإنجاز مجموعة من السدود في إطار تنزيل العقد البرنامج الخاص ببرنامج تنمية الجهة الذي وقع في 8 فبراير2016 بالداخلة ما بين الدولة وجهة كلميم واد نون والمنبثق عن النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالعيون بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء (2015).

ويأتي إنجاز هذه السدود بعد أن صادق مجلس جهة كلميم واد نون، مؤخرا، خلال الدورة العادية لشهر يوليوز، على اتفاقية بين المجلس والوزارة المنتدبة المكلفة بالماء يتم بموجبها تنمية الموارد المائية بالجهة وحمايتها من الفيضانات، وذلك بكلفة مالية تقدر بمليار و17 مليون درهم.

وتهدف هذه الاتفاقية التي تندرج في إطار تفعيل العقد البرنامج لتمويل وإنجاز برنامج التنمية المندمجة للجهة 2016-2021 في المحور الذي يهم “المنشآت المائية والحماية من الفيضانات”، إلى بناء سد كبير “فاصك” على واد صياد بجماعة فاصك وسدود صغيرة (أمسرا، سيدي داودن، تلات نتارماتن، تيمسورتن، تيكيتان وبوسكا) بكلميم وبناء سد صغير “أعبار” بطانطان.

المزيد: http://www.akhbarona.com/divers/174984.html#ixzz4ErXseUWl

2016-07-19 2016-07-19
ahdatsouss02